مبدئيا ومن الناحية التنظيمية فإن الإلتحاق برتبة متصرف يكون عن طريق التوظيف (مسابقات على أساس الشهادة، على أساس الإختبار)، أو يكون عن طريق الترقية على أساس الشهادة لكل من يشغل رتبة ملحق رئيسي للإدارة أو محاسب إداري رئيسي(المادة 19 من م ت 08-04)، غير أن الذين يشغلون رتب أدنى يمكنهم الإلتحاق ب
ترخيص من مفتشية الوظيفة العمومية، أو المديرية العامة للوظيفة العمومية، يعني في حالتك يمكنك توجيه الطلب إلى مصلحة تسيير المستخدمين مع إرفاق شهادة ليسانس، وهم بدورهم يحررون طلب ترخيص إلى مديرية العامة للوظيفة العمومية يلتمسون الموافقة على ترقيتك إلى رتبة متصرف مباشرة،
ولكن إذا التحقت برتبة محاسب رئيسي فإنك قطعت الطريق أمام ترقيتك إلى رتبة متصرف كونك تحصلت على شهادة ليسانس قبل التحاقك بهذا المنصب، أي افضل لك ان تطلب الترقية مباشرة إلى رتبة متصرف،
ومن الناحية العملية فإن مثل هكذا حالات تم الموافقة عليها
(أحيانا يحتاج الأمر للوساطة والتدخل إذا لديك من يساعدك في ذلك)، بل هناك رتب أدنى بكثير التحق اصحابها برتبة متصرف مباشرة،
في الأخير تبقى موافقة الوظيفة العمومية خطوة أولى ولا تعني بالضرورة إلتحاقك برتبة متصرف مباشرة
إذ يشترط توفر منصب مالي يخصص لك. المهم بالنسبة إليك الآن هو الحصول على الموافقة الإستثنائية للوظيفة العمومية وهذا هو الوقت المناسب، لكن يجب ان تكون الإدارة هي من توجه الطلب إليهم مشفوعا بضروريات ومصلحة الإدارة (كأن الإدارة هي من تلح في طلب التحاقك بالرتبة هذه)