على المصلحة المتعاقدة أن تحرص فقط على أن تكون دفااتر الشروط التي تعتمدها واضحة بالنسبة لجميع المتعهدين .. بحيث يوضعون جميعا على نفس خط الإنطلاق لكي لا يبقى هناك أي شبهة تتعلق بالمساواة ما بين المتعاملين و بشروط المنافسة و بشفافية الإجراءات ...
على المصلحة المتعاقدة أن تراعي المحيط الذي تعمل فيه ... فهي تتعامل مع متعاملين إقتصاديين لا يتحكمون جيدا في مسألة تحضير و تقديم العروض .... و تتعامل أيضا مع أجهزة رقابة تتميز بكثير من السطحية و الجمود (لأسباب تتعلق بالنصوص نفسها) ... و أمام هذا الواقع المعقد يكون من الأسلم للجميع إيلاء عناية خاصة لتحضير دفاتر الشروط ثم تطبيق أحكامها حرفيا فيما بعد ...
إن الحالة المعروضة علينا تحتمل القبول و الرفض ... و لكل موقف ما يبرره ... و لكن السؤال المطروح يبقى مطروحا و بإلحاح ... ماذا لو علم باقي المتعهدين بإمكانية إقتراح تخفيضات ... هل كانوا سيتخلون عن هذه الإمكانية المتاحة ؟ و ماذا لو طعن أحدهم في قرار المنح المؤقت المبني على أساس هذا التخفيض ؟
في رأيي الخاص .. على لجنة تقييم العروض أن تقدم إقتراحاتها المفصلة لمسؤول المصلحة المتعاقدة ... فلا يجوز لنا أن نتحدث خلال عملية التقييم عن رفض التخفيض أو قبوله .... علينا أن نترك لمسؤول المصلحة المتعاقدة أن يتخذ قراره على ضوء نتائج عملية التقييم و ما يلي ذلك من إجراءات يتولى مسؤول المصلحة المتعاقدة مباشرتها.
و الله و الراسخون في العلم أعلم.