استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

touati
touati
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 1280

نقاط : 1505

تاريخ التسجيل : 11/12/2009

تمت المشاركة الجمعة 22 أبريل 2011, 12:38
مقاربة في تحليل مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف بعنوان الوظيفة العمومية.


تأتي هذه التعليمة لتؤسس لسلسلة من الإجراءات الإدارية التي ينبغي اتخاذها من قبل المؤسسات والإدارات العمومية لتيسير إجراءات التوظيف.
وفي الحقيقة تتضمن اعترافا صريحا ببطء وتعقيد هذه الإجراءات والمنسوب للمديرية العامة للوظيفة العمومية، وهي في الحقيقة بريئة منه، لأن الإجراءات المقصودة هي نتاج لنظام قانوني قائم بذاته، وليس المديرية العامة إلا جهازا من أجهزة الدولة مكلفة بوضع تصورات وطرق التطبيق لقانون الوظيفة العمومية، من أجل إرساء وظيفة عمومية عصرية ومتطورة، ومتجانسة في الوقت نفسه مع النظام القانوني القائم في الدولة.
وبالتالي، فإن هذه التعليمة تسعى إلى بداية استدراك الخلل الواقع في المنظومة القانونية، ومحاولة وضع بدائل جديدة.
وفي سبيل ذلك، جاءت هذه التعليمة لاستعادة المؤسسات والإدارات العمومية لدورها الرئيسي في التوظيف، وهو في نظري تصحيح لدور الآمر بالصرف في مجال الموارد البشرية بتذكيره بأنه الفاعل الرئيسي في عمليات التوظيف، وأن دور أجهزة الرقابة يبقى مكملا ومقوما، وليس منشئا، كما هو الحال بالنسبة لمفتشيات الوظيفة العمومية. وهذا الرأي يتأكد إذا أنجزنا مقارنة بسيطة بين دور المدير (الآمر بالصرف) في مجال اتخاذ قرار توظيف، ودوره في مجال إبرام وتنفيذ الصفقات العمومية، ففي المجال الأخير يكون أكثر جرأة ومسؤولية وإقداما بالرغم من الأثر المالي لهذه الصفقات (ملايين الدينارات) مقارنة بذلك الناجم عن توظيف موظف جديد!!!!
وفي هذا الصدد:
-تكليف المسيرين –وتحت مسؤوليتهم- باقتضاء وتطبيق واحترام الشروط القانونية الأساسية للتوظيف، وعدم إلقاء كل الحمل على جهاز الوظيف العمومي.
-عدم رهن انجاز عمليات التوظيف بالمصادقة على مخطط تسيير الموارد البشرية، الذي كان يشكل أكبر عائق أمام هذه الإجراءات. وبغرض التخفيف من أثر إلغاء هذه المصادقة، تم تكليف الدوائر الوزارية بإعداد مخططات خماسية لتسيير الموارد البشرية.
-المباشرة في إجراءات التوظيف بمجرد تسلم الإدارة المعنية لدفتر ميزانيتها (nomenclature de budget). وهذا الإجراء يساهم في استغلال الوقت، إذا علمنا أن أغلب الإدارات العمومية تتلقى هذه الدفاتر قبل نهاية الثلاثي الأول من السنة المعنية.
-اعتماد أسلوب المراقبة البعدية مع جهاز الوظيفة العمومية.
-تكليف الإدارة بتحديد طريقة توزيع المناصب المالية المفتوحة حسب مختلف طرق التوظيف (الشهادة، الاختبار، الترقية الداخلية) مع إخطار الوصاية والرقابة، وهذا من شأنه أن يلغي العمل بنظام النسب المنصوص عليه في القوانين الأساسية.
-الإعلان عن المسابقات دون استصدار الموافقة من مفتشية الوظيفة العمومية (تبقى مسؤولية مطابقة الشهادات للرتب المطلوبة على عاتق الإدارة المستخدمة).
-تنظيم المسابقة يتم بمبادرة من الإدارة المعنية، إما بذاتها أو بالاستعانة بمؤسسات أخرى للتكوين.
-الإعلان عن النتائج يكون بقرار إداري من طرف الإدارة المستخدمة، يخضع لاحقا للرقابة، أي يتم تنصيب الناجحين بمجرد الإعلان عن النتائج، وفي هذا الصدد يتم الاستغناء عن إعداد محاضر النجاح النهائية من طرف مفتشية الوظيفة العمومية.
-إحالة كل الإجراءات التي كانت تتخذ سابقا قبل المسابقات إلى التأشيرة اللاحقة، حسب الحالة من طرف مفتشية الوظيفة العمومية أو مصالح المراقبة المالية.
-إصدار منشور جديد يتعلق بمعايير تقييم المترشحين في المسابقات على أساس الشهادات (كحالة الأساتذة المساعدين)، وفي هذا الصدد ينتظر أن تولى أهمية أكثر لمعايير أقدمية الشهادة، تصنيفها وتنقيط المترشح.
-إجبارية إجراء المسابقات في الولاية المعنية، وهذه النقطة تخص مراكز الامتحان بالنسبة للمسابقة على أساس الاختبار، أي أنه سيجري العمل لتكليف أكبر عدد ممكن من مؤسسات التكوين لإجراء المسابقات على أساس الاختبار، واستثناء من هذه القاعدة:
*يمكن اللجوء للمسابقة الوطنية عندما يقررها الوزير المعني، كحالة قطاع التربية مثلا، أو قطاع الصحة، نظرا للعدد المعتبر من المناصب المالية المفتوح والذي يتطلب هذا النوع من التنظيم.
*إجراء المسابقة على مستوى بلدية معنية بذاتها، نظرا لخصوصية المنصب الذي يكون مفتوحا في الإقليم الجغرافي لهذه البلدية، أو كون هذه الأخيرة منطقة نائية يشكل التنقل على المترشحين إلى مراكز الامتحان خارجها عائقا بالنسبة لهم. هذه النقطة مهمة جدا خصوصا بالنسبة لسكان الجنوب، حيث أنه مترامي الأطراف وعادة ما تكون المسافة بين أقرب نقطتين لا تقل عن 500 كلم.
-إجبارية إقامة كل مترشح في الولاية المفتوح بها منصب العمل، وفي حالة البلدية المعزولة في الجنوب، يجب أن تعطى الأولوية لسكان هذه المناطق.
-إعطاء الأولوية للمتعاقدين على مستوى الإدارة المستخدمة في الظفر بالمناصب المفتوحة لديها، وذلك باعتماد المسابقة على أساس الشهادة بدلا من المسابقة على أساس الاختبار، لأن هذا الإجراء –وحسب التعليمة- يكمل ويثمن سياسة التشغيل الوطنية (عقود الإدماج، عقود ما قبل التشغيل).
وفي الواقع، كانت هذه البرامج بلا جدوى على مستوى المؤسسات والإدارات العمومية، نظرا لأن التوظيف فيها مرهون باجتياز مسابقة على أساس الاختبار، وهذا الإجراء الجديد من شأنه أن يساهم في توظيف أكبر فئة من مستخدمي الإدماج وما قبل التشغيل.
-استقطاب إطارات القطاع الاقتصادي العمومي نحو قطاع الوظيفة العمومية، وهذا المطلب في نظري لن ينجح ما لم ترافقه تدابير عملية في مجال الأجور، نظرا لان القطاع الاقتصادي يوفر سلما أجور مرتفع نسبيا مقارنة بالشبكة الاستدلالية لأجور الوظيفة العمومية، وأن الواقع هو هجرة إطارات الوظيفة العمومية نحو القطاع الاقتصادي وليس العكس، ولذا ومن أجل ضمان نجاعة هذا المطلب، يجب التفكير بجدية في مماثلة شبكة الأجور بين الوظيفة العمومية والقطاع الاقتصادي لتيسير حركية الإطارات (mobilité de cadres).
-تكليف الحكومة بإعداد نصوص تنظيمية جديدة، تتكفل بإسقاط مضمون هذه التعليمة على نصوص التوظيف، وبذلك تكون هذه التعليمة قد ألغت ضمنيا أحكام المرسوم التنفيذي رقم 95-125، المتعلق بمفتشيات الوظيفة العمومية، فيما يخص ممارسة الرقابة فقط على إجراءات التوظيف.
وفي النهاية نجد أن المؤسسات والإدارات العمومية قد حمّلت كل مبادرات التوظيف، مع تحمل المسؤولية كاملة في حالة التأخر أو الفشل.
هذا الواقع –على الرغم من أهميته- إلا أنه يضع –أكثر من 5000 مسير وآمر بالصرف للوزارات، الإدارات المركزية، المصالح الخارجية للوزارات، المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، المؤسسات العمومية ذات الطابع العلمي وغيرها- أمام تحدي حقيقي، لأنه يتطلب مسيرين جادين وجديين، وإعادة تشكيل الذهنيات والتحرر واكتساب روح المبادرة مع الشعور بالمسؤولية.
هذه قراءتي الأولية لمضمون هذه التعليمة، في ظل النصوص الحالية، والنصوص المنتظر صدورها لتطبيق محتواها.



قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

ابن الكثبان
ابن الكثبان
موظف درجة 3
ذكر

الاقامة : الوادي -الجزائر

المشاركات : 258

نقاط : 375

تاريخ التسجيل : 26/12/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : مبتسم

تمت المشاركة الجمعة 22 أبريل 2011, 17:54
شكرا سيدي على التوضيح ...نرجو اعتماد الشفافية في الاجراءات الادارية ...


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

ملاك2012
ملاك2012
موظف درجة 7
انثى

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 508

نقاط : 620

تاريخ التسجيل : 16/01/2011

العمل : موظفة
تمت المشاركة الأربعاء 27 أبريل 2011, 19:09
شكرا أخي على هذا الجهد


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

said.amel60
said.amel60
موظف درجة 1
انثى

الاقامة : alger

المشاركات : 51

نقاط : 71

تاريخ التسجيل : 14/07/2010

العمل : fonctionnaire
تمت المشاركة الأربعاء 27 أبريل 2011, 21:01
الرجاء تزويدي بهاته التعليمة من فضلكم


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

آية
آية
موظف مرسم
انثى

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 2

نقاط : 2

تاريخ التسجيل : 06/02/2011

العمل : موظفة
تمت المشاركة الأربعاء 27 أبريل 2011, 22:06
السلام عليكم
وأنا أيضا أرجو تزويدي بهذه التعليمة
شكرا


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

reda
reda
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 488

نقاط : 711

تاريخ التسجيل : 16/12/2010

العمر : 51

العمل : مهندس
المزاج المزاج : هادئ

تمت المشاركة الأربعاء 27 أبريل 2011, 23:11
شكرا اخي على المجهود


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

simaek
simaek
موظف درجة 7
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 521

نقاط : 584

تاريخ التسجيل : 04/02/2011

العمل : موظف
تمت المشاركة الجمعة 06 مايو 2011, 19:26
شكرا جزيلا للأخ تواتي على تقديمه هدا الشرح القيم لتعليمة الوزير الأول الخاصة بتبسيط إجراءات التوظيف و نحن في إنتظار المرسوم و المنشور اللدان يحددان الإجراءات الجديدة ، و أتمنى أن يكون هدا حلا مناسبا رغم الضغط الدي ستتولاه الإدارات بصفتها المسؤولة الأولى عن التوظيفات ، كما أنه لا بد للإشارة أن التعقيدات التي كان يتسبب فيها الوظيف العمومي من خلال ترسانة المراقبة التي فرضها المسؤول السابق سوف تزول حتما و لم يعرف بعد بالنسبة لسنة 2011 هل يكون هناك مخطط تسيير الموارد البشرية أم لا.


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

mohamed2105
mohamed2105
موظف درجة 1
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 58

نقاط : 78

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

العمل : مخبر الصحية
تمت المشاركة الإثنين 09 مايو 2011, 15:59
شكرا لكن يا اخي اذا عندك نسخة من التعليمة انشره في الموقع لتعم الفائدة بارك الله فيك


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

walid48
walid48
موظف درجة 3
ذكر

الاقامة : relizane

المشاركات : 258

نقاط : 322

تاريخ التسجيل : 12/03/2011

العمل : متصرف إقليمي
المزاج المزاج : الحمد لله

تمت المشاركة الإثنين 09 مايو 2011, 17:40
بارك الله فيك اخي تواتي على المجهود


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

yacine dziri
yacine dziri
موظف درجة 4
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 358

نقاط : 466

تاريخ التسجيل : 03/10/2010

العمل : sans
المزاج المزاج : محبط

تمت المشاركة الإثنين 09 مايو 2011, 18:59
مشكور اخي على هذا العمل القيم...


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

إبن الواحات
إبن الواحات
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : الوادي

المشاركات : 33

نقاط : 49

تاريخ التسجيل : 30/01/2011

العمل : موظف
تمت المشاركة الأربعاء 25 مايو 2011, 13:24
بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لك أخينا على هذا المجهود الطيب لكن إسمحوا لي أن استوضح بعض النقاط المنجرة عن تطبيق هذه التعليمة :
1- الحاق المسؤولية كاملة بالإدارة - المحاكم الإدارية -
2- بالرغم من صرامة الوظيف العمومي إلا أنه يحمي مشاريع المسابقات فبمجرد ختمه على مقررات فتح المسابقات يصبح هذا المقرر نافذا قانونا ولو به خطأ .وبتطبيق هذه التعليمة قد تفتح المسابقة وتنشر إعلانك و توظف الناحج و أثناء المراقبة البعدية للوظيف العمومي قد يلجئك الى رفض مقرر فتح المسابقة لوجود خطإ ما مما ينتج عليه بطلان جميع الأثار المنجرة على هذه المسابقة بما فيها مقرر تعيين الموظف الناجح ....
هذا خير ما عندنا فإن أتانا خير منه أخذنا به .... أخوكم إبن الواحات .


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

antar2801
antar2801
موظف درجة 1
ذكر

الاقامة : m'sila

المشاركات : 94

نقاط : 109

تاريخ التسجيل : 08/02/2011

العمل :
تمت المشاركة الأربعاء 25 مايو 2011, 13:52
شكر جزيل للأخ المبدع
وليس المديرية العامة إلا جهازا من أجهزة الدولة مكلفة بوضع تصورات
وطرق التطبيق لقانون الوظيفة العمومية، من أجل إرساء وظيفة عمومية عصرية
ومتطورة، ومتجانسة في الوقت نفسه مع النظام القانوني القائم في الدولة.

------- لكـــن هذا الجهاز تجاوز الحدود فأصبح نوعا ما مشرع ففي بعض الأحيان برقية تنفي مرسوم ، مناشيير مراسلة، استفسار ولواحقه تداخـــــــل غير مدروس وكأنها تفتقر للا طارت القانونية
ففي غابر الزمان يشرعون ببرقية ثم يرخصون لمن لهم
الدستور الجزائري يساوي بين المترشحين لمسابقات التوظيف
ثم تجد ان من بين المترشحين من لا يتساوى معك في النسب
مشكل آخر التشريع بأثر رجعي هذا ما لم يحدث حت في الكونغو-------
لا نقول الا سئــــــــــــــــــــــــــــــــمنا


قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Empty رد: قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية

ابو محمد
ابو محمد
ادارة المنتدى
ذكر

الاقامة : 阿尔及利亚

المشاركات : 3250

نقاط : 6263

تاريخ التسجيل : 15/08/2009

العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽

تمت المشاركة الثلاثاء 21 يونيو 2011, 11:09
بارك الله فيك


التوقــيـــــــــــــــــــــع


لايحزنك انك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد
.المهنية سلاحنا الفعال!
لا يمكن أن نواجه هذا العالم الذكي بالهبل والدجل والكسل والشلل!
لتنمية مهارتك تابعنا على




مدونة الموظف الجزائرى

قراءة في مضمون التعليمة رقم 01 المؤرخة في 11 أبريل 2011 المتعلقة بإضفاء المرونة على إجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية Capture
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى