فمن المعلوم ان المردودية تحتسب و تعد كل ثلاثة اشهر بالاعتماد قاعدة التقييم و التنقيط لمردودية الموظفين في اداء مهامهم الادارية و التدريسية و الصيانية و التنظيفية و التقنية
لماذا لا توحد نسبة احتساب منحة المردودية لكل عمال الوظيف العمومي على تنوع رتبهم ؟
الناظر و المتفحص للمراسيم التنفيذية المؤسسة لمختلف التعويضات اسلاك الوظيف العمومي يرى اختلاف تسمية منحة المردودية التي تصرف كل ثلاثة اشهر
حيث تسمى تارة بمنحة المردودية و تارة بمنحة تحسين الاداء التربوي او التقني او العلمي
و يرى ايضا اختلاف نسب المردودية فهي في نفس القطاع الوزاري تختلف من من سلك الى سلك
فتارة تحتسب بنسبة 30 بالمئة
و تارة اخرى تحتسب بنسبة 35 بالمئة
و تارة اخرى تحتسب بنسبة 40 بالمئة
و الفرق بين كل نسبة مئوية و اخرى فرق طفيف و سخيف جدا 05 بالمئة
و السؤال المطروح هل عجزت مديرية الوظيف العمومي و الحكومة الجزائرية و شحت و بخلت على الناس حتى بزيادة تلك الخمسة بالمئة
هل صعب على مدير الوظيف العمومي ان يوحد نسبة منحة المردودية الثلاثية لكل اسلاك الوظيف العمومي في مرسوم تنفيذي واحد ؟؟
رغم ان هذه المنحة تحتسب بقواعد مشتركة على اساس الاجر القاعدي و التصنيف في الرتبة المؤهلة و تصرف كل ثلاثة اشهر في كل اسلاك الوظيف العمومي
الا ان المحير هنا عجز ادارة الوظيف العمومي ان تاسس و لما لا نظاما تعويضيا موحدا لكل اسلاك الوظيف العمومي في مرسوم تنفيذي واحد يتضمن نسبة موحدة لمنحة المردودية و لكل العلاوات و المنح المشتركة بين كافة اسلاك الوظيف العمومي فيما تسجل في هذا المرسوم الموحد العادل المنصف ان شاء الله العلاوات المختلفة و المفرقة بين طبيعة عمل الرتب المتنوعة لاسلاك الوظيف العمومي االخاصة