أ - رتبتا عون حفظ البيانات و كاتب:

1- ـ اختبار في تحرير نص:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في تحرير نص يتكون من 20 إلى 30 سطرا حول موضوع ذي طابع عام.
يهدف الاختبار إلى تقدير درجة التحكم في اللغة، المفردات و التركيب السليم للجمل.

2ـ اختبار في دراسة نص )رتبة عون حفظ البيانات(:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في دراسة نص أدبي أو غيره يتناول المسائل الآتية:
ـ الجانب اللغوي، المفردات و معاني الكلمات،
ـ شرح العبارات و الكلمات،
ـالبحث عن المفردات و الأضداد،
ـ التحاليل النحوية،
ـ تصريف الأفعال،
- فهم النص.

يهدف الاختبار إلى فحص درجة تحكم المترشح في اللغة و النحو و تركيب الجمل و فهم النص.

3 – اختبار في الأمانة )رتبة كاتب(:

* مضمون الإختبار وغايته :

يتمثل الاختبار في معالجة موضوع ذي صلة بتقنيات الأمانة.
كما يمكن أن يتناول أيضا تمرينا كحالة عملية يتعين على المترشح إزاءها تقديم تعاليق تقتضي استعمال معارف تقنية و تطبيقية في مجال الأمانة.
يهدف الاختبار إلى تقييم معارف المترشح في ميدان تقنيات الأمانة.
على سبيل المثال، يمكن أن يتناول الاختبار أحد المواضيع الآتية:

ـ تنظيم الأمانة،
ـ البحث عن المعلومة و تهيئتها،
ـ مختلف أنواع المراسلات الإدارية،
ـ ترتيب البريد،
- أي موضوع آخر له علاقة بالمادة.


4 – اختبار في الإعلام الآلي :
* مضمون الاختبار وغايته :

يتمثل الاختبار في معالجة نص عن طريق الآلة و استخدام جداول.
يهدف الاختبار إلى تقييم المعارف التقنية للمترشح في ميدان كتابة نص و إعداد جداول.

ب - رتبتا كاتب مديرية و كاتب رئيسي للمديرية :

1- اختبار في الثقافة العامة:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتعين على المترشح التعبير في موضوع ذي طابع عام أو ذي علاقة بالقضايا السياسية، الاقتصادية، الثقافية أو الاجتماعية الكبرى للعالم المعاصر.
يجب أن يسمح الاختبار بتقييم ما يأتي:
-الثقافة العامة للمترشح أو مستوى تحكمه في قضايا الساعة الكبرى ،
- قدرته على وضع تفكير شامل،
- وجاهة طريقة التفكير و الأفكار المتناولة و هذا على ضوء الإشكالية التي يثيرها الموضوع و الرهانات التي يطرحها.

2 – اختبار في الأمانة :
* مضمون الاختبار وغايته:
يتمثل الاختبار في معالجة موضوع ذي صلة بتقنيات الأمانة و المكتبية.
كما يمكن أن يتناول أيضا تمرينا كحالة عملية يتعين على المترشح إزاءها تقديم تعاليق تقتضي استعمال معارف تقنية و تطبيقية في مجال الأمانة و المكتبية.
يهدف الاختبار إلى تقييم معارف المترشح في ميدان تقنيات الأمانة.
على سبيل المثال، يمكن أن يتناول الاختبار أحد المواضيع الآتية:
- المبادئ الأساسية للاستقبال،
- تقنيات الاتصال مابين الأشخاص ،
- ممارسة الاتصال الهاتفي،
- تقنيات تدوين الملاحظات،
- سير و تنظيم الأمانة،
- التسجيل،
- الأرشفة (الحفظ)،
- الترتيب،
- معالجة و تسيير البريد،
- مختلف أنواع البريد.
- صيغ المراسلات )صيغ المجاملة، العبارات الإجبارية، الجمل النموذجية...(،
- الاستقبال الهاتفي،
- استقبال الزوار،
- أي موضوع آخر له علاقة بالمادة.

3 – اختبار في التحرير الإداري:

* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في تحرير مختلف المراسلات الإدارية )مراسلات، مذكرات،... إلخ (،
يهدف الاختبار إلى تقييم قدرات المترشح في التحكم في اللغة و النحو و الصرف و الأسلوب الإداري .

4 –اختبار في الاتصال:

* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في معالجة موضوع ذي علاقة بالاتصال.
كما يمكن أن يتناول أيضا تمرينا كحالة عملية يتعين على المترشح إزاءها تقديم تعاليق تقتضي استعمال معارف نظرية و تطبيقية في مجال الاتصال.
يهدف الاختبار إلى تقييم المعارف النظرية و التطبيقية للمترشح في ميدان الاتصال.
على سبيل المثال، يمكن أن يتناول الاختبار أحد المواضيع الآتية:
- مفاهيم عامة في الاتصال،
ـ الأسس النظرية للاتصال،
ـ وسائل الاتصال،
- مختلف أشكال الاتصال،
ـ تقنيات الاتصال،
- عناصر الاتصال الفعال (الاستقبال، الإنصات، التبرير، إعادة الصياغة، إلخ...(،
ـ رهانات الاتصال،
ـ الاتصال و المنظمة،
- أي موضوع آخر له علاقة بالموضوع،