السلام عليكم
الجرد عملية هامة و حساسة. يمكن تكليف موظف يشرف عليها دون غيرها لاهميتها.
يجب كتابة رقم الجرد على جميع الاجهزة الخاضعة لهده العملية بعد تسجيلخا بعناية و دقة في سجل الجرد, يمكن استعمال الورق اللاصق في بعض الاجهزة الصغيرة.
هناك فرق بين الموظف المكلف بالجرد و لجنة الجرد. فالآول مكلف بمسك دفتر الجرد و متابعة التسجيل فيه, اما اللجنة فيمكن أن تنشا في حالة تقسيم ادارة الى ادارتين او من أجل مراقبة عمليات الجرد خلال فترة زمنية محددة مثلا.
العتاد التالف يمكن تشكيل لجنة احصاء العتاد التالف و دلك من اجل سحبه هائيا من الاستعمال و بالتالي من سجل الجرد تسمى: commission de réforme تتشكل من جميع شاعلي المناصب العليا اضافة الى ممثلي النقابة و يمكن ان تضم جميع المستعملين تعد محضرا يوقعه اعضاوها.
المكلف بالجرد مثل ما سبق ذكره, يشرف على عملية الجرد فقط: التسجيل في السجل و في الاجهزة و العتاد اما استلام و تسليم العتاد فيتم باشراف رئيس مكتب على الآقل و هو المؤهل على التوقيع على الوثائق في حالة غياب رئيس المصلحة,
غير أن القوانين المتعلقة بالجرد أكل عليها الزمن و شرب: فهل يعقل ان يبقى السعر المرجعي للآجهزة الخاضعة للجرد 300 دج في حين هذا المبلغ لا يكف لتسديد ثمن قلم من النوع الرفيع