- abdude1976موظف درجة 2
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 145
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمل : موظف
تمت المشاركة الإثنين 28 يناير 2013, 21:54
لدينا 10 انواع من السيارات وميزانية 250 مليون سنويا فهل احد يفيدنا في كيفية ابرام عقدة وطريقة اجراء الاستشارة
- k armesموظف درجة 4
-
الاقامة : Annaba
المشاركات : 352
نقاط : 329
تاريخ التسجيل : 30/11/2012
العمل : موظف
تمت المشاركة الثلاثاء 29 يناير 2013, 09:16
لنتفق أولا:
250 مليوم دينار جزائري أم 250 مليون سنتيم؟
إذا كان الأمر يتعلق بـ 250 مليون سنتيم فتطبق على هذه الحالة أحكام المادة 06 و 06 مكرر من قانون الصفقات ... و بالتالي على المصلحة المتعاقدة تنظيم إستشارة ما بين 03 متعهدين مؤهلين على الأقل بموجب دفتر شروط و يجري فتح الأظرفة و تقييمها من طرف اللجان المنشأة لهذا الغرض... مع التنبيه إلى أن مبلغ 250 مليون سنتيم لا يكفي لإقتناء 10 سيارات و بالتالي الإستشارة غير مجدية قبل تنظيمها أصلا.
أما إذا كان الأمر يتعلق بـ 250 مليون دج فلا بد أن ننتقل من الحديث عن الإستشارة إلى الحديث عن المناقصة التي تتطلب إعداد دفتر شروط و تأشيره من طرف لجنة الصفقات المختصة ثم نشر إعلان عن المناقصة و ما يلي ذلك من إجراءات أخرى عادية
عموما سؤالك فيه كثير من الغموض:
أولا لم تحدد بوضوح المبلغ المرصود بالدينار أو بالسنتيمات.
ثانيا أنت تتحدث عن مبلغ مرصود سنويا مما يطرح السؤال عن طبيعة البرنامج و إن كان متعدد السنوات أو غير ذلك ...
من خلال الإيضاحات الإضافية التي يمكنك تقديمها نستطيع أن نضع تحت تصرفك إجابة تكون أكثر قربا من الصواب.
250 مليوم دينار جزائري أم 250 مليون سنتيم؟
إذا كان الأمر يتعلق بـ 250 مليون سنتيم فتطبق على هذه الحالة أحكام المادة 06 و 06 مكرر من قانون الصفقات ... و بالتالي على المصلحة المتعاقدة تنظيم إستشارة ما بين 03 متعهدين مؤهلين على الأقل بموجب دفتر شروط و يجري فتح الأظرفة و تقييمها من طرف اللجان المنشأة لهذا الغرض... مع التنبيه إلى أن مبلغ 250 مليون سنتيم لا يكفي لإقتناء 10 سيارات و بالتالي الإستشارة غير مجدية قبل تنظيمها أصلا.
أما إذا كان الأمر يتعلق بـ 250 مليون دج فلا بد أن ننتقل من الحديث عن الإستشارة إلى الحديث عن المناقصة التي تتطلب إعداد دفتر شروط و تأشيره من طرف لجنة الصفقات المختصة ثم نشر إعلان عن المناقصة و ما يلي ذلك من إجراءات أخرى عادية
عموما سؤالك فيه كثير من الغموض:
أولا لم تحدد بوضوح المبلغ المرصود بالدينار أو بالسنتيمات.
ثانيا أنت تتحدث عن مبلغ مرصود سنويا مما يطرح السؤال عن طبيعة البرنامج و إن كان متعدد السنوات أو غير ذلك ...
من خلال الإيضاحات الإضافية التي يمكنك تقديمها نستطيع أن نضع تحت تصرفك إجابة تكون أكثر قربا من الصواب.
- abdude1976موظف درجة 2
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 145
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمل : موظف
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 19:07
شكرا على الاهتمام
سوف اعطيك بع الايضاحات لعل الصورة تتضح عندك وتمدنا الجواب الشافي والكافي
-اولا :المبلغ 250 مليون سنتيم يعني استشارة
-ثانيا : استشارة اقتناء قطع غيار وليس سيارات
-ثالثا:ميزانية التسير وليس برنامج
سوف اعطيك بع الايضاحات لعل الصورة تتضح عندك وتمدنا الجواب الشافي والكافي
-اولا :المبلغ 250 مليون سنتيم يعني استشارة
-ثانيا : استشارة اقتناء قطع غيار وليس سيارات
-ثالثا:ميزانية التسير وليس برنامج
- عمرون الدراجيموظف درجة 9
-
الاقامة : المسيلــــــــــــــــــة
المشاركات : 737
نقاط : 769
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : متصرف
المزاج : هادئ ومحب الخير لكل الناس
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 19:23
-يمكنك إعداد دفتر شروط خاص بتوريد قطع الغيار حسب أنواع السيارات الموجودة لديكم ...والقيام بالإعلان عن الإستشارة خلال فترة زمنية محددة طبقا للمادة : 6 الفقرة 02 من قانون الصفقات ..وبعد إستقبال العروض تقوم لجنة فتح الأظرفة وبعدها التقييم ومن إسناد العملية للعرض المؤهل بموجب إتفاقية توقع بين طرفين ...
- abdude1976موظف درجة 2
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 145
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمل : موظف
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 19:28
شكرا على الاهتمام اخي ولكن الشي الذي اريد الاجابة عليه هو كيف يكون هذا الدفتر علما ان قطع الغيار سعرها مرتفع وهناك عدة انواع
حيث قمنا بعقد طلبيات ولم ينجح لان هناك العديد من قطع الغيار ويتغير كل سنة
حيث قمنا بعقد طلبيات ولم ينجح لان هناك العديد من قطع الغيار ويتغير كل سنة
- عمرون الدراجيموظف درجة 9
-
الاقامة : المسيلــــــــــــــــــة
المشاركات : 737
نقاط : 769
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : متصرف
المزاج : هادئ ومحب الخير لكل الناس
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 19:46
تحديد الحاجيات يجب أن يكون من طرف المصلحة التعاقدة على شكل جدول تحديد الحاجيات المعروف عندنا جدول الأسعار الوحدوية مع وضع خانات تحدد السعر الأدنى وخانة تحدد السعر الأعلا.
وإجراء معاينة ميدانية لمعرفة في عين المكان على قطع الغيار الأصلي.ومن خلال دفتر الشروط وضع مقاييس التي تخدم العملية
وتكون الإستشارة موجهة على شكل رسالة تحتوي على الشروط النطلوبة إلى المتعاملين في عين المكان
وإجراء معاينة ميدانية لمعرفة في عين المكان على قطع الغيار الأصلي.ومن خلال دفتر الشروط وضع مقاييس التي تخدم العملية
وتكون الإستشارة موجهة على شكل رسالة تحتوي على الشروط النطلوبة إلى المتعاملين في عين المكان
- abdude1976موظف درجة 2
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 145
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمل : موظف
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 20:08
عمرون الدراجي راني امعاك في كلش ولاكن التطبيق صعب جدا على خاطر لازمك 10 جداول
وفي كل جدول تضع عدد قطع الغيار الادنى والاقصى بالاضافة يوجد قطع غيار لا تعرف انك سوف تحتاجه او لا
وفي كل جدول تضع عدد قطع الغيار الادنى والاقصى بالاضافة يوجد قطع غيار لا تعرف انك سوف تحتاجه او لا
- عمرون الدراجيموظف درجة 9
-
الاقامة : المسيلــــــــــــــــــة
المشاركات : 737
نقاط : 769
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : متصرف
المزاج : هادئ ومحب الخير لكل الناس
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 20:20
بعض البلديات تقوم بوضع إستشارة تخص قطع الغيار للمركبات الموجودة في الحضيرة كل جدول أسعار خاص بمركبة معينة وبعد عملية الإستشارة وووووو تنجز إتفاقية كبرنامج سنوي لمدة سنة لتموين البلدية بقطع الغيار الذي تحتاجه على سند طلب ...أي أن جدول الأسعار الذي حدد حاجياته ليس ملزم بأنك تشتري كل مايحتويه وإنما حسب الحاجبة وبناءا على تقديم سند طلب وفي نهاية السنة توضع ملحق للإتفاقية تظبط من خلالة العملية على شكل كشف كمي مظبوبط وتنهي العملية
- abdude1976موظف درجة 2
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 145
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمل : موظف
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 20:31
عمرون بارك الله فيك على الاهتمام ولاكن نزيدو انثقلو اعليك
كيف تتم عملية التقيم ادا كان المبلغ 250 مليون الغلاف المالي
والحدود القصوى في جدول السعار الوحدوى وجدتها 500 مليون مثلا
واي مبلغ تلتزم به عند المراقب المالي قيمة الغلاف او مبلغ العرض
كيف تتم عملية التقيم ادا كان المبلغ 250 مليون الغلاف المالي
والحدود القصوى في جدول السعار الوحدوى وجدتها 500 مليون مثلا
واي مبلغ تلتزم به عند المراقب المالي قيمة الغلاف او مبلغ العرض
- k armesموظف درجة 4
-
الاقامة : Annaba
المشاركات : 352
نقاط : 329
تاريخ التسجيل : 30/11/2012
العمل : موظف
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 20:37
abdude1976 كتب:شكرا على الاهتمام
سوف اعطيك بع الايضاحات لعل الصورة تتضح عندك وتمدنا الجواب الشافي والكافي
-اولا :المبلغ 250 مليون سنتيم يعني استشارة
-ثانيا : استشارة اقتناء قطع غيار وليس سيارات
-ثالثا:ميزانية التسير وليس برنامج
أعتذر اخي و لكن سؤالك الأول لم يتضمن أي إشارة إلى قطع الغيار و لذاك فهمت أن الأمر يتعلق بإقتناء سيارات.
أما بخصوص توريد قطع الغيار، و كما ذكر الأخ عمرون ... و بالنظر إلى المبلغ المرصود للعملية فنحن هنا نتصرف بموجب أحكام المادة 06 من قانون الصفقات ...
و الواقع أنني لا أملك الكثير لأضيفة إلى ما جاء في رد الأخ عمرون الدراجي ... اللهم بعض الملاحظات فقط :
- عليك أن تطلب من رئيس الحظيرة أن يقدم لك جدولا تقديريا لكل قطع الغيار الخاصة بكل نوع من المركبات على حدة .. سواء تعلق الأمر بالحاجيات المؤكدة أو المحتملة مع تبيان الحد الأدنى و الحد الأقصى المتوقع إستعماله بما في ذلك ما يتطلبه إنشاء مخزون محترم من قطع الغيار ذات الإستعمال الدوري .... قد يواجه بعض الإخوة صعوبة حصر هذه الحاجيات بسبب عدم خبرة رئيس الحظيرة و بالتالي يمكن العودة إلى النفقات المماثلة خلال الخمس سنوات المنصرمة للتعرف على قطع الغيار التي يتم إستعمالها من طرف الحظيرة
- إحرص على أن لا تتجاوز قيمة الحد الأقصى السقف القانوني المحدد لإبرام الصفقات العمومية من جهة و قيمة الإعتماد المالي المرصود للعملية.
- بين في الإتفاقية أن تنفيذها يتم بموجب قسيمات طلب تبعا لحاجيات المصلحة المتعاقدة.
أما بالنسبة لكثرة الجداول .. فهذا أمر طبيعي .. يمكن التقليل من عددها بإتباع إحدى طريقتين :
- إما تجميع قطع الغيار حسب صنف المركبات ... . كان تحتوي الحظيرة على 04 جرارات فلاحية .... 03 سيارات سياحية هيونداي أكسن ... 05 شاحنات سوناكوم K66 ... ... إلخ
- أو تجميعها حسب الإستعمال ( المكابح و لوازمها - كهرباء السيارات و الشاحنات - الميكانيك العامة - الأكسسوارت المختلفة ............ إلخ )
- abdude1976موظف درجة 2
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 145
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمل : موظف
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 20:53
لا اعني كثر الجداول مشكل او احصاء قطع الغيار مشكل انا اريد اجابة صريحة لمشكل في راسي
مثلا يوجد قطعة غيار واحدة سعرها 20 مليون او اكثر كم قطعة سوف تضعها في جدول الاسعار الوحدوي
يعني ببساطة لو تضع 20 قطعة غيار ذات السعر المرتفع ادني 02 اقصى 03 فانك سوف تتجاوز مبلغ الغلاف المالي
وباقي قطع الغيار كيف تشتريهم خلال السنة مع انك يمك ان لا تحتاج الى كل هذا العدد التقديري والمراقب المالي يفرض عليك الالتزام بالحد الاقصى
مثلا يوجد قطعة غيار واحدة سعرها 20 مليون او اكثر كم قطعة سوف تضعها في جدول الاسعار الوحدوي
يعني ببساطة لو تضع 20 قطعة غيار ذات السعر المرتفع ادني 02 اقصى 03 فانك سوف تتجاوز مبلغ الغلاف المالي
وباقي قطع الغيار كيف تشتريهم خلال السنة مع انك يمك ان لا تحتاج الى كل هذا العدد التقديري والمراقب المالي يفرض عليك الالتزام بالحد الاقصى
- k armesموظف درجة 4
-
الاقامة : Annaba
المشاركات : 352
نقاط : 329
تاريخ التسجيل : 30/11/2012
العمل : موظف
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 21:11
قطع الغيار يا أخي فيها المحتمل و فيها المؤكد ... هل تحتاج فعلا 20 وحدة من هذه القطعة التي تساوي 20 مليون سنيتم ؟
انا أفهم قصدك جدا ... و لكن علينا أن نفهم أيضا أن مسألة الحد الأدنى و الحد الأقصى لا تعني بالضرورة أن تستخرج فارقا عدديا ... لا شيء يمنع من أن يكون الحد الأدني 01 و الحد الأقصى هو 01 أيضا ... لأن المهم بالنسبة للمراقب المالي هو الحد الأقصى الذي يجعله يتعرف على إجراءات الإبرام واجبة الإتباع في إطار ممارسته للرقابة المسبقة.
هناك سوء فهم بالنسبة لمسألة الحد الأقصى التي هي مجرد طريقة عملية تحقق أمرين إثنين : من جهة هي تسمح بالتعرف على إجراءات الإبرام الواجب إتباعها ... و من جهة أخرى هي إستجابة لضرورات التعامل مع الحاجيات في شكلها التقديري المتوقع ... و بالتالي من الناحية القانونية لا شيء يمنع أن يتطابق الحد الأدنى مع الحد الأقصى مما يجعل تلك الحاجة من تلك المادة مؤكدة و غير متوقعة.
كل ما يهم المراقب المالي هو أن قيمة الحد الأقصى تحدد إن كان الأمر يتعلق بقسيمة طلب أو إستشارة أو صفقة ... لا اكثر و لا أقل.
انا أفهم قصدك جدا ... و لكن علينا أن نفهم أيضا أن مسألة الحد الأدنى و الحد الأقصى لا تعني بالضرورة أن تستخرج فارقا عدديا ... لا شيء يمنع من أن يكون الحد الأدني 01 و الحد الأقصى هو 01 أيضا ... لأن المهم بالنسبة للمراقب المالي هو الحد الأقصى الذي يجعله يتعرف على إجراءات الإبرام واجبة الإتباع في إطار ممارسته للرقابة المسبقة.
هناك سوء فهم بالنسبة لمسألة الحد الأقصى التي هي مجرد طريقة عملية تحقق أمرين إثنين : من جهة هي تسمح بالتعرف على إجراءات الإبرام الواجب إتباعها ... و من جهة أخرى هي إستجابة لضرورات التعامل مع الحاجيات في شكلها التقديري المتوقع ... و بالتالي من الناحية القانونية لا شيء يمنع أن يتطابق الحد الأدنى مع الحد الأقصى مما يجعل تلك الحاجة من تلك المادة مؤكدة و غير متوقعة.
كل ما يهم المراقب المالي هو أن قيمة الحد الأقصى تحدد إن كان الأمر يتعلق بقسيمة طلب أو إستشارة أو صفقة ... لا اكثر و لا أقل.
- abdude1976موظف درجة 2
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 145
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمل : موظف
تمت المشاركة الخميس 31 يناير 2013, 21:38
1-لم اقل ان هناك مشكل في الحد الادني والاقصى اذا تساوى
2-لم اقل اني احتاج الى 20 وحدة من قيمة 20 مليون وانما قصدة article
لكن ارد ان اقول انه يمكن ان تضع قطع غيار غالية ولا كن لا تحتاجها لهذه السنة واذا جمعت القيمة المالية القصوى فانك سوف تتجاوز الغلاف المالي لا محال
بالاضافة قد تحتاج الى قطغ غيار لم تضعها في الكشف لان ليس بالظرورة عطب هذا السنة هو نفسه عطب السنة القادمة
2-لم اقل اني احتاج الى 20 وحدة من قيمة 20 مليون وانما قصدة article
لكن ارد ان اقول انه يمكن ان تضع قطع غيار غالية ولا كن لا تحتاجها لهذه السنة واذا جمعت القيمة المالية القصوى فانك سوف تتجاوز الغلاف المالي لا محال
بالاضافة قد تحتاج الى قطغ غيار لم تضعها في الكشف لان ليس بالظرورة عطب هذا السنة هو نفسه عطب السنة القادمة
- abdude1976موظف درجة 2
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 145
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمل : موظف
تمت المشاركة السبت 02 فبراير 2013, 16:16
هل اجد عندكم مثال واضح
- abdude1976موظف درجة 2
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 145
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمل : موظف
تمت المشاركة الأحد 03 فبراير 2013, 19:17
هل من مساعدة
- abdude1976موظف درجة 2
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 145
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمل : موظف
تمت المشاركة الأحد 03 فبراير 2013, 21:35
اين انتم يا اساتذة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى