استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

Anonymous
زائر
زائر
تمت المشاركة الخميس 06 نوفمبر 2014, 17:20
الفتوى رقم: ٢٧٠
الصنف: فتاوى الأسرة - المرأة
في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

السؤال:
أختٌ تخرَّجت من الجامعة، وأبوها عاطلٌ عن العمل، ولها إخوةٌ صغار وليس لهم من ينفق عليهم، فهل يجوز لها العمل لسدِّ حاجياتهم؟ هذا من جهةٍ، ومن جهةٍ أخرى تقدَّم لخطبة هذه الأخت رجلٌ يصلِّي الصلوات الخمس في المسجد، وهو متخلِّقٌ وتاجرٌ، لكنَّه ليس سنِّيَّ العقيدة ولا سلفيَّ المنهج، فهل تقبل به زوجًا أم تعمل لتكسب القوت؟
الجواب:
الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فإنَّ المرأة ليست مطالبةً بالخروج للعمل قَصْدَ الإنفاق على أفراد أسرتها ما دام الأب قادرًا على التكسُّب والإنفاق، والأصل أنَّ المرأة يكفيها أولياؤها المؤونةَ إلى أن تنتقل إلى بيت الزوجية ليقوم الزوج عليها، هذا هو الأصل، لكنْ إذا لم يكن للمرأة مُنْفِقٌ يغطِّي نفقاتِها من مأكلٍ ومشربٍ وملبسٍ وأدويةٍ، ولها إخوةٌ صغارٌ قُصَّرٌ عاجزون عن العمل والتكسُّب، ولا يوجد قادرٌ على التكسُّب سواها؛ جاز لها -حالتئذٍ- الخروج للعمل وإن خالفت أصلَها للحاجة أو الضرورة على وجه الاستثناء، فتخرج بالضوابط الشرعية ملازِمةً للسَّتر والحياء، وتاركةً للزينة والطِّيب، متحاشيةً الاختلاطَ بالرجال الأجانبِ والخلوةَ بهم ونحوِ ذلك، فإذا زال خطرُ الإنفاق لوجودِ مَن يتكفَّل بالإنفاق؛ ففي هذه الحال تعود إلى أصلها فتبقى في بيتها لقوله تعالى: ﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى﴾ [الأحزاب: ٣٣].
هذا، وإذا كانت المرأة مؤهَّلةً للزواج ورأت نَفْسَها إن تركت الزواجَ قد تخشى على نفسها الفتنةَ وهي قادرةٌ على إقامة حدود الله مع زوجها ووجدَتْ مَن يقوم على إخوتها الصغار؛ ففي هذه الحال ليس لها أن تتزوَّج إلاَّ مع كفءٍ سنِّيٍّ عقدًا وعملاً وسلوكًا يُرضى خُلُقُه ودينُه.
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلَّم تسليمًا.

الجزائر فـي: ٠٩رجب ١٤٢٦ﻫ
الموافـق ﻟ:١٤ أوت ٢٠٠٥م


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

مخدمي عبد القادر
مخدمي عبد القادر
ادارة المنتدى
ذكر

الاقامة : الأغواط

المشاركات : 17234

نقاط : 32482

تاريخ التسجيل : 10/11/2010

العمل : موظف
تمت المشاركة الخميس 06 نوفمبر 2014, 17:27

شكرا لك
ممكن مصدر الفتوى ؟


التوقــيـــــــــــــــــــــع


يا قارئ خطي لا تبكي على موتي
فاليوم أنا معك وغداً في التراب
فإن عشت فإني معك وإن متُّ فاللذكرى
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

Anonymous
زائر
زائر
تمت المشاركة الخميس 06 نوفمبر 2014, 18:30
العفو أخي سندباد ومعذرة على نسيان المصدر
الفتوى من موقع أحد الشيوخ في الجزائر اسمه فركوس


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

zaki49
zaki49
موظف درجة 7
ذكر

الاقامة : Tissemsilt

المشاركات : 539

نقاط : 766

تاريخ التسجيل : 26/10/2014

العمر : 50

العمل : موظف
المزاج المزاج : متفأل على الدوام~و الحمد لله

تمت المشاركة الخميس 06 نوفمبر 2014, 19:09
شكرا .....وبارك الله فيك ........ !


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

الكلمة الطيبة
الكلمة الطيبة
موظف درجة 12
انثى

الاقامة : الاغواط

المشاركات : 2606

نقاط : 4609

تاريخ التسجيل : 06/12/2012

العمل : مهندسة
المزاج المزاج : أحترم من يحترمني

تمت المشاركة الخميس 06 نوفمبر 2014, 19:10
جزاك الله خيرا سيدي الفاضل


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 10 نوفمبر 2014, 17:26
ترى ماذا عن قتاوى العلماء الذين يرون غير ما يرى فضيلة الدكتور عبد الحميد فركوس ؟


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

Anonymous
زائر
زائر
تمت المشاركة الإثنين 10 نوفمبر 2014, 20:07
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول صلى الله عليه وسلم هذا هو الحل فيما طرحت 
ويجب معرفة العلماء أولا ومن ثمة إقامة الخلاف بينهم إن وجد الخلاف أصلا فبعض الناس يأتيك بفتوى لامام مسجد لا يحسن قراءة آية ويعارضها بأقوال العلماء المشهورين وهنا المشكلة وهنا عدم احترام التخصص وهنا مشكل إداري عويص وهو تقسيم العمل واحترام التخصص 


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 10 نوفمبر 2014, 20:20
أخي عبد الرحمان .. نحن لا نحكم على علماء الأمة و لا نشكك في نواياهم .. فالطعن في العلماء سيوصلنا إلى التشكيك في الجميع .. و العلماء يردون على بعض بالأدلة و الحجج .. و تأكد أنني لا أتحدث هنا عن إمام مسجد مغمور .. بل من علماء مشهود لهم بالعلم و التخصص و الإنتاج الفكري .. و أعتقد أننا من باب الأمانة العلمية أن ننقل الفتوى و ما يقابلها .. و أن ننظر ما يقول علماء بلدنا لأنهم الأقرب إلى واقعنا .. و اتباع فتاويهم أأمن .


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

Anonymous
زائر
زائر
تمت المشاركة الإثنين 10 نوفمبر 2014, 20:42
وهدا الاإشكال فهل كل من ألف كتابا أو اصدر شريطا أصبح عالما؟ وهل كل من تكلم في الطب أو الهندسة أصبح مهندسا وطبيبا؟ أم الرجوع إلى أهل الاختصاص وهم الأطباء والمهندسيين وأخذ شهادتهم في هذا الشخص لنصل إلى نتيجة أن هذا الشخص مهندس أو طبيب 


والعلماء يردون على بعضهم بالادلة والحجج أمر مفروغ منه مع أنه قد يرد عالم على عالم آخر بالرأي ويخطئ ولا حجة وال دليل معه ولكننا نلتمس له العذر لأنه عالم ووصفه عالم بعكس من يتكلم في غير فنه فهنا لا نعذره كمن يدعي التطبب أو الهندسة وينتج عن ذلك موت أشخاص فهل نعذره؟ 


الشيء الثالث قلت انهم علماء واهل انتاج فكري ولكن لم تضع حججهم في إجازة عمل المرأة وما هي ضوابطهم


ثم من قال أن الفتوى محصورة في علماء البلد؟ ألا يمكن أن يخطؤوا علماء بلدي كلهم ؟ هل علماء بلدي هم الإجماع؟ وما يدريك لعل الحق في المغرب او تونس؟ مع أن علماء المذهب الواحد يختلفون فما بالك بباقي المذاهب فكيف العمل؟ علماء المالكية واختلفوا في مسائل مع بعضهم فما الحل؟ 


أما انهم أدرى بالواقع فلم تحدد هذا الواقع ؟ الواقع المحيط بالفتوى؟ هل يجوزللعالم إن كان يدعي انه عالم أن يفتي بفتوى يجهل واقعها؟ لا أظن عالما يفعل ذلك 
والواقع ينقله المستفتي وقد تكلم العلماء في الاختلاط ولا أظن عالما يجهل معنى الاختلاط وواقع الدول الاسلامية فيه وواقع المرأة وغيرها من المسائل المحيطة بما جاء في فتوى الشيخ فركوس


 مع أنه من أهل بلدك هو أيضا 
والسؤال الذي يعود عليك هل الإمام مالك من أهل الجزائر؟ لماذا اتخذناه مذهبا؟ ومرجعا؟ لقد أخذنا بغير الاحوط حسب قاعدتك فما العمل؟ هل نتخلى عن المالكي؟ ما هو المذهب المقترح ؟


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 10 نوفمبر 2014, 21:11
بداية أخي أنا لم أقل أن الفتوى محصورة في أهل البلد .. و لكنني قصدت أن علماء البلد أعلم من غيرهم بواقع مجتمعهم..
ثانيا أنت تستنتج من كلامي ما تريد و ليس ما أقول .. فأنا لم أقل في كلامي أن كل من ألف كتابا فهو عالم ..  لقد قلت بالحرف الواحد : " علماء مشهود لهم بالعلم و التخصص و الإنتاج الفكري " و الفرق واضح يا اخي بين ما أقول و بين ما تستنتج أنت.
ثالثا : الواقع المقصود هو واقع المجتمع الذي تتوجه إليه الفتوى .. فالعالم المسلم في ماليزيا أو اندونيسيا لا يفتي في كل الأمور لمسلمي تانزانيا .
رابعا : هناك فرق بين أن تتبع مذهبا من المذاهب الأربعة و بين مفهوم الفتوى .. فلا نخلط هذا بذاك.
خامسا : أنا لم أشر إلى خلاف بين علماء الأمة بشأن الإختلاط .. فالأمر ليس فقط محل إجماع بل هناك من الأحاديث الصحيحة ما يغلق الباب اما الإجتهاد أصلا.
سادسا : إذا أردت سيدي أن نتبادل الأفكار فأرجو أن تتخلى عن أسلوبك في إدارة الحوار من خلال مثل هذه التعابير : " هل نتخلى عن المالكي؟ ما هو المذهب المقترح ؟ "
سابعا : علينا أن نقول للناس أن الحرام ليس عمل المرأة في حد ذاته بل ما يحيط بها و ما قد يؤدي إليه من مفاسد ..
ثامنا : أنت تنطلق من خلفية فيها كثير من سوء الظن بمحاورك .. و هو أسلوب لا يشجع على الحوار.
بعد إبداء هذه الملاحظات الأولية أريد أن أتساءل فقط هل نكتفي دوما بحصر الإسلام في المكلفين بأوامره و نواهيه و حلاله و حرامه و نعجز عن مخاطبة ولي الأمر فيما هو مقصر فيه ؟
ننقل الفتاوي بحرمة الإختلاط و قد ندفع الأب إلى حرمان بناته من التعليم في دولة نظام التعليم فيها مختلط .. فهل يملك هؤلاء العلماء الجرأة على خوض حربهم بإتجاه الحكام لتوفير البيئة التي تسمح للمسلم بأن يعيش حياة العصر في إطار ضوابط دينه ؟
بعض علمائنا الذين يصدرون مثل هذه الفتاوي تعمل زوجاتهم في أجهزة الدولة و فيها من الإختلاط ما فيها .. و لكنهم يحرمون ذلك على أمرأة مطلقة أو أرملة تخلى عنها المجتمع و أجبرتها الظروف على العمل كعاملة نظافة حتى تسد رمق أبنائها و تحفظ نفسها من الوقوع في الحرام في مجتمع كل من فيه ذئاب و سفله إلا من رحم ربك.
طبعا أنا لا ادعو إلى تعطيل شرع الله سبحانه و تعالى و لكن آمل أن تراعي الفتوى واقع المجتمع و أن ننصرف إلى الضغط على ولي الأمر قبل أن نرهق المكلفين بفتاوى يعرفها العام و الخاص و لكنها لا تجد إلتزاما من أحد رغم تسليم الناس بها.
اما الدكتور عبد الحميد فركوس فهو واحد من علماء الأمة و ليس كل علمائها .. و ليس لي ما له من علم في تخصصه .. و لكنني أعرف أنه ليس العالم الوحيد في الجزائر .. و نحن في الجزائر نحتاج إلى مؤسسة للفتوى أكثر مما نحتاج في الوقت الراهن إلى فتاوى نتناقلها في الفضاء الإفتراضي و قد نجهل مصدرها أصلا.
و أخيرا آمل أخي الكريم أن يكون يتسم نقاشنا ببعض الهدوء .. فلا خصومة بيننا و قد أكون ضالا فيكتب لك الله أجر تبيان الحق لي .. 


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 10 نوفمبر 2014, 21:45
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

Anonymous
زائر
زائر
تمت المشاركة الإثنين 10 نوفمبر 2014, 21:52
هل ترضى أن تعمل زوجتك في مصالح الحالة المدنية في الجزائر؟


في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة Empty رد: في حكم خروج المرأة للعمل عند مقتضى الحاجة

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 10 نوفمبر 2014, 21:56
يبدو يا اخي انك مولع بشخصنة الأمور .. حبذا لو تترك زوجتي جانبا ..
سررت بالحديث إليك .. السلام عليكم


استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى