طريقة العمل تكون على ثلاث مراحل:
01 ـــ حصر و تعداد هاته العقارات ، بعدها نبحث في الأرشيف عن الملفات التقنية او المالية التي أنشئت بها (لأن هذه الملفات هي
بمثابة شهادات الميلاد للعقارات المعنية ، فان وجدتها سهلت مهمة تسويتها و ان لم تجدي شيئا صعبت المهمة للغاية )
02 ـــ المرحلة الثانية تكتسي الطابع الاستعجالي ، حيث يجب تسجيل هاته العقارات فورا
بالملحق 29 ( هو عبارة عن سجل موجود بمكتب الممتلكات يدعى على ما اعتقد
سجل المكونات و الاملاك العقارية البلدية ) يحتوي على ثلاثة اجزاء ، جزء خاص بالعقارات المنتجة للمداخيل و الجزء الثاني للعقارات الغير منتجة للمداخيل و الجزء الثالث للعقارات قيد الانجاز . و من المستحسن (و أؤكد على كلمة مستحسن ) ان يكون ذلك بموجب مداولة للمجلس الشعبي البلدي تحمل هاته الأخيرة جميع التوضيحات اللازمة حول حالة هاته العقارات ، طبيعتها ( سكنية ، تجارية ) و هل هي مأهولة مستعملة ام لا . و إذا كانت كذلك ذكر المستفيدين منها و ان امكن تاريخ بداية الانتفاع ....الخ لأنه في النهاية فان العملية برمتها عبارة عن عملية تسوية
03 ـــ هاته المرحلة و هي الأهم . حيث يجب الاسراع في اعداد ملفات تسوية لهاته العقارات سواء في إطار قانون الاحتياطات العقارية (إذا كانت هاته العقارات بنيت قبل 1990) او عن طريق القانون 15/08 الذي تم تمديد العمل به . و ذلك كله بغرض تسجيل هاته العقارات بالسجل العام للأملاك الوطنية ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالتوفيق