المبحث الثاني:السكرتير(ة)
المطلب الاول:لمحة عامة حول السكرتير(ة)
كلمة سكرتير ليست كلمة عربية أصيلة،وإنما دخلت اللغة العربية بغزو من الأفكار الإدارية الغربية للعالم العربي ،حيث السكريتاريا كمهنة هي قسم من اقسام الادارة الاساسية والتي تسهر على القيام باعمال المكتبية وحسن سير المعلومات والاتصال بين مختلف المصالح للمؤسسة مما يعكس مدى نجاح المؤسسة .ومن الملاحظ ان الاعمال المكتبية معروفة منذ القدم وكانت تمارس ضمن الاعمال الادارية الا انها لم تكن معروفة بالوجه الذي هي عليه الان ،ومع التطورات والزيادات في الاعمال وتداخلها اصبح من الضروري تنظيم الاعمال المكتبية وفصلها عن الاعمال الادارية ،وهذا التطور الصناعي والعلمي والتقني والتخصص راجع الى مجموعة من المظاهر الادارية المختلفة الموكلة الى شخص يسمى السكرتير(ة) وفقا للقواعد المعمول بها في هذا النطاق ،والتي تنيب اليه من طرف مديره او رئيسه ،كما تسهل للرئيس او المدير تأدية مهامه بسهولة وعلى احسن ما يرام ،كما تعمل السكريتاريا على تنسيق وتنظيم العمل التي ترتبط وبين المصالح الاخرى .كما ان كلمة السكريتاريا مشتقة من اصل لاتيني يحمل مفهومين هما:المفهوم الاول "السرية" بمعنى الاعمال الادارية . taria" بمعنى السرية ،والمفهوم الثاني:" secert"
ومنه فالسكريتاريا : هي جزء اساسي من الاعمال الادارية والمكتبية ،التي تضمن السير الحسن للمؤسسة ،ويكلف بها اما شخص واحد او مجموعة من الاشخاص الموزعين على مختلف المصالح. (جمال الدين لعويسات،2002،ص 25)
ومع ظهور التكنولوجيا والإعلام الآلي تطورت مفاهيم وأفكار ومهارات السكرتير(ة) ووصل إلى مناصب عليا،حيث في الإدارة الحديثة نجد مثلا :
1/- السكرتير(ة) بمعنى موظف صغير :
يطلق على الموظف الإداري البسيط الذي يكون معنيا بالرئيس في عمله فيقوم بحفظ السجلات والتقارير والوسائل ويرتب المواعيد ويستقبل الزوار .وهو ما نعرف جميعا ويوجد داخل جميع الادارات.
2/- السكرتير(ة) العام أو الأمين عام :
تطلق كلمة أمين على بعض الوظائف النوعية في كثير من الدول والتنظيمات تعني أعلى سلطة إدارية في المؤسسة أو التنظيم،ومن أمثلة " سكرتير عام الأمم المتحدة "و " الأمين العام لجامعة الدول العربية ".
3/- سكرتير(ة) بمعنى وزير :
تطلق كلمة سكرتير(ة) في بعض الدول الغربية على الوزير أو وكيل الوزارة وكذلك وزير الدفاع Secret ary of défense الامريكي وكذا وزير الخارجية الأمريكي ويسمى كاتب الدولة العربية .
4/- سكرتير(ة) بمعنى رتبة عالية :
تستخدم بعض الدول كلمة سكرتير للدلالة على رتبة الموظف في الوزارة مثل : السكرتير(ة) الأول في وزارة الخارجية،أو سكرتير رئاسة الوزراء أو سكرتير مجلس النواب. (بن مبارك محمد، 2006)
المطلب الثاني: مقومات نجاح السكرتير(ة)
الصفات العلمية الواجب توفرها في السكرتير(ة):
اكتساب التحصيل العلمي في مجال السكرتاريا. التخصص-
و الإلمام بالأمور العامة والاجتماعية. -الثقافة
الإلمام باللوائح والنظم المعمول بها في محيط البلد التي يعمل بها.-
القدرة على التحدث والكتابة بلغة البلد التي يعمل فيها. اللغة-
و الإلمام بالنظم الإدارية. التنظيم -
.-القدرة والمرونة في تكوين العلاقات الشخصية والعملية
والإلمام بالأنظمة والمعلومات التشريعية والإدارية المعمول بها( محمود أمين زويل، ص 13) اللوائح والتعليمات-
المهارات الواجب توافرها في السكرتير(ة):
• القدرة على التعامل مع برامج الحاسب الآلي.
• القدرة على حفظ الأوراق في الملفات واسترجاعها.
• القدرة على استخدام الأجهزة الحديثة في مجال الأعمال المكتبية.
• القدرة على تحرير الرسائل وكتابة التقارير.
• القدرة على التعامل بلباقة مع الآخرين.
• فتح البريد كتابة المراسلات متابعة المراسلات الصادرة والواردة التخلص من الأوراق الزائدة
• وجود آلة تصوير المستندات وحسن استخدامها من الأولويات الضرورية التي تعكس مهارات السكرتير(ة) الناجحة والإلمام بمميزات آلة التصوير يساعد على استخدامها الاستخدام الامثل والأقصى في التصوير والإلمام بكفاءة وقدرة آلة التصوير يمكن الاستيعاب لحجم والمكانية الكيفية القصوى في تصوير المستندات.اضافة الى ان المعرفة السطحية لعملية صيانة الآلة ضرورية في كسب الوقت وتوفير المال.