يا اخي للإشارة أن المرسوم المتضمن القانون الأساسي لموظفي الجباية كان سنة 2010 ، في الجريدة الرسمية رقم 74 ، ويبدأ سريان مفعوله سنة 2008 ، وعليه بغض النظر عن كيفية حصول صديقك على رتبة مفتش رئيسي ، سواء كانت عن طريق ادماجه سنة 2008 إذا كان من بين المفتشين المرسمين او المتربصين الذي وضفو في اطار احكام المرسوم التنفيذي 95 /152 ، او كانت عن طريق ترقيته على اساس الشهادة بحصوله على شهادة ليسانس تتوافق مع التخصصات المطلوبة ، وهذا ما نصت عليه المادة 36 من المرسوم التنفيذي 10 /299 المتضمن القانون الاساسي لموظفي الادارة الجبائية ،وحسب معطياتك فإن صديقك تم ترقيته منذ01/01/ 2008 تاريخ بداية سريان هذا المرسوم - المادة 88 من هذا المرسوم -وعليه للأسف فإن قرار الوظيف عمومي يتعين لي فيه انه صائب ، حيث بالرجوع للمادة 31 من هذا المرسوم ، فإن الفقرة الاولى تكلمت عن كيفية التوظيف فقط ، أما الثانية والثالثة فتكلمتا عن الترقية ، حيث يرقى الى رتبة مفتش مركزي عن طريق الامتحان المهني المفتشون الرئيسيون الذين يثبتون 5سنوات خدمة فعلية ، او على سبيل الاختيار المفتشون الذين يثبتون 10سنوات خدمة فعلية والمسجلين في قائمة التأهيل ، وعليه فقرتا المادة واضحتين ، فصديقك تبدأ خدمته الفعلية في منصب مفتش رئيسي من يوم 01 /01 /2008 ، وعليه ترقيته عن طريق الاختيار مستبعدة نهائيا ، أما عن طريق الامتحان فممكنة ، فله الحق ان يشارك في مسابقة الامتحان المهني مادام شرط الاقدمية المتمثل في خمس سنوات متوفر ، ولكنك لم تشر اليها ،
وللإشارة فإن المادة 37 تضمنت طرق الادماج برتبة مفتش مركزي: حيث نصت انه يدمج بصفة مفتش مركزي للضرائب : المفتشون المرسمون او المتربصون ، وهنا يقصد المفتشون الرئيسيون يوم بداية تاريخ سريان مفعول هذا المرسوم والذي هو01 /01/ 2008 ، وهو نفسه تاريخ ترقية صديقك لرتبة مفتش لرئيسي، وهنا من غير المعقول ترقيته مرتين
كما اعلمك ان هذا المرسوم لم يتطرق الى طريقة الترقية على اساس الشهادة الى رتبة مفتش مركي بل اكتفى بالتوظيف على اساس الشهادة -الفقرة الاولى من المادة 31
وعليه فإن قرار الوظيف العمومي في محله لعدم توفر شرط الأقدمية بالنسبة للترقية على أساس الإختيار ، أما بالنسبة للترقية على اساس الامتحان فتتوفر الأقدمية لكن من معطياتك فإن صديقك لا تعنيه هذه الترقية
أرجو أن اكون قد افدتك ولو بالقليل