مراحل التجليد الفني
التجليد اليدوي هو تقنية قديمة استعملها العرب في تجليد مخطوطاتهم وكتبهم، ولها أهمية كبرى في الحفاظ على الوثائق وإطالة مدّة بقاءها ، فالتجليد تقنية فنية خاصة مستعملة في مركز الأرشيف الوطني وما يزيد من قيمة هذا الفن هو إتقان واستعمال الجلد والكرتون والورق الياباني. و تعتبر ورشة التجليد الفني من أهم الو رشات المتواجدة بمؤسسة الأرشيف إذ تلعب دورا هاما وفعالا في الحفاظ على ذاكرة الأمة. مع العلم أن ورشة التجليد اليدوي هذه مجهزة بكل الوسائل والأدوات اللازمة فتقوم بتجليد المؤلفات القديمة والنادرة التي لها أهمية تاريخية وعلمية منها الجرائد القديمة والحديثة والجرائد الرسمية والكتب الحديثة، إذ تتم عملية التجليد بالمراحل التالية :
1. مرحلة التفكيك
يتم تفكيك أوراق الكتاب بواسطة آلة حادة وتدعى ( scalpel)، بحيث نقوم بنزع الخيوط، والغراء اللاصق ، علاقات الأوراق وفي الأخير يصبح الكتاب على شكل أوراق منفردة.
2. مرحلة الترميم اليدوي
تعتبر هذه التقنية ضرورية ودقيقة جدا في ترميم الوثيقة بحيث نستعمل الورق الياباني لملئ الثقوب والفراغات، وكذلك شريط filmoplast لتصحيح التمزقات و تصليب ظهر الوثيقة.
3. رسم الثقوب
خلال هذه العملية نقوم برسم الثقوب بواسطة منشار لتمرير الخيط عبرها.
4. مرحلة الخياطة
بعد أن قمنا بتفكيك أوراق الكتاب وترميمها، تأتي مرحلة الخياطة والمتمثلة في إعادة جمع هذه الأوراق بواسطة خيط متين خاص FIL DE LIN)) في آلة خياطة خشبية مخصصة لذلك
5. جسم الكتاب (corps d’ouvrage)
بعد الانتهاء من عملية جمع أوراق الكتاب بالخياطة، تأتي مرحلة تصليب ظهر الكتاب بواسطة تثبيت قطعة من القماش (mousseline) ، وكذا استعمال ورق الكرافت ( papier Kraft(.
6. الغلاف ( la couverture )
يتم خلال هذه المرحلة تثبيت قطعتين من الكرتون بواسطة الغراء بعد أخذ القياس المناسب لطول وعرض الكتاب. صورة الغلاف.
7. التغليف ( la couvrure )
توجد ثلاث أنواع من التغليف :
1. التجليد الكامل .
2. نصف التجليد.
3. التجليد بالحواف.
نستعمل في هذه المرحلة الجلد ، القماش وورق التزيين.
8. الكتابة بورق التزيين أي التذهيب ( la dorure)
تعتبر آخر مرحلة من مراحل التجليد الفني، ويتم خلالها كتابة العنوان و التاريخ بعد وضع الحروف في حامل خاص بها ثم تسخينها فنقوم بضغط العنوان فوق ظهر الكتاب.