- abderrahimموظف درجة 1
-
الاقامة : jijel
المشاركات : 57
نقاط : 107
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
العمل : رئيس
تمت المشاركة الإثنين 12 مارس 2012, 12:43
السلام عليكم ور حمة الله ما هو حكم الربح من مواقع النت و الضغط على الإعلانات
- tabsalموظف درجة 5
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 433
نقاط : 575
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 64
العمل : موظف
المزاج : الحمد لله
تمت المشاركة الإثنين 12 مارس 2012, 13:06
ربي يهدينا
حلاوة المال نتيجة العرق الذي يسيل و ليس بالجلوس .
حلاوة المال نتيجة العرق الذي يسيل و ليس بالجلوس .
- abderrahimموظف درجة 1
-
الاقامة : jijel
المشاركات : 57
نقاط : 107
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
العمل : رئيس
تمت المشاركة الإثنين 12 مارس 2012, 18:16
بارك الله فيك
- بوسيفموظف درجة 1
-
الاقامة : المدية
المشاركات : 85
نقاط : 92
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمل : والو
تمت المشاركة الإثنين 12 مارس 2012, 21:58
بارك الله فى الجميع لكن اذا اختلفنا فى شىء من الافضل العودة الى اهل العلم فى هاته المعاملات المشبوهة
انصحك اخى وانصح نفسى بالعودة الى الشرع واليك بعضا من اقوال اهل العلم لعلنا نستفيد منها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الجواب المجمل على السؤال :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بالنظر إلى صورة هذه المعاملة ( بزناس ) وحقيقتها ، وما ذكره مندوبو هذه الشركة من معلومات وشروط عنها ، وكذلك ما ذكره المتكلمون عنها من أدلة وشروط للمنع منها أو إباحتها.
وبعرض كل هذا على نصوص القرآن والسنة وقواعد الشريعة في أبواب المعاملات وأٌقوال العلماء يتبين أن هذه المعاملة محرّمة ، لعدة وجوه أهمها :
1. أن هذه المعاملة مبنية على الميسر وأكل أموال الناس بالباطل وتحوي تغريراً وخداعاً للناس وإطماعاً لهم في المال واستغلالاً لغريزة حب الإكثار منه عندهم . وقد قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) المائدة / 90 ، وقال : ( وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ) البقرة / 188 ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا ) مسلم ( 2137 ) وهذا التشبيه في الحديث يجعل هذا التحريم مغلظا جدا .
2. يتبيّن بعد النظر الفاحص أن إدخال السلعة ـ وهي البرامج والموقع والبريد ـ في هذه المعاملة لا يغيِّر من حكمها ، لوضوح كون هذه السلعة ليست مقصودة من قِبَل معظم المتهافتين على الشراء . وإذا ثبت هذا بالقرائن المذكورة في تفصيل الجواب فإن دخول السلعة بهذا الشكل لا يزيدها إلا حرمة لاشتمالها على التحايل المؤدِّي إلى معاملة محرمة من معاملات الميسر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والله اعلم
انصحك اخى وانصح نفسى بالعودة الى الشرع واليك بعضا من اقوال اهل العلم لعلنا نستفيد منها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الجواب المجمل على السؤال :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بالنظر إلى صورة هذه المعاملة ( بزناس ) وحقيقتها ، وما ذكره مندوبو هذه الشركة من معلومات وشروط عنها ، وكذلك ما ذكره المتكلمون عنها من أدلة وشروط للمنع منها أو إباحتها.
وبعرض كل هذا على نصوص القرآن والسنة وقواعد الشريعة في أبواب المعاملات وأٌقوال العلماء يتبين أن هذه المعاملة محرّمة ، لعدة وجوه أهمها :
1. أن هذه المعاملة مبنية على الميسر وأكل أموال الناس بالباطل وتحوي تغريراً وخداعاً للناس وإطماعاً لهم في المال واستغلالاً لغريزة حب الإكثار منه عندهم . وقد قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) المائدة / 90 ، وقال : ( وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ) البقرة / 188 ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا ) مسلم ( 2137 ) وهذا التشبيه في الحديث يجعل هذا التحريم مغلظا جدا .
2. يتبيّن بعد النظر الفاحص أن إدخال السلعة ـ وهي البرامج والموقع والبريد ـ في هذه المعاملة لا يغيِّر من حكمها ، لوضوح كون هذه السلعة ليست مقصودة من قِبَل معظم المتهافتين على الشراء . وإذا ثبت هذا بالقرائن المذكورة في تفصيل الجواب فإن دخول السلعة بهذا الشكل لا يزيدها إلا حرمة لاشتمالها على التحايل المؤدِّي إلى معاملة محرمة من معاملات الميسر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والله اعلم
- abderrahimموظف درجة 1
-
الاقامة : jijel
المشاركات : 57
نقاط : 107
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
العمل : رئيس
تمت المشاركة الأربعاء 14 مارس 2012, 19:33
جزاك الله خيرا إن شاء الله
- karmesموظف درجة 12
-
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9268
نقاط : 13578
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
تمت المشاركة السبت 17 مارس 2012, 10:37
القاعدة في ديننا الحنيف لا يكون الربح مشروعا إلا إذا كان من نشاط مشروع .. و القاعدة الثانية أن يكون الربح ناتجا عن جهد بدني أو فكري أو فني .. و أخيرا أن لا يكون الربح ناتجا عن الإسهام في أحد المواقع المناوئة للدين الإسلامي و للمسلمين أو المواقع المسيئة لأي ديانة أخرى أو مجتمع آخر ما لم يكن ذلك المجتمع في حالة إعتداء و عدوان على المسلمين.
- عادل7موظف مرسم
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 11
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمل : بطال
تمت المشاركة الأربعاء 24 أكتوبر 2012, 12:23
شكرا على هذه المعلومات
- k armesموظف درجة 4
-
الاقامة : Annaba
المشاركات : 352
نقاط : 329
تاريخ التسجيل : 30/11/2012
العمل : موظف
تمت المشاركة الإثنين 28 يناير 2013, 17:39
احمد البخاري كتب:كارمس كتب:(أخيرا أن لا يكون الربح ناتجا عن الإسهام في أحد المواقع المناوئة للدين الإسلامي و للمسلمين أو المواقع المسيئة لأي ديانة أخرى أو مجتمع آخر ما لم يكن ذلك المجتمع في حالة إعتداء و عدوان على المسلمين)
اخي كارمس هلا و ضحت معنى الاساءة الى الاديان الاخرى ..؟
أنت تعرف الجواب اخي احمد و لكنك تريد الوصول إلى نتيجة معينة ... طبعا ليس المقصود أن نبارك ما في المسيحية و اليهودية ... لا فالحق حق .. و لكن المقصود أن يكون الموقع يعمل على الإساءة إلى أتباع ذلك الدين ... و علينا أن نفرق ما بين الإساءة و ما بين الدعوة ...
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى