- tortableموظف درجة 5
-
الاقامة : algerie
المشاركات : 394
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج : non fumeur
تمت المشاركة الإثنين 20 سبتمبر 2010, 19:53
عند إعداد الميزانية الأولية وكذا الميزانية الإضافية والحساب الإداري نلاحظ أنه توجد بعض المواد و خاصة الأبواب و التي لم تعد ذات قيمة سواء من ناحية فتح إعتمادات يها أو كذلك ليست واضحة تماما (سواء على القسم الفرعي للتسيير أو التجهيز )مما فتح مجال الإجتهاد لكل موظف حسب نوع العملية المراد القيام بها أو الحاجة خاصة عند طرح بعض الطلبات من طرف المجلس،لهذا أطرح على الإخوء الكرام التفضل بطرح بدائل ميسرة تنم عن التجربة تسهل من عملية فتح الإعتمادات والتخصيص على المواد والأبواب دون أن ننسى الحوصلة وشكرا على تفهمكم
- كاديموظف درجة 12
-
الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد
المشاركات : 2297
نقاط : 3307
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمل : موظف
المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين
تمت المشاركة الإثنين 20 سبتمبر 2010, 22:07
المشكلة تكمن في أنه في الغالب يكون المنتخبين المحليين صحاب خبرة معدومة في مجال إعداد وخطوات تنفيذ الميزانية بالرغم من الملتقيات التي تقوم بها الوزارة الوصية في هذا المجال وهذا ما يزيد الأمر سوءا.
- tortableموظف درجة 5
-
الاقامة : algerie
المشاركات : 394
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج : non fumeur
تمت المشاركة الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 18:39
شكرا أخي Kadi ولكن ما أقصده هو وضع تصور علمي يتمشى واللإلتزام الحالية للميزانية البلدية بحيث عرفت البلديات تطورا في المهام ولم تعرف الأدوات المستعملة في تسيير أمور المواطنين تطورا مضطردا مما يتوجب علينا التماشي والمتطلبات فلذلك أرجوا المساعدة في وضع إقتراحات تمس تطوير دفاتر الميزانيات والحساب وكذا الملاحق و أجر الجميع على الله
- ساميموظف درجة 3
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 267
نقاط : 280
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمل : متصرف
المزاج : عادي
تمت المشاركة الجمعة 24 سبتمبر 2010, 20:11
هناك مشكلة وأعتقد انها تسود جميع البلديات ، ألا وهي قضية تقييد نفقات الإطعام لأعضاء المجلس االشعبي البلدي ، أو خلال الزيارات التي تقوم بها الوفود الرسمية. حيث يرفض في الغالب القابض البلدي دفع هذه المصاريف لعدم وجود مادة للقيد في مدونة الميزانية.
هل من حلول لهذا المشكل وشكرا.
هل من حلول لهذا المشكل وشكرا.
- كاديموظف درجة 12
-
الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد
المشاركات : 2297
نقاط : 3307
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمل : موظف
المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين
تمت المشاركة السبت 25 سبتمبر 2010, 22:35
عندي مراسلة تمنع إطعام الوفود الذين يكونون في حالة قيام بمهمات لكنها خاصة بقطاع الصحة
- tortableموظف درجة 5
-
الاقامة : algerie
المشاركات : 394
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج : non fumeur
تمت المشاركة الإثنين 27 سبتمبر 2010, 19:37
أولا شكرا على التواصل ،أخي سامي طرحك وجيه بخصوص نفقات الإطعام سوى اعضاء المجلس أو الوفود وعالبا ما تدرج في خانة الأعياد والحفلات وهذا ما يجعلنا نسجل أو إقتراح بخصوص الإضافات المراد طرحها وشكرا كذلك أخي كادي
- ساميموظف درجة 3
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 267
نقاط : 280
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمل : متصرف
المزاج : عادي
تمت المشاركة الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 17:21
شكرا للإخوة على الرد ، حقيقة هناك تعليمة من المديرية العامة للميزانية تجيب بطريقة سطحية على هذا المشكل حيث تؤكد بأنه لايمكن قيد هذه النفقات في المادة 601 حسب ما هو وارد في التعليمة س1 لكنها لا تعطي بديلا عمليا .
- ساميموظف درجة 3
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 267
نقاط : 280
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمل : متصرف
المزاج : عادي
تمت المشاركة الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 17:26
الأخ tortable الحل يكمن في تحديث التعليمة س1 وس2 وتحيينها وفقا للمستجدات المعاصرة بالنسة للنفقات أو الإيرادات.
- kabs1959موظف درجة 3
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 201
نقاط : 234
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 65
العمل : أمين عام بلدية
المزاج : هادئ
تمت المشاركة السبت 02 أكتوبر 2010, 19:21
les frais liés aux fetes et cérémonies sont sanctionnés par une délibération préalable
- mlyzrموظف درجة 7
-
الاقامة : algérie
المشاركات : 583
نقاط : 921
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمل : fonctionnaire
المزاج : بشوش
تمت المشاركة السبت 02 أكتوبر 2010, 20:39
بالنسبة للأعياد و الحفلات أمين الخزينة يلح على أن تكون الماكولات المقدمة عبارة عن مشروبات و حلويات و مرطبات فقط و غير ذلك غير مقبول مثل الوجبات الغذائية و غيرها
- mlyzrموظف درجة 7
-
الاقامة : algérie
المشاركات : 583
نقاط : 921
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمل : fonctionnaire
المزاج : بشوش
تمت المشاركة السبت 02 أكتوبر 2010, 20:41
بالنسبة للأعياد و الحفلات أمين الخزينة يلح على أن تكون الماكولات المقدمة عبارة عن مشروبات و حلويات و مرطبات فقط و غير ذلك غير مقبول مثل الوجبات الغذائية و غيرها بالرغم من تقديم مداولة متضمنة الترحيص بتسديد فاتورة وجبات غذائية بمناسبة زيارة رسمية لوفد مهم للبلدية
- كاديموظف درجة 12
-
الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد
المشاركات : 2297
نقاط : 3307
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمل : موظف
المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين
تمت المشاركة الإثنين 04 أكتوبر 2010, 21:42
ماهو النص الذي يلزم المجلس بالتداول على الأعياد والحفلات من فضلك أخي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- tortableموظف درجة 5
-
الاقامة : algerie
المشاركات : 394
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج : non fumeur
تمت المشاركة الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 19:49
السلام عليكم أخي سامي إن تحيين المناشير و التعليمات المحددة للميزانيات بقيت كما هي وخير دليل c1 c2 و الميزانيا والملحقات وهذا ما أقترحه أن نقترح تغييرات تخص مواضيع معينة .
أما مصاريف الإطعام والأعياد والحفلات فإنها تختلف من أمين خزينة إلى آخر لكون أنه لا يوجد نص تنظيمي قانوني يحدد مجال التصرف.
أخي Kabs اللجو إلى المداولةمن طرف الآمر بالصرف يعتبر إجتهاد فقط لحمايته وحماية المحاسب .
أما مصاريف الإطعام والأعياد والحفلات فإنها تختلف من أمين خزينة إلى آخر لكون أنه لا يوجد نص تنظيمي قانوني يحدد مجال التصرف.
أخي Kabs اللجو إلى المداولةمن طرف الآمر بالصرف يعتبر إجتهاد فقط لحمايته وحماية المحاسب .
- zakaria750موظف مرسم
-
الاقامة : ؟؟؟؟؟؟؟؟
المشاركات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
العمل : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تمت المشاركة الخميس 07 أكتوبر 2010, 20:02
المطلوب عرض تفصيلى حول c1 et c2 و شكرا
- tortableموظف درجة 5
-
الاقامة : algerie
المشاركات : 394
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج : non fumeur
تمت المشاركة الإثنين 11 أكتوبر 2010, 18:11
cher frere zakaria la C1 et un element indisponssable pour le comptable et le service des budjets communaux ainsi les recettes (trésoriers)
- rachidhamموظف درجة 5
-
الاقامة : alger
المشاركات : 410
نقاط : 439
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 65
العمل : fonctinaire
تمت المشاركة الأحد 28 نوفمبر 2010, 12:37
ـ السلام عليكم
ـ إن اشتراط المحاسب نوعية معينة من المأكولات ليس من صلاحياته لأن ذلك يعتبر تدخلا في الملاءمة وهي عمل خارج عن صلاحيات المحاسب التي تنصب فقط على الدقة والشرعية
ـ إن المادة 601 تختص فقط في شراء المواد التموينية التي يتم بها إعداد الأطعمة أما الوجبات الجاهزة فتخصم من المادة 666 الخاصة بالحفلات
ـ مفهوم الحفلة في المحاسبة لا تشترط أن تعني العرس بالمفهوم الكلاسيكي إنما تعني حدثا ما مثلا دورة المجلس الشعبي تعتبر حدثا
ـ المكلفون بالمهام ليس من حقهم الإستفادة من أية خدمة لأن ذلك يه
ـ إن اشتراط المحاسب نوعية معينة من المأكولات ليس من صلاحياته لأن ذلك يعتبر تدخلا في الملاءمة وهي عمل خارج عن صلاحيات المحاسب التي تنصب فقط على الدقة والشرعية
ـ إن المادة 601 تختص فقط في شراء المواد التموينية التي يتم بها إعداد الأطعمة أما الوجبات الجاهزة فتخصم من المادة 666 الخاصة بالحفلات
ـ مفهوم الحفلة في المحاسبة لا تشترط أن تعني العرس بالمفهوم الكلاسيكي إنما تعني حدثا ما مثلا دورة المجلس الشعبي تعتبر حدثا
ـ المكلفون بالمهام ليس من حقهم الإستفادة من أية خدمة لأن ذلك يه
- ساميموظف درجة 3
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 267
نقاط : 280
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمل : متصرف
المزاج : عادي
تمت المشاركة الخميس 02 ديسمبر 2010, 20:10
هذا المشكل مطروح لإنه في حالة وجود وفود رسمية خاصة من السلطات المركزية تكون البلدية مجبرة على التكفل بهم وفق ما هو متعارف عليه
- ساميموظف درجة 3
-
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 267
نقاط : 280
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمل : متصرف
المزاج : عادي
تمت المشاركة الخميس 02 ديسمبر 2010, 20:20
أقترح كذلك إلغاء المادة المتعلقة بمصاريف القابض البلدي ، حيث تشكل فقط أعباء إضافية بالنسبة للبلدية كما ان القابض غير تابع لها من الناحية المالية وله سلطته السلمية الخاصة به وهي وزارة المالية.
- tortableموظف درجة 5
-
الاقامة : algerie
المشاركات : 394
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج : non fumeur
تمت المشاركة الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 18:08
قبل كل شيئ أشكر الجميع و أقدم تأسفي لكل أعضاء المنتدى على الغياب لضروف قاهرة
- عمرون الدراجيموظف درجة 9
-
الاقامة : المسيلــــــــــــــــــة
المشاركات : 737
نقاط : 769
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : متصرف
المزاج : هادئ ومحب الخير لكل الناس
تمت المشاركة الإثنين 26 ديسمبر 2011, 12:49
ياجماعة أنتم تخضون في شكل الميزانية وهذا أمر محدد بموجب قانون لايمكن أن تجتهد فيه بمحض إيرادتك
كل مايتعلق بالشكل الخاص بجداول الميزانية لايمكن تغيره إلآ بإجراء إداري .
لكن المشكل يكمن في تقنيات التسيير وكيفية صرف النفقات وإرتباطها بمواد الميزانية نحن نسير بمجب تعليمة هي c1 وهي قديمة وهذا الموظوع قد تطرق إليه الكثير من الإخوة ونتمنى أن تعدل هذه التعليمة.
كل مايتعلق بالشكل الخاص بجداول الميزانية لايمكن تغيره إلآ بإجراء إداري .
لكن المشكل يكمن في تقنيات التسيير وكيفية صرف النفقات وإرتباطها بمواد الميزانية نحن نسير بمجب تعليمة هي c1 وهي قديمة وهذا الموظوع قد تطرق إليه الكثير من الإخوة ونتمنى أن تعدل هذه التعليمة.
- kada11موظف مرسم
-
الاقامة : mecheria
المشاركات : 20
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
العمل : fonctionnaire
تمت المشاركة الإثنين 26 ديسمبر 2011, 19:06
في إعتقادي ، إن أحسن طريقة تجنب الآمر بالصرف حرج تصفية النفقات المترتبة من إطعام الوفود الرسمية هي إنشاء لجنة حفلات على مستوى البلدية و دعمها بإعانات مالية لتغطية هذه الأعباء.
- Abdeldjebbarموظف مرسم
-
الاقامة : بشار
المشاركات : 42
نقاط : 39
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمل : موظف
المزاج : جزائري المزاج
تمت المشاركة الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 19:40
فعلا فالمادة 622 مصاريف التسيير للقابض لم تعد تتماشى اطلاقا مع الواقع فالقابض اصبح امينا للخزينة و المصاريف المتقطعة من الحساب الجاري الخاص به حتى المصاريف المسددة لها حل اما المصاريف العادية كلوازم و المكتب و مصاريف الهاتف و الكهرباء و المصاريف فالاجدر و الاصح ان تسدد من المديرية الجهوية للخزينة باعتبار خزينة البلدية تابعة لها
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى