بعدما استرجعت الجزائر سيادتها سنة 1962 م عرفت الإدارة المدرسية على مستوى الولاية عدة تغيرات .
أسست وزارة التربية الأولى في :
25 سبتمبر 1962 م و تغير نظام (الركتورا) الذي ورثناه من العهد القديم ، فخصت كلمة (ركتورا)
لرئيس الجامعة و حولت جميع صلاحياته الخاصة بالتعليم الإبتدائي ، المتوسط و الثانوي الى المديريات المركزية بالوزارة.
من سنة 1962 الى غاية1969 كانت الإدارة المدرسية الولائية تسمى مفتشية الأكاديمية يرأسها مفتش الأكاديمية
يمثل وزير التربية في العمالة (الولاية حاليا)، يشرف اداريا و تربويا على جميع المؤسسات التعليمية و التكوينية عمومية كانت أو خاصة .
و في 23 مايو 1969أصدرت الأمرية رقم : 69 /38 المتضمنة قانون الولاية،
وبذلك أصبحت هذه الأخيرة هيئة ممركزة لها مجلس شعبي ولائي ومجلس تنفيذي يرأسه الوالي.
حولت للمجلس التنفيذي جميع الصلاحيات الممارسة من قبل مختلف المصالح التابعة للوزارات ،
وعليه حولت مفتشية الأكاديمية الى مديرية التربية،ثم من 1986 الى 1990
غير أسمها الى قسم استثمار الموارد البشرية الذي كان يجمع بين 04 قطاعات : التربية و التكوين المهني
، الشبيبة و الرياضة و الثقافة .
المرحلة الحالية :
مديرية التربية:
بناء على المرسوم التنفيذي رقم : 90/174 المؤرخ في : 09 يوليو سنة 1990
الذي يحدد كيفيات تنظيم مصالح التربية على مستوى الولاية و عملها، تغيرت من جديد الإدارة المدرسية
و أطلق اسم (مديرية التربية) على الهيكل المشرف في الولاية على قطاع التربية و اسم مديرالتربية على المسؤول على هذه المديرية .
تعيين و مهام مدير التربية :
يعين مدير التربية بموجب مرسوم تنفيذي بناء على اقتراح وزير التربية.
يعتبر مدير التربية آمرا بالصرف، ويتعين عليه اشعار الوالي بالوضعية السائدة في قطاع التربية في الولاية وافادته بكل المعلومات التي يطلبها منه.
يتولى مدير التربية تحت سلطة وزير التربية الوصية :
- انعاش مجموع النشاطات التربوية في مجال التعليم الأساسي و الثانوي تنسيقها و متابعتها.
- السهر على السير الحسن للمؤسسات التربوية
- اعداد الخريطة المدرسية لمختلف مراحل التعليم بالاتصال مع المصالح و الهيئات المعنية .
- جمع الإحصاءات المدرسية معالجتها، تحليلها و القيام بالتحقيقات في هذا المجال.
- السهر على احترام المقاييس التربوية في مجال البناءات و التجهيزات المدرسية و التربوية .
- السهر على تنظيم المؤسسات التربوية ومراقبتها اداريا و تربويا.
- السهر على تطبيق البرامج و المواقيت الرسمية و التنظيم المدرسي.
- تسيير شؤون الموظفين التربويين و الإداريين و التقنيين و الأعوان في المؤسسات.
- تنظيم عمليات التوجيه و التقييم المدرسي.
- القيام بعملية تكوين الموظفين وتحسين مستواهم.
- تنظيم نشاط أسلاك التفتيش.
- انعاش الأنشطة التربوية،الثقافية و الرياضية في الوسط المدرسي.
- السهر على احترام مقاييس حفظ الصحة و الأمن في المؤسسات التعليمية.
يساعد مدير التربية (كاتب عام) يعين بموجب قرار من وزير التربية من بين:
- الموظفين الحائزين على شهادة الليسانس و مارسوا العمل مدة عشر(10) سنوات في الهيئات الإدارية و العمومية.
- الموظفين المنتمين الى سلك السادس عشر(16) فأكثر و مارسوا العمل مدة عشر سنوات على الأقل ضمن التربية الوطنية.
يرتب سلك العاملين في الصنف 20/03 .
مصالح مديرية التربية:
1. مصلحة البرمجة و المتابعة:
تضم مصلحة البرمجة و المتابعة ما يلي:
أ- مكتب البرمجة و الخريطة المدرسية
ب- مكتب متابعة البناءات و التجهيزات المدرسية.
2. مصلحة التمدرس و الإمتحانات:
تضم أربعة مكاتب و هي:
أ- مكتب التعليم الأساسي
ب- مكتب التعليم الثانوي العام والتقني
ت- مكتب الإمتحانات و المسابقات
ث- مكتب التنشيط الثقافي و الرياضي
3. مصلحة الموظفين (المستخدمين)
تضم اربعة مكاتب هي :
أ- مكتب مستخدمي التعليم للطورين الأول و الثاني من التعليم الأساسي.
ب- مكتب مستخدمي التعليم للطور الثالث من التعليم الأساسي و مستخدمي التعليم الثانوي العام و التقني.
ت- مكتب المستخدمين الإداريين و أعوان الخدمة.
ث- مكتب المعاشات و التقاعد والمنازعات.
4. مصلحة التكوين و التفتيش
تضم اربعة مكاتب هي :
أ- مكتب التكوين .
ب- مكتب التفتيش
ت- مكتب التوجيه و التقييم
ث- مكتب الوثائق و الأرشيف
5. مصلحة تسيير نفقات المستخدمين
تضم اربعة مكاتب هي :
أ- مكتب تسيير نفقات مستخدمي التعليم للطورين الأول و الثاني من التعليم الأساسي
ب- مكتب تسيير نفقات مستخدمي تعليم الطور الثالث من التعليم الأساسي
ت- مكتب تسيير نفقات مستخدمي التعليم الثانوي العام و التقني
ث- مكتب تسيير نفقات المستخدمين الإداريين و أعوان الخدمة
6. مصلحة المالية و الوسائل
تضم ثلاثة مكاتب:
أ- مكتب مراقبة التسيير المالي للمؤسسات
ب- مكتب المحاسبة والميزانية
ت- مكتب النشاط الاجتماعي و الصحة المدرسية