استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

tabsal
tabsal
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 433

نقاط : 575

تاريخ التسجيل : 08/11/2009

العمر : 64

العمل : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله

تمت المشاركة الأحد 18 سبتمبر 2011, 14:33
قررت وزارة الداخلية والجماعات الإقليمية إدماج كل عمال النظافة غير المرسمين وإدراجهم في تصنيف 3 تحت الرقم الإستدلالي الأدنى 240، بعد أن كانوا مصنفين في القانون الأساسي السابق في السلم 1 وهي تعد كترقية لهؤلاء العمال الذين لهم خبرة في المجال تزيد عن 15 سنة، في حين ينص القانون الأساسي الخاص بموظفي إدارة الجماعات الإقليمية شعبة النظافة والنقاهة العمومية والبيئة أن كل الموظفين الذين يوظفون حديثا في هذه الشعبة سيتم إدراجهم في تصنيف رقم 1.
استحدث القانون الأساسي الخاص بموظفي إدارة الجماعات الإقليمية الذي تحوز ''النهار'' على نسخة منه شعبة النظافة والنقاوة العمومية والبيئة مناصب عليا وتتعلق برئيس مهمة النظافة والنقاوة العمومية والبيئة، ورئيس فرقة النظافة ورئيس فرع النظافة والنقاوة والبيئة، بالإضافة إلى أعوان النظافة والنقاوة العمومية والبيئة وكذا الأطباء البياطرة للإدارة الإقليمية. وفي سياق ذي صلة، يضم سلك مفتشي النظافة والنقاوة العمومية والبيئة أربع رتب وتتعلق بمفتش النظافة والنقاوة العمومية والبيئة ورتبة مفتش رئيسي ومفتش قسم وكذا رئيس المفتشين ويكلف هؤلاء بالمساهمة في إعداد أدوات وطرق إجراءات تدخل مفتشي النظافة والنقاوة العمومية والبيئة وكذا المساهمة في إعداد وتنفيذ وتقييم برامج التفتيش، إضافة إلى المهام المخولة لهم لمفتشي الأقسام يكلف رؤساء المفتشين في النظافة بإعداد تقارير حول تنفيذ برامج التفتيش والتنسيق مع مختلف المصالح حول تنفيذ البرامج الخاصة بعمليات التفتيش مع التنسيق مع مختلف المصالح المتدخلة وتأطير ومتابعة فرق التفتيش في مجال النظافة.
كما اشترطت وزارة الداخلية لتوظيف أعوان النظافة والنقاوة العمومية اللياقة البدنية التي تتوافق والنشاط الممارس. وفي المقابل، يرقى عون رئيسي في النظافة والنقاوة العمومية المرشحون الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية في هذه الصفة، ويجتاز المرشحون الاختبار بعد التسجيل في قائمة التأهيل في حدود 20 من المائة من المناصب المطلوب شغلها، كما يرقى بصفة عون رئيسي في النظافة والنقاوة العمومية عن طريق الفحص المهني، إضافة إلى إثباث ٥ سنوات من الخدمة الفعلية.
شروط جديدة لتوظيف مفتشي ومراقبي النظافة والنقاوة
وحدد القانون شروطا لتوظيف مفتشي النظافة والنقاوة العمومية والبيئة عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات ويتعلق بالمرشحين الحائزين على شهادة الليسانس أو شهادة الدراسات العليا أو شهادة معادلة لها في إحدى التخصصات، كما يوظف المراقبون الرئيسيون في النظافة والنقاوة العمومية عن طريق اجتياز الامتحان المهني في حدود 30 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها مع إثباث 5 سنوات من الاقدمية. وفي سياق ذي صلة، فقد اشترطت وزارة الداخلية لتوظيف المراقبين الرئيسيين في النظافة النقاوة والبيئة 10 سنوات من الأقدمية، كما يقومون باجتياز مسابقة على أساس الاختيار بعد التسجيل في قائمة التأهيل في حدود 30 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها.
وأشار القانون نفسه إلى أن المترشحين المقبولين قبل ترقيتهم إلى متابعة تكوين تحدد مدته ومحتواه وكيفيات تنظيمه بقرار مشترك من الوزير المكلف بالجماعات المحلية والسلطة المكلفة بالوظيف العمومي. وفي سياق ذي صلة، يرقى على أساس الشهادة بصفة مفتش النظافة والنقاوة العمومية والبيئة المرسمون الذين تحصلوا بعد توظيفهم على شهادة الليسانس أو شهادة الدراسات العليا أو شهادة معادلة لها في إحدى التخصصات.
ويتم التوظيف والترقية في الرتب المذكورة سابقا المرشحين الحاصلين على شهادات في إحدى التخصصات التالية ويتعلق الأمر بالبيئة والبيولوجيا وميكروبولوجيا والكيمياء، علم البيئة، علوم البحار وعلوم الماء والبيئة. وفي المقابل، تضمّن القانون الأساسي لموظفي الجماعات الإقليمية أحكاما انتقالية في عملية توظيف مفتشي النظافة والنقاوة، حيث يمكن توظيف المهندسين التطبيقيين للإدارة البلدية المرسمين والمتربصين الحائزين على شهادة في إحدى التخصصات، كما بإمكان المستشارين التقنيين لدى رئيس المجلس الشعبي الحائزين على شهادة التعليم العالي في إحدى التخصصات المذكورة سابقا.
وزارة الداخلية تفرج عن القانون الأساسي لمستخدمي الجماعات المحلية : اشتراط التخرج من المدرسة الوطنية للإدارة لتوظيف المتصرفين الإقليميين
حددت الحكومة أسلاك إدارة الجماعات الإقليمية وشروط الالتحاق بمختلف الرتب ومناصب الشغل المطابقة، حيث تم تصنيفها في ثمانية أقسام. وحسب مشروع المرسوم التنفيذي المتعلق بتوظيف مستخدمي الجماعات الإقليمية تشمل الشعب كلا من الإدارة العامة، الترجمة - الترجمة الفورية، الوثائق والمحفوظات، الإعلام الآلي، الإحصائيات، التسيير التقني والحضري، النظافة، النقاوة العمومية والبيئة، الاجتماعية، الثقافية والرياضية. وجاء في مشروع المرسوم الجديد، إلزام الموظفين التابعين لبعض أسلاك إدارة الجماعات الإقليمية بأداء نشاطهم بالليل كما بالنهار، بعد أوقات الدوام الرسمي، وكذا أيام العطل الأسبوعية والعطل المدفوعة الأجر، بالإضافة إلى ذلك، تحدد النسب القصوى للموظفين من شأنهم أن يوضعوا بناء على طلبهم في الوضعية القانونية للانتداب بنسبة 10 بالمائة، أو خارج الإطار بنسبة 5 بالمائة، الإحالة على الاستيداع بنسبة 5 بالمائة. وعلى الصعيد ذاته، يدمج، يرسم ويعاد ترتيب ابتداء من تاريخ سريان مفعول هذا المرسوم في الأسلاك والرتب الموافقة المنصوص عليها في القانون الأساسي الخاص، على أن يكون الإدماج والترسيم بصفة انتقالية ولمدة سنة بناء على طلب الموظفين في الأسلاك والرتب الموافقة المنصوص عليها في القانون الأساسي. وتتضمن شعبة الإدارة العامة خمسة أسلاك، تشمل المتصرفين الإقليميين، ملحقي الإدارة الإقليمية، أعوان الإدارة الإقليمية، كتاب الإدارة الإقليمية، محاسبي الإدارة الإقليمية. وبموجب تدابير المرسوم، يضم سلك المتصرفين الإقليميين ثلاث رتب، الأولى تشمل رتبة متصرف إقليمي، حيث يتولون مهمة معالجة جميع المسائل المتعلقة بصلاحيتهم، كما يكلفون بالتسيير الإداري، القانوني، الاقتصادي والمالي. أمّا الرتبة الثانية فتشمل متصرف إقليمي رئيسي الذي توكل إليه مهمة إعداد ومراقبة شرعية ومطابقة برامج التنمية المحلية وكل الآليات المعيارية المتعلقة بها. وبالنسبة إلى الرتبة الثالثة، فتشمل المتصرفين الإقليميين المستشارين ويشاركون بهذه الصفة في إعداد السياسات العمومية المحلية. وتوظف الفئات الثلاث على أساس الشهادة إذ تم اشتراط أن يكون المترشحون من خريجي المدرسة الوطنية للإدارة للرتب الثلاث، أو عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات لرتب المتصرفين الإقليميين والمتصرفين الإقليميين، والاختبار للمتصرفين الإقليميين المستشارين، أو عن طريق الامتحان المهني. أما بالنسبة إلى سلك ملحقي الإدارة العامة، يشير المرسوم إلى ترقيتهم على أساس الشهادة بصفة عون رئيسي للإدارة الإقليمية، كما أن الإدماج في رتبة عون الإدارة الإقليمية، كتاب الإدارة البلدية المرسمين والمتربصين، وأعوان الإدارة الرئيسيين المرسموين والمتربصين المأخوذين على عاتق ميزانية الولاية. أسماء منور
اشتراط شهادة ليسانس في علم الإجتماع.. لتوظيف المستشارين الإجتماعيين للإدارة الإقليمية
اشترطت الحكومة شهادة ليسانس في التعليم العالي، لتوظيف المستشارين الاجتماعيين للإدارة الإقليمية عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات. وأوضح 'قانون الجماعات الإقليمية الجديد'، أن سلك المستشارين الاجتماعيين للإدارة الإقليمية يضم 3 رتب، وهي مستشار اجتماعي للإدارة الإقليمية، مستشار اجتماعي رئيسي للإدارة الإقليمية ورئيس المستشارين الاجتماعيين للإدارة الإقليمية. ويكلف المستشارون الإقليميون الاجتماعيون للإدارة الإقليمية بالقيام بجميع المساعي الاجتماعية والإدارية التي من شأنها أن تساهم في الاندماج الاجتماعي أو المهني للأطفال المحرومين من العائلة والأشخاص المعوقين جسديا وذهنيا والشباب في وضع صعب وكذا الأشخاص المسنين، مع تحديد الفئات الاجتماعية المحرومة والضعيفة وتنظيم عملية التكفل بها في إطار السياسات العمومية المحلية في مجال التضامن والحماية المدنية الاجتماعية. وأشار القانون نفسه إلى أنه يتم توظيف المستشارين الاجتماعيين للإدارة الإقليمية على أساس الاختبارات من بين المترشحين الحائزين على شهادة ليسانس في التعليم العالي في التخصصات التالية، علم النفس، علم الاجتماع فرع ديموغرافيا، علم الاجتماع فرع علم الاجتماع حضري، علم الاجتماع فرع علم اجتماع ريفي، علم الاجتماع فرع اتصال، علم اجتماع الأسرة وديموغرافيا.
نشيدة قوادري
أمناء محفوظات لتكوين أرصدة الوثائق والمحفوظات على مستوى الجماعات المحلية
تم تقسيم شعبة الوثائق والمحفوظات التابعة للأسلاك التابعة لإدارة الجماعات المحلية إلى رتب هي أمناء المحفوظات، مساعدو الوثائق أمناء المحفوظات والأعوان التقنيون في الوثائق والمحفوظات، فيما يخص شروط التوظيف، الترقية تحديد المهام. وجاء في القانون الأساسي الخاص بأسلاك إدارة الجماعات الإقليمية، المؤشر عليه من قبل الحكومة الذي تحوز ''النهار'' على نسخة منه، أنه في إطار المهام الجديدة الموكلة لهم، سيكلف الوثائقيون أمناء المحفوظات للإدارة الإقليمية بتكوين أرصدة الوثائق والمحفوظات الموكلة لهم من خلال إثرائها وصيانتها وفهرستها حسب القواعد المعمول بها، ويمكن زيادة على ذلك القيام بالأبحاث الوثائقية أو تنسيق الأعمال في هذا الإطار.أما الوثائقيون أمناء المحفوظات الرئيسيون زيادة على المهام المسندة إلى الأمناء الوثائقيين بالقيام بالبحث عن الوثائق واقتنائها والحفاظ عليها وتحليلها واستغلالها وتوزيعها، كما سيقومون بتكوين قواعد المعطيات الوثائقية وتصميم منظومات الاستغلال المرتبطة بها، بينما يكلف رؤساء الوثائقيين أمناء المحفوظات بتصميم المنظومات الوثائقية وتنظيمها واستغلالها، كما ينجزون زيادة على ذلك ملخصات أو ملفات وثائقية ويعدون كل مطبوعة تتصل بقطاع نشاط الجماعات الإقليمية.
أما التوظيف والترقية، للأسلاك المذكورة سلفا-حسب القانون- يكون عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات لوثائقي أمين محفوظات للحائزين على شهادة الليسانس في علم المكتبات أو شهادة معادلة لها وعن طريق الامتحان المهني في حدود 30 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها لمساعدي الوثائقيين أمناء المحفوظات الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، وعلى سبيل الاختبار بعد التسجيل في قائمة التأهيل، في حدود 10 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها، لمساعدي الوثائقيين أمناء المحفوظات الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
ويخضع المترشحون المقبولون طبقا للحالتين السابقتين، قبل ترقيتهم لمتابعة بنجاح تكوينا تحدد مدته ومحتواه وكيفيات تنظيمه بقرار مشترك من الوزير المكلف بالجماعات الإقليمية والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.
مهندسون في الإحصاء ومكلّفون بالبرامج الإحصائية على مستوى البلديات
حدد القانون الأساسي الخاص بأسلاك إدارة الجماعات المحلية الجديد شروط التعيين المتعلقة بالمكلف بالبرامج الإحصائية على أن يكون من بين الموظفين ينتمون على الأقل إلى رتبة مهندس رئيس في الإحصائيات للإدارة الإقليمية الذين يثبتون ثلاث سنوات خبرة من الخدمة الفعلية بصفة موظف أو الموظفين الذين ينتمون إلى رتبة مهندس دولة في الإحصائيات للإدارة الإقليمية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
كما يمكن للموظفين الذين ينتمون إلى رتبة مساعد مهندس في الإحصائيات الإدارة الإقليمية الذين يثبتون ثماني سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة الترقية إلى مكلف بالبرامج الإحصائية يضع القانون الأساسي الخاص بأسلاك إدارة الجماعات المحلية الجديد سلك الأعوان التقنيون في الإحصائيات للإدارة الإقليمية في طريق الزوال.
ويكلف الأعوان التقنيون في الإحصائيات الإدارة الإقليمية بجميع أشغال الحساب والترقيم والتحقيق وكذا الفرز اليدوي، ويدمج بموجب ذات القانون في رتبة عون تقني في الإعلام الآلي الإدارة الإقليمية، كل من الأعوان التقنيين في الإدارة البلدية والمرسمين والمتربصين الحائزين على شهادة في اختصاص الإحصائيات أو شهادة معادلة لها، بناء على طلبهم، الأعوان التقنيون في الإحصائيات المرسمون والمتربصون المأخوذون على عاتق ميزانية الولاية، ويدمج هؤلاء الأعوان وفق الأحكام الإنتقالية في رتبة عون تقني في الإعلام الآلي للإدارة الإقليمية.
ويأتي في باب الأحكام المطبقة على المناصب العليا لشعبة الإحصائيات أن عدد المناصب في الشعبة يحدد بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالجماعات الإقليمية ووزير المالية والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية، فيما يتولى المكلف بالبرامج الإحصائية إدارة مجموعة من الأعمال الإحصائية وتنسيقها والإشراف على التحاليل والدراسات المرتبطة به.
مهندسون إقليميون في التسيير التقني والحضري لمتابعة المنشآت ومراقبتها
يحدد القانون الأساسي الخاص بأسلاك إدارة الجماعات الإقليمية مهندسي الإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري في أربع رتب تضم رتبة مساعد مهندس لإدارة ومهندس دولة للإدارة وكذا رتبتي مهندس رئيسي ورئيس المهندسين. ويرقى على أساس الشهادة بصفة مساعد مهندس للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري، التقنيون السامون للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري المرسمون الذين تحصلوا بعد توظيفهم على شهادة الليسانس أو شهادة معادلة في إحدى الإختصاصات، ويوظف أو يرقى بصفة مهندس دولة للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري عن طريق الإختبارات، المترشحون الحائزون على شهادة مهندس دولة أو شهادة معادلة، كما يرقى على أساس الشهادة بصفة مهندس دولة للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري، مساعدو المهندسين للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري المرسمون الذين تحصلوا بعد توظفيهم على شهادة مهندس دولة أو شهادة معادلة لها ويوظف أو يرقى بصفة مهندس رئيسي للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري عن طريق الإختبارات المترشحون الحائزون على شهادة الماجستير أو شهادة معادلة، عن طريق الإمتحان المهني أو على أساس الإختيار. ويدمج في رتبة مساعد مهندس للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري المهندسون التطبيقيون في إدارة البلدية المرسمون والمتربصون، والمستشارون التقنيون لدى رئيس المجلس الشعبي البلدي، الحائزون على شهادة تعليم عال في اختصاص التسيير التقني والحضري، ويدمج في رتبة مهندس دولة للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري مهندسو الدولة في إدارة البلدية المرسمون والمتربصون والمستشارون التقنيون لدى رئيس المجلس الشعبي البلدي، الحائزون على شهادة مهندس دولة أو شهادة معادلة لها، بحيث يكلف مساعدو المهندسين للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري للإدارة الإقليمية، كل في مجال اختصاصه، لاسيما ما تعلق بإنجاز مختلف الأعمال التقنية المتخصصة، قيادة أشغال الإنجاز وتنظيمها وضمان متابعة المنشآت ومراقبتها إضافة إلى استلام المنشآت والمصادقة على وضعيات الأشغال، كما يمكن أن يكلفوا، عند الإقتصاد، بتصور أو بتنفيذ الدراسات التقنية، وفيما تعلق بشروط التوظيف يوظف مساعدو المهندسين للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري عن طريق المسابقة على أساس الإختبارات من بين المترشحين الحائزين على شهادة الليسانس، أو شهادة معادلة لها.
واشترطت الحكومة على المنصبين في وظيفة تقني للإدارة الإقليمية في التسيير التقني خوض اختبارات على أن يكون المترشح من بين الحائزين على شهادة تقني أو شهادة معادلة لها.
ويرقى على أساس الشهادة بصفة تقني الإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري المعاونون التقنيون للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري المرسمون الذين تحصلوا بعد توظيفهم على شهادة تقني في أحد الإختصاصات المذكورة في المادة 246 من القانون الخاص بأسلاك الإدارة، ويوظف ويرقى بصفة تقني سام للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري، عن طريق المسابقة على أساس الإختبارات، المترشحون الحائزون على شهادة تقني سام أو شهادة معادلة لها، ويخضع المرشحون المقبولون، قبل ترقيتهم لمتابعته بنجاح تكوينا، تحدد مدته ومحتواه وكيفيات تنظيمه بقرار مشترك من الوزير المكلف بالجماعات الإقليمية والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية، ويرقى على أساس الشهادة بصفة تقني سام للإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري، تقنيو الإقليمية في التسيير التقني المرسمون الذين تحصلوا بعد توظيفهم، على شهادة تقني سام في أحد الإختصاصات المذكورة، ويتم التوظيف والترقية في رتبة تقني الإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري من بين المترشحين الحائزين على شهادات أو مؤهلات في إحدى التخصصات المتعلقة بمتابعة أشغال البناء، الطرق والشبكات المختلفة، العمران، طوبوغرافيا، الري، الكهرباء، وصيانة عتاد الورشات والنقل والتفريغ . ويدمج في رتبة تقني الإدارة الإقليمية في التسيير التقني والحضري ، تقنيو الإدارة المرسمون والمتربصون، فيما يدمج في رتبة تقني سام للإدارة الإقليمية في التسيير التقني، التقنيون السامون للإدارة البلدية المرسمون والمتربصون، يأتي ذلك بناءا على طلبهم إضافة إلى مفتشو المصالح البلدية المرسمون والمتربصون.
مهندسو الإعلام الآلي لعصرنة قطاع الجماعات المحلية
قسمت الحكومة سلك مهندسو الإعلام الآلي للإدارة الإقليمية إلى أربع رتب، منها مساعد مهندس في الإعلام الآلي، مهندس دولة في الإعلام الآلي، مهندس رئيسي ورئيس المهندسين في الإعلام الآلي.
وأوضح القانون الأساسي الخاص بأسلاك إدارة الجماعات المحلية، أنه يكلف مساعدو المهندسون بإعداد ضبط الإجراءات التقنية للمعالجة الإعلامية وتحليل حاجات المستعملين وتصميم هندسة منظومة المعالجة الإعلامية، كما ينفذون زيادة على ذلك منظومات استغلال الحاسوب وتحيينها، في حين سيقوم مهندسو الدولة بتنفيذ أو المشاركة في تنفيذ كل مشروع تصميم للبرامج المعلوماتية وتحليلها وتطويرها ويتلون زيادة على ذلك إدارة المنظومة الإعلامية وصيانتها، وكذا وضع قواعد المعطيات ونظام تسييرها، أما المهندسون الرئيسيون زيادة على المهام المسندة إلى مهندسي الدولة في الإعلام الآلي بتنفيذ أعمال تصميم منظومات معالجة الإعلام واقتراح المناهج والتقنيات الضرورية لضبطها، كما يمكن أن يطلب منهم القيام بإجراءات استشارات وخبرات والإشراف على الفرق المكلفة بمشاريع تطوير المنظومة المعلوماتية.
وفيما يخص المهام المسندة إلى المهندسين الرئيسيين فيكلف بتسيير المشاريع المعلوماتية الكبيرة ويحددون مجموع المهام الضرورية لذلك وينظمونها وينسقونها ويراقبونها إلى غاية استكمالها، كما يمكن لهم القيام بإجراءات استشارات وعمليات التدقيق والمعلوماتية والنصائح التي تخص إستراتيجية تطوير الإعلام الآلي في الإدارة المعنية من حيث الأهداف واختيار البرامج والتجهيزات، ويكلفون أيضا بتطوير التكنولوجيات الجديدة وكذا الإدارة الإلكترونية. اشترطت الحكومة على توظيف مساعدي مهندسي الإعلام الآلي للإدارات الإقليمية حصول المترشح على شهادة الليسانس في الإعلام الآلي، إضافة إلى إخضاعهم إلى مسابقة على أساس الاختبارات، كما تخضع الترقيات إلى المستوى الأعلى أيضا إلى مسابقات على أساس الاختبارات زيادة على خبرة أكثر من خمس سنوات.وجاء في قانون سلك التقنيين في الإعلام الآلي الذي يضم رتبة تقني وتقني سامي في الإعلام الآلي الذين يكلفون بتدوين المعطيات الموجهة إلى المعالجة ضمن منظومة معلوماتية وإعداد كشوف خروجها، أما شروط التوظيف تكون عن طريق المسابقة للحائزين على شهادة تقني في الإعلام الآلي أو شهادة معادلة لها.
مهندسون معماريون لمراقبة برامج البناء والتنسيق بين كل الأعمال والمنشآت
اشترطت الحكومة في توظيف الأعوان التقنيين في القانون الأساسي الخاص بأسلاك إدارة الجماعات الإقليمية أن يكون ذلك عن طريق الفحص المهني ويكون من بين المترشحين الحائزين على شهادة الكفاءة المهنية أو شهادة معادلة لها.
ويكون في ذلك في اختصاصات كهرباء السيارات، كهرباء البنايات ومكانيك عتاد الورشات والتفريغ وسياقة وصيانة عتاد الورشات، ويوظف أو يرقى بصفة عون تقني للإدارة الإقليمية متخصص في التسيير التقني والحضري، عن طريق الفحص المهني المترشحون الحائزون على شهادة التحكم المهني أو شهادة معادلة في الاختصاصات المتعلقة بكهرباء ميكانيك أو ميكانيك تصليح السيارات، أو ميكانيك تصليح تجهيزات الضخ الديازال.
وفيما تعلق بسلك المهندسين المعماريين، يوظف المهندسون المعماريون للإدارة الإقليمية عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات من بين المترشحين الحائزين على شهادة مهندس معماري أو شهادة معادلة، ويوظف أو يرقى بصفة مهندس معماري رئيسي للإدارة الإقليمية عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات المترشحون الحائزون على شهادة تقني سام أو شهادة معادلة لها، ويكلف المهندسون للإدارة الإقليمية بمهام التصوير في ميدان الهندسة المعمارية ومتابعة إنجاز برامج البناء والهندسة المعمارية وتأطير فريق تقني وضمان التنسيق بين كل الأعمال.


جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

hamdijean
hamdijean
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : skikda

المشاركات : 31

نقاط : 47

تاريخ التسجيل : 17/03/2011

العمل : موظف
تمت المشاركة الأحد 18 سبتمبر 2011, 15:43
بارك الله فيكم على هذه المجهودات
و هل بالإمكان توضيحات أكثر بخصوص ترقية التقني سامي البلدي حاليا و شكرا.


جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

halim3310
halim3310
موظف درجة 1
ذكر

الاقامة : BIR KASD ALI34000

المشاركات : 99

نقاط : 115

تاريخ التسجيل : 24/07/2011

العمل : APC BIR KASD ALI
تمت المشاركة الأحد 18 سبتمبر 2011, 16:00
بارك الله فيكم على هذه المجهودات


جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

رائد5-8
رائد5-8
موظف درجة 2
ذكر

الاقامة : guelma

المشاركات : 148

نقاط : 171

تاريخ التسجيل : 16/02/2011

العمل : fonctionnaire
تمت المشاركة الأحد 18 سبتمبر 2011, 18:03
مجهود جبار يستحق الثناء . اتمنى التوفيق لك وللجميع.


جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

يويزة
يويزة
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : الاغواط

المشاركات : 422

نقاط : 566

تاريخ التسجيل : 14/03/2011

العمل : موظف بالبلدية
تمت المشاركة الأحد 18 سبتمبر 2011, 18:20
شكرا اخي على المجهود


جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

houriati
houriati
موظف درجة 3
انثى

الاقامة : alger

المشاركات : 214

نقاط : 345

تاريخ التسجيل : 01/04/2011

العمل : مهندس بيولوجيا
تمت المشاركة الأحد 18 سبتمبر 2011, 18:39
كما يوظف المراقبون الرئيسيون في النظافة والنقاوة العمومية عن طريق اجتياز الامتحان المهني في حدود 30 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها مع إثباث 5 سنوات من الاقدمية. وفي سياق ذي صلة، فقد اشترطت وزارة الداخلية لتوظيف المراقبين الرئيسيين في النظافة النقاوة والبيئة 10 سنوات من الأقدمية، كما يقومون باجتياز مسابقة على أساس الاختيار بعد التسجيل في قائمة التأهيل في حدود 30 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها.

المصدر: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتديات ملتقى الموظف الجزائرى
هلا شرحتم لي من فظلكم
لانني ارى نفس الرتبة مع الاختلاف في سنوات الاقدمية بالنسبة لي كمهندس بيولوجيا و ارى ان رئيس المفتشين لم تذكر شروطه


جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

hh_za2002
hh_za2002
موظف درجة 3
ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 228

نقاط : 285

تاريخ التسجيل : 29/12/2010

العمل : عون مكتب بلدي
تمت المشاركة الأحد 18 سبتمبر 2011, 18:44
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخي الكريم مشكور على المجهودات


مشكور ........


جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

fatiha2068
fatiha2068
موظف درجة 1
انثى

الاقامة : Alger

المشاركات : 110

نقاط : 109

تاريخ التسجيل : 16/03/2011

العمل : conseiller technique
تمت المشاركة الإثنين 19 سبتمبر 2011, 01:21
Merci pour toutes ces informations et pour tous tes efforts


جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

houssam
houssam
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : ouargla

المشاركات : 27

نقاط : 37

تاريخ التسجيل : 14/12/2010

العمل : موظف
تمت المشاركة الإثنين 19 سبتمبر 2011, 08:46
شكرا على المعلومات


جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

mouh_madrid
mouh_madrid
موظف درجة 1
ذكر

الاقامة : saida

المشاركات : 81

نقاط : 127

تاريخ التسجيل : 18/08/2011

العمر : 40

العمل : موظف
تمت المشاركة الإثنين 19 سبتمبر 2011, 10:07
شكرا


جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

mouh_madrid
mouh_madrid
موظف درجة 1
ذكر

الاقامة : saida

المشاركات : 81

نقاط : 127

تاريخ التسجيل : 18/08/2011

العمر : 40

العمل : موظف
تمت المشاركة الإثنين 19 سبتمبر 2011, 10:10
و هل بالإمكان توضيحات أكثر بخصوص ترقية التقني سامي البلدي حاليا و شكرا



جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011 Empty رد: جديد حول مرسوم عمال البلديات - جريدة النهار ليوم 18-09-2011

deuadz
deuadz
موظف درجة 4
ذكر

الاقامة : alger

المشاركات : 330

نقاط : 457

تاريخ التسجيل : 18/02/2011

العمل : موظف
تمت المشاركة الإثنين 19 سبتمبر 2011, 22:23
أين هم اصحاب شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية DEUA من كل هذا لا جديد
DEUA = bac+3
يرتب في 10
و في المستشفيات و قطاع التربية معلم متوسط و شبه طبي بدون بكالوريا في 11 و 12
أليست هذه مهازل
اليست حقرة


استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى