قبل أن تكتب لأي جهة يجب عليك التأكد من عدم وجود اجحاف في حقك
كما يجب عليك الإلمام بكيفية سير عملية الترقية في الدرجات ... فإن كنت تجهل كيف تتم الترقية سأوضح لك هذا الأمر بإختصار:
1- جدول الترقية يتم إعداده سنويا
2- يوضع في جدول الترقية كل الموظفين المحققين لشروط الترقية (المذكورة سابقا) لا سيما عدد سنوات الخبرة المهنية.
3- بعد تنقيط الموظفين المستوفين لشروط الترقية يتم استدعاء لجنة المستخدمين للمصادقة على جداول الترقية
4- كل جدول ترقية يجب أن يشمل فقط على موظفين منتمين لنفس الرتبة و لهم نفس الدرجة أي لا يمكن الجمع بين عدة رتب ضمن جدول واحد كما لا يمكن وضع موظفين لهم درجات مختلفة مثلا لا نضع من سيرقون إلى الدرجة الأولى مع الذين سيرقون إلى الدرجة الثانية و الثالثة ....
5- تطبيق قاعدة 4 4 2 لتحديد من سيرقى في السريع و من سيرقى في المتوسط و من سيرقى في البطيء و العلامة السنوية الممنوحة هي التي تحدد ذلك بحيث أن الموظف الأعلى علامة هو من سيرقى في السريع ثم في المتوسط الذي يليه و هكذا مع العلم أن عدد سنوات الخبرة التي تؤهل للسريع هي 02 سنة و 06 أشهر و 03 سنوات للمتوسط و 03 سنوات و 06 أشهر للبطيء.
و عليه ففي حالتك نلاحظ مايلي:
قلت انت بأنكم 12 موظف في نفس الرتبة لكن لم توضح إن كنتم كلكم حائزين على نفس الدرجة و أنكم سترقون لنفس الدرجة الموالية؟
فإذا كنتم حائزين لنفس الدرجة :
عند تطبيق قاعدة 4 4 2 نجد أن : 5 سيمرون عبر السريع 5 عبر المتوسط 2 عبر البطيء
لكن ما يجب ملاحظته أنه من لا يملك عدد سنوات الخبرة للمرور عبر إحدى المدد المذكورة أعلاه فإنه لآ يرقى بل تِؤجل ترقيته للمرة اللاحقة