استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

ظاهرة CO.CO Empty ظاهرة CO.CO

pétanque
pétanque
موظف درجة 11
ذكر

الاقامة : Mouwazaf-dz.com

المشاركات : 927

نقاط : 1615

تاريخ التسجيل : 12/02/2013

تمت المشاركة الثلاثاء 22 أكتوبر 2013, 20:40
  • تقييم المساهمة: 100% (1)

[rtl]الحمد لله و أخيرا قررت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي وضع حد لظاهرة السرقة العلمية أو كما يسميها البعض بظاهرة CO.CO (copier. coller) التي أصبحت تنخر الجامعات الجزائرية  و هذا بوضع برنامج إلكتروني رقمي يربط كل الجامعات و المعاهد فيما يخص المكتبة الجامعية للمذكرات و رسائل التخرج .[/rtl]
[rtl]لكن هناك سرقات عابر للقارات و السؤال المطروح هو كيف ستقوم الوزارة بمكافحة هدا النوع الجديد من السرقات و هل ستأخد وقتا أطول أو أقصر من مكافحة السرقات العلمية المحلية ؟[/rtl]


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الثلاثاء 22 أكتوبر 2013, 22:11
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات (PNST)

تبدأ العملية من إعادة النظر في مؤهلات أعضاء هيئة التدريس أنفسهم و خصوصا اللجان المشرفة على مناقشة الرسائل و الأطروحات ... فالمسألة لا تنحصر في سرقة علمية يقترفها طالب ... الكارثة تكمن في كون السرقة العلمية قد أثرت هيئات التدريس في جامعاتنا إلى حد التخمة.... و المنتوج لا يمكنه مراقبة منتوج آخر من نفس التركيبة.




عدل سابقا من قبل karmes في السبت 26 أكتوبر 2013, 12:30 عدل 1 مرات

ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

pétanque
pétanque
موظف درجة 11
ذكر

الاقامة : Mouwazaf-dz.com

المشاركات : 927

نقاط : 1615

تاريخ التسجيل : 12/02/2013

تمت المشاركة الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 12:55

كما ذكرت أستاذنا KARMES  هيئة التدريس معنية بهده الظاهرة و أغلبها سرقة عابرة للقارات حيث أصبحت تشترى المدكرات ب 5 ليرة من الجامعات الأردنية (تباع هناك في المكتبات الجامعية للمطالعة و الإستفادة منها و ليس للسرقة العلمية).

ليس بالبعيد إستعدت الوزارة عميد كلية إحدى الجامعات الجزائرية  و هدا لشكوى اودعها ضده أستاذ جامعي من الفيتنام (العميد قام بسرقة مذكرة دكتوراه)................................................وفي يوم من الأيام يمكن ان يصبح هذا العميد مدير جامعة.


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 13:14
و ما خفي كان أعظم .... جامعاتنا تعج بالأساتذة من مختلف الدرجات العلمية ... و لكن مستوى أغلبهم لا يتناسب و الردجات العملية التي تحصلوا عليها ... 03 بالمئة منهم فقط يبحثون و يؤلفون و يثرون الساحة العلمية إثراء ملحوظا .. و الباقي موظفون لا يهمهم سوى تقاضي راتبهم نهاية الشهر ...

ما لم تقتنع الدوائر الوزارية المختصة بوجوب الإستعانة بالخبرات الأجنبية فلن تتقدم جامعاتنا قيد أنملة ... لأن الوضع الراهن لا نختار فيه الكفاءات ... و كل من هب و دب يستطيع أن يصل إلى عضوية هيئة التدريس ... و الأدهى و الأمر و الأنكى أن هؤلاء أنفسهم من يشرفون و يؤطرون و يناقشون الرسائل و الأطروحات المقدمة ... و كثير من هذه الأطروحات يفوق مستوى أعضاء اللجان أنفسهم ...

إنها الكارثة و السلام.


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

pétanque
pétanque
موظف درجة 11
ذكر

الاقامة : Mouwazaf-dz.com

المشاركات : 927

نقاط : 1615

تاريخ التسجيل : 12/02/2013

تمت المشاركة الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 13:27
و الكارثة لا تتوقف عند هذا الحد بل يقوم المشرف بالإستعانة بإ طروحات الطلبة لمناقشة رسالة الدوكتوراه................هذا جزء من الواقع المر وكما تفضلت أستاذنا وما خفي اعظم.


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 13:32
و هذه هي حقيقة المشاكل التي يجب أن تثور لأجلها الشعوب و أن تنتفض بسببها النخب ... و لكن للأسف الشديد نحن لا نعير إهتماما إلا لرغيف الخبز ... أما مستقبل بلدنا و أبنائنا فقد صار من سقط المتاع.... و لا ادل على ذلك من " نوعية الحركة الطلابية " على ايامنا هذه .. فلم يعد على جدول أعمالها إلا تحسين الوجبات الغذائية.


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

le chercheur
le chercheur
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 474

نقاط : 579

تاريخ التسجيل : 25/11/2010

العمل : Fonctionnaire
تمت المشاركة الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 19:55
ولكن ما هو العمل الان ، فالكل اما لديه ابن ، اخ ، قريب ، عزيز ... يدرس في الجامعة ويثق في المعلومات التي يتلقاها من الاستاذة... ويبني على اساسها
طريقة تفكيره في المستقبل !!


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 20:02
ما العمل ؟

سؤال كبير جدا أخي الكريم ... فمعالجة هذه الوضعية الكارثية مسؤولية الدولة و لا يجب أن ننتظر من الدولة أن تتحرك إلا مدفوعة بضغط نخبوي مركز صادق و مدروس.


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

le chercheur
le chercheur
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 474

نقاط : 579

تاريخ التسجيل : 25/11/2010

العمل : Fonctionnaire
تمت المشاركة الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 20:13
نعم هذا على الصعيد العام ،
اما على الصعيد الشخصي الفردي فما المكن فعله ؟ خاصة ونحن نرى عقولا بريئة و عزيزة علينا  تدخل هذا التجربة !


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

asma assouma
asma assouma
موظف درجة 4
انثى

الاقامة : tiaret

المشاركات : 343

نقاط : 453

تاريخ التسجيل : 13/04/2013

العمل : wilaya de tiaret
تمت المشاركة الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 21:09
يوجد حلين لهذه الظاهرة.. اولها ايقافها تماما بالاستعانة بهذا البرنامج الالكتروني...
 ثانيا اذا لم تستطع الدولة تطبيق هذا النظام فعليها القبول بعملية القرصنة هذه شريطة اعادة تسميتها ..فبدل ان نقول هي عبارة عن co co يجب ان ترغم الدولة هذا الباحث على اثبات و ادراك ما نسخه.. لانه هناك من ينسخ و هو يعلم ما ينسخ.. و هناك من يبحث و يخترع و هو  لا يدرك شيئا من انجازه....
قالها يوما بوتفليقة.. "انفقنا الكثير على la recherche scientifique  لكني لم ارى من الجديد شيئا"


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الخميس 24 أكتوبر 2013, 06:50
le chercheur كتب:نعم هذا على الصعيد العام ،
اما على الصعيد الشخصي الفردي فما المكن فعله ؟ خاصة ونحن نرى عقولا بريئة و عزيزة علينا  تدخل هذا التجربة !
ليس أمام الفرد إلا أن يقرر إما أن يتصرف كشخص معزول أو كعضو في جماعة ... لأن هناك كثيرا من المشكلات التي لاينفع أن نواجهها كأفراد و إنما كأعضاء ينتمون إلى جماعة معينة يتهددها خطر قد لا يمس الشخص مباشرة .

على الجميع أن يعمل على تحويل المسألة إلى قضية رأي عام ... و يجب ألا نحتقر من المعروف شيئا و إن قل ... ربما يسهم أحدنا في تغيير الحال بمجرد كلمة يقولها و هو في موقف الحافلات .. يصنع بها وعيا و يراكم من خلالها جهدا ..

نحن في مجتمع لا يهتم بالقضايا الكبيرة ... ليس لكونه لا يعيها ... إنما الخلل في أننا كأفراد نعتبر أن كل شيء من مهام الدولة .. فهي المسؤولة عن العير و النفير .. حتى وصل الأمر بنا إلى الإستقالة من الحياة العامة كليا.

حالنا كمن ينشغل بعلاج الصداع و يغفل عن علاج السرطان ...


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الخميس 24 أكتوبر 2013, 07:40
  • تقييم المساهمة: 100% (1)
asma assouma كتب:يوجد حلين لهذه الظاهرة.. اولها ايقافها تماما بالاستعانة بهذا البرنامج الالكتروني...
 ثانيا اذا لم تستطع الدولة تطبيق هذا النظام فعليها القبول بعملية القرصنة هذه شريطة اعادة تسميتها ..فبدل ان نقول هي عبارة عن co co يجب ان ترغم الدولة هذا الباحث على اثبات و ادراك ما نسخه.. لانه هناك من ينسخ و هو يعلم ما ينسخ.. و هناك من يبحث و يخترع و هو  لا يدرك شيئا من انجازه....
قالها يوما بوتفليقة.. "انفقنا الكثير على la recherche scientifique  لكني لم ارى من الجديد شيئا"
و الله أختي أسماء أنت توقظين في وعيي جراحا عملت جاهدا على تجاوزها .. فالدولة المدعوة حسب رأيك أعلاه إلى إجبار " الباحثين " على إثبات بحوثهم قد أنفقت 50 سنة من الجهد و المال لترقية البحث العلمي رغم إعترافي بتواضع الموارد المالية المرصودة لهذا القطاع مقارنة بما يتم رصده للفريق الوطني لكرة القدم وحده على سبيل المثال ... و رغم تلك الأموال و ذلك الجهد فقد جاءت النتائج عكس المأمول ... كانت سياسة تعتمد على الكم بحكم إفتقار البلد لحملة الشهادات العليا غداة الإستقلال و في المراحل اللاحقة وصولا إلى تسعينيات القرن الماضي.

و مع ذلك .. إستطاعت الجامعات الجزائرية تخريج كفاءات علمية متميزة رغم االتركيز الكبي على الكم ... و كان مصير هذه الكفاءات إما التهميش و إما التعفن في مناصب لا علاقة لها بالبحث العلمي و إما الهجرة إلى دول أكثر إستقطابا للعقول ... بمعنى أن الدولة لم ترافق الباحثين و لم توفر للبحث العلمي أهم متطلباته .. و هو ليس ذنب الدولة وحدها ... بل هو قبل ذلك تقصير من كل مؤسسات المجتمع... إذ لم نسمع أن شركة ما أو صاحب رؤوس أموال ما قد تكفل بأحد الباحثين على غرار حمى السبونسور الذي تحظى به الفرق الكروية على سبيل المثال.

هذا بإختصار فيما يتعلق بالبحث العلمي ... لكن المصيبة أننا في الموضوع المطروح من طرف الأخ هنا نناقش ما هو أقل من البحث العلمي .. فهذه مجرد رسائل ماجستير و أطروحات دكتوراه لا ترقى أصلا إلى مفهوم البحث العلمي طبقا للتصور الذي يحمله الإنسان العادي لهذا المفهوم ... نحن على مدار المراحل التعليمية كلها نتساهل مع ظاهرة السرقة أو ما أسماه الأخ copier-colller ... في الرمحلة الإبتدائية نطلب من التلميذ أن ينجز واجبا منزليا و نعطيه العلامة كاملة رغم أننا نعرف أنه لم ينجز الواجب لوحده و ربما لم ينجزه إطلاقا و أنه إستعان بوالده أو والدته أو أحد أقاربه .... وفي المرحلة المتوسطة و الثانوية نطلب من التلاميذ بحوثا فليجأون إلى فضاءات الأنترنيت لشراء البحوث جاهزة ثم نقبلها منهم دون نقاش .. ثم يستمر السلوك نفسه في المرحلة الجامعية  و بطريقة أكثر مأساوية و إساءة للأمانة العلمية ... فماذا ننتظر من جيل تربى على السرقة .. لقد صارت في عرفه أمرا مشروعا.

أما عن كلام فخامة رئيس الجمهورية فهو كلام صحيح لا غبار عليه ... و لكن حيث يعترف السيد الرئيس بفشل سياسة الدولة في مجال ما نكون أمام نتيجتين منطقيتين لا يمكن التهرب منهما أو تجاهلهما ... أولا يجب الإعتراف بأن " تشجيع البحث العلمي " ليس مجرد أموال ننفقها " ... بل هي قبل ذلك " تصور و منهجية و سياسة  و إستراتيجية" ... و في غياب هذه السياسة يكون من المؤكد أننا سنصرف الأموال عبثا لأن المال هو وسيلة و ليس خطة في حد ذاته... أما النتيجة الثانية فتتعلق بوجوب القضاء على عوامل الفشل الكثيرة و الكثيرة جدا التي لا أستطيع شخصيا حصرها ... و لكنها تبدأ من إصلاح المنظومة التربوية إصلاحا حقيقيا جزائريا بحتا يركز على المعارف بكل تأكيد و لكنه يضع لنفسه أولوية أكبر ... و هي تكوين الإنسان .. بمعنى إعادة الروح للمدرسة الجزائرية بعد سنوات العبث التي عمل فيها أعداء الأمة على إفراغ المنظومة التربوية من كل العوامل الروحية التي تضمن للمجتمع أجيالا تشعر بالإنتماء إلى هذه الأرض و تكون مشبعة بقيمها و بمقوماتها المعنوية .. فالمجتمعات لا تتقدم بالمعرفة وحدها ما لم يكن لأفرادها هوية و إنتماء.

المشكلة في بلادنا أننا نفكر دوما كمحاسبين Comptables ... لقد تخلينا في مرحلة سابقة على الكفاءات الأجنبية في جامعاتنا بهدف تشجيع الموارد البشرية المحلية و بهدف توفير أموال معتبرة من العملة الصعبة ... رغم أننا كنا ندرك جيدا اننا لم نصل بعد إلى مستوى الإكتفاء الذاتي النوعي ... و تجاهلنا أن المسألة هنا لا تتعلق بمجرد عنوان كبير عشقناه ذات يوم و هو مصطلح الجزأرة ... فالولايات المتحدة الإمريكية و بريطانيا و فرنسا و ألمانيا و المملكة العربية السعودية و قطر و الإمارات العربية المتحدة كلها دول أكثر تقدما منا و لكنها ما زالت تبحث عن الكفاءات الأجنبية و تقدم لها من الإغراءات و الحوافز ما لا حدود له ... ذلك أن تسيير الجامعات بعقلية سياسوية شعبوية لن ينتج سوى التخلف و الإنحطاط ... فالجامعة لا جنسية لها و لا وطن ... و النظر إليها يجب أن يتم خارج هذه المفاهيم.

علينا ان نعيد النظر في مفهومنا للبحث العلمي ... على نحو نعمل فيه على ترسيخ القناعة بأن البحث العلمي ليس مسؤولية الدولة وحدها ... وليس على الدولة سوى أن توفر االعوامل المحفزة لا غير ... فها نحن لا نكاد نستطيع مواكبة التحفيزات التي يقرها القانون للباترونا و المستثمرين بما في ذلك الإعفاءات الضريبية في إطار دعم سياسة التشغيل ... و لكن ألم يحن الوقت لإقرار نفس الإعفاءات الضريبية لتحفيز الشركات و أصحاب رؤوس الأموال و المستقثمرين على التدخل في مجال البحث العلمي.

أرهقونا بالإبتزاز المستمر في إطار ما يعرف بالثلاية ... و لم نسمع إلى يومنا هذا أن شركة ما أو مستثمرا خاصا ما قد تبنى مشروع بحث علمي في أي قطاع كان ... بما في ذلك القطاع الفلاحي الذي لم تتعد البحوث الجادة فيه عدد أصابع اليد الواحدة.

آلاف الإختراعات و الإبتكارات تتحول مع الوقت إلى خردة و يطويها النسيان ... و مازلنا نتحدث عن باترونا و مستثمرين و قطاع خاص و عام ... المشكلة معقدة أختي الكريمة ... لا تبدأ من سرقة علمية و لا تتوقف عندها ... فالسرقة العلمية ليست حكراعلى الجزائر ... و إنما العوامل المساعدة عليها أكبر عندنا مما هي عليه عند غيرنا.


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

كادي
كادي
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد

المشاركات : 2297

نقاط : 3307

تاريخ التسجيل : 22/07/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين

تمت المشاركة الخميس 24 أكتوبر 2013, 08:57
إن لهذه الظاهرة جذورا يمكن ملاحظتها عيانا فالمستوى الدراسي عندنا يتناقص وأصبحنا نهتم بما هو شكلي لا بما هو موضوعي ( المضمون) فأبحاث تلاميذ المدراس في المتوسط والثانوي أغلبها co.co والعجيب أن الأستاذ يقولها صراحة " إعملولي بحث من النت حول ......" ولا يهمه ترسيخ فكرة الأمانة العلمية لدى البيئة الصفية التي من واجبه أن يتحرى فيها أدنى درجات الوعي .أرى أن تدريس المنهجية العلمية يجب أن يبدأ من مراحل سابقة للحياة الجامعية لكي نحقق ضربة إستباقية للخلل موضوع الدراسة .....


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

asma assouma
asma assouma
موظف درجة 4
انثى

الاقامة : tiaret

المشاركات : 343

نقاط : 453

تاريخ التسجيل : 13/04/2013

العمل : wilaya de tiaret
تمت المشاركة الخميس 24 أكتوبر 2013, 21:30
اخي karmas .. شكرا على التوضيح و لديا بعض التعقيب
- المؤكد ان الميزانية الثانية للدولة بعد الجيش هي مخصصة للتعليم العالي و البحث العلمي
- الذي اردناه هو انه ما دام هذا الانفاق كله و هذا التعب و هذا الوقت الكبير المخصص لاتمام رسائل الليسانس او الماستر او... لماذا لا يكون صادقا و هادفا.. الجواب هو "عدم اتقان العمل" من جهة .. و من جهة اخرى الكل هدفه اتمام الرسالة و التخرج و البحث عن العمل.. 
-  الله عيب و عار ان نسمع في الدول العربية من الحين الى الاخر... طفل في التاسع من العمر يصنع الة حاسبة..  شاب يخترع الة مقتصدة للطاقة.. شباب يخترع تلفاز او ثلاجة صديقة للبيئة.. شباب يكتشفون (بول الانسان) كمولد للطاقة... و نحن تسمع عندنا -مثلا كما نقلته الجريدة بالامس- "اتلاف 350 الف طن من القمح اللين بولاية تيارت بسبب فطر " ?? كل هذه التجارب و الدراسات المسمات "كيفية تخزين القمح و وقايته من التلف" لم تفد هذا المخزون بشيء ..لماذا..
اذا لم ينفع البحث المصادق عليه هذا المخزون ..فلربما "السرقة العلمية"  كانت قد نفعته.. 
و اذا لم تنفع "السرقة العلمية" هذا المخزون .. فلربما البحث كان قد نفعه...


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الخميس 24 أكتوبر 2013, 22:04
لا يحتل قطاع البحث العلمي هذه المرتبة من حيث التمويل ... فهو ياتي رابعا بعد وزارة الدفاع و التربية و الداخلية ... و قيمة تمويله نسبة إلى الناتج الوطني الخام ما زالت تدور في حدود أقل من 0.80 بالمئة ... الهدف المسطر هو بلوغ  01 بالمئة في آفاق 2014 ... أي حتى الهدف المسطر يبقى أقل مما تم تحقيقه في دول نامية آخرى ببلوغ عتبة الـ 1.5 بالمئة.

و مع ذلك فالأرقام ليست مهمة ... طالما أن الإستراتيجية قاصرة أو غير موجودة أصلا ... لأن غير المجدي هو في حكم غير الموجود ... المطلوب في بلادناقبل الحديث عن البحث العلمي أن نعترف بأن قدرتنا على تسيير الملف تكاد تعادل " الصفر " ... لأن الملف في يد البيروقراط ... أقصد االإداريين و لا أقصد الجانب السيء للمصطلح ... و إذا أردنا الحديث عن هذا الجانب السيء فيجب أن لا ننكر أن تمويل البحوث العلمية يخضع لمعايير غير علمية و غير موضوعية و فيه كثير من المحاباة و الهدر ... و كثيرا ما يتحول جزء من هذه الأموال إلى تمويل لرحلات سياحة و إستجمام ... شأن هذا القطاع شأن كل قطاع آخر ...

الحديث بالأرقام في هذا المقام يحمل مغالطات كثيرة ... لأن جزء كبيرا من هذه المبالغ موجه إلى إنجاز البني التحتية كالمخابر على سبيل المثال ... و الجزء الأكبر تستهلكه النفقات الإدارية الأخرى ... و بالتالي علينا أن نحلل الأرقام تحليلا مفصلا لنقف على حقيقة و جدوى المبالغ المعلنة ....

عمموما نحن نحتاج فعلا إلى الخبرة الأجنبية ... يجب أن لا نخجل من الأعتراف بأن هناك قطاعات لسنا في مستوى التحدي الذي تفرضه ... و من هذه القطاعات قطاع البحث العلمي و التعليم العالي ... لسنا مؤهلين بعد ... فلماذا نحاول مناطحة السحاب ... لا يكفي أن أكون دكتورا لأكون قادرا على إدارة ملف كهذا و لكي يسند لي هذا المف فقط لأنني جزائري ... هناك خبرات و تجارب لا يجب أن نتردد في الإستعانة بها.

أعتذر فأفكاري مشوشة بعض الشيء في هذه اللحظة و سيكون من الصعب علي إعطاء الموضوع حقه.


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

pétanque
pétanque
موظف درجة 11
ذكر

الاقامة : Mouwazaf-dz.com

المشاركات : 927

نقاط : 1615

تاريخ التسجيل : 12/02/2013

تمت المشاركة الجمعة 25 أكتوبر 2013, 23:20

هل سوق العمل الجزائري يحتاج  إلى كل  تلك الأعداد الهائلة من الطلبة ؟ هل الإختصاصات المتوفرة حاليا كلها مدروسة عاى حسب الحاجة و الطلب التي يفرضها سوق الشغل ؟ في الدول الأروبية إبتكروا نظام DEUA و نظام LMD و هذا لحاجة القطاع الصناعي من جهة و لتقصير مدة التكوين من جهة أخرى.
في رأيي المتواضع يجب القيام بدراسة معمقة على هذا الجانب


ظاهرة CO.CO Empty رد: ظاهرة CO.CO

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة السبت 26 أكتوبر 2013, 09:37
و لكن أخي pétanque  لماذا نربط التعليم بسوق العمل ... يصح ذلك لو كان الأمر متعلقا بالتكوين .. و هذا مجال آخر .. الصحيح أن نربط ذلك بحاجيات الإقتصاد ككل و ليس فقط بسوق العمل ...

أعرف أن المفهومين متداخلان ... و لكن سوق العمل جزء فقط من الإقتصاد و ليس الإقتصاد كله ... الواقع لقد حان الوقت للتخلص من فكرة " الحصول على الشهادة من أجل منصب عمل " ... يجب أن يصبح العلم هدفا في حد ذاته و ليس وسيلة للإرتزاق ( و إن كان ذلك على المستوى الفردي امرا مشروعا ).

يجب ان لا تتحول الجامعة إلى مركز تكوين ... و في هذا الإطار يمكن تلبية حاجيات سوق العمل من خلال إنشاء بعض المعاهد العيا و المدراس المتخصصة إضافة إلى المنتوج الجامعي التقليدي... و لكن الجامعة يجب أن تبقى جامعة و يبقى هدفها علميا فقط ... لأن " سوق العمل " مع الأسف قد قضى على كثير من التخصصات المهمة للغاية.

أعرف أيضا أنني أقدم رأيا يلقى معارضة ساحقة و لن أجد من يتفق معي ... و لكن لو تمكن كل واحد منا من التخلص من العوامل الذاتية لأدرك أن لهذا الرأي جانب كبير من الصواب جدير بالبحث و النقاش.

أما بالنسبة لسوق العمل فأعتقد أن لهذه المسألة محددات كثيرة من أهمها أن سوق العمل في بلادنا لا يستطيع إستيعاب كل المنتوج الجامعي بسبب ضعف حجم العرض  و ضيق مجال التخصصات المطلوب ... و لا يوجد إقتصاد في العالم كله قادر على إستيعاب كل المنتوج الجامعي ... و لا يوجد بلد في العالم أيضا يربط عدد الطلبة بسوق العمل.

إقتصادنا أخي الكريم إقتصاد ريعي غير منتج للثروة .. حتى مؤشراته مؤشرات خادعة مخادعة لا بد من الحذر في البناء عليها ... لذلك يحق لنا أن نتساءل إن كان فعلا سوق العمل عندنا هو من يعجز عن إستيعاب المنتوج الجامعي أم أن " بساطة " إقتصادنا هي ما يمنع سوق العمل من الإنفتاح على آفاق أوسع .. و لنا أن نتساءل أيضا هل يحتاج الإقتصاد إلى التوظيف بمفهومه الكلاسيكي الذي يقتضي وجود علاقة عمل بالمعنى القانوني ... أم إقتصادا مرنا يستطيع أن يتجاوز المفهوم التقليدي للتوظيف إلى مفهوم أوسع نكون فيه قادرين على الإستفادة من المنتوج الجامعي دون حاجة إلى ربط علاقة عمل مباشرة بين مؤسسة ما و بين متخرج ما.

نحن نرى اخي Pétanque أنه حتى بالنسبة لنظرتنا إلى المؤسسات التي يتم إنشاؤها في إطار البرامج الموجهة لدعم تشغيل الشباب ما تزال نظرة تقليدية من الدولة و من المعنيين أنفسهم ... فأين هي مكاتب المرافقة الإستشارية التي تعج بها الساحة على مستوى دول أخرى ... أين هي مراكز المساعدة على إتخاذ القرار ... و القائمة طويلة تبدأ و لا تنتهي ...

إذن فسوق العمل ليس فقط ما يستطيع الإقتصاد توفيره من مناصاب عمل ... بل هو أيضا ما يستطيع الناس إبتكاره من خدمات تواكب الإقتصاد و تعمل على ترقيته و تنميته و تحسن آدائه ... و هذا دور خريجي الجامعات الذين ينتظر منهم بعض الإبداع .


استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى