وزارة الداخلية و الجماعات المحلية | وزارة الشؤون الخارجية |
بيان صحفي مشترك
في إطار سياسة الحكومة الهادفة إلى إصلاح و تحسين خدمات المرفق العام، اتفقت كل من وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و وزارة الشؤون الخارجية على اتخاذ إجراءات تطبيقية فورية من شأنها تسهيل الحصول على وثائق الحالة المدنية ( عقود الميلاد، عقود الزواج، عقود الوفاة ...) التي يطلبها:
1- المواطنون المولودون بالخارج و المقيمون بالجزائر و الذي دونت وثائق الحالة المدنية الخاصة بهم على سجلات الممثليات الدبلوماسية و القنصلية:
ستمكن هذه الإجراءات من تعيين موظفين مؤهلين على مستوى كافة الولايات تسند لهم مهمة جمع طلب أو طلبات استخراج وثائق الحالة المدنية المودعة على مستوى بلديات إقامتهم قصد استخراجها على مستوى وزارة الشؤون الخارجية نيابةً عنهم.
حيث هدف هذه التدابير بصفة خاصة إلى تجنيب المواطن عبء و عناء التنقل إلى الجزائر العاصمة.
2- المواطنون المولودون بالجزائر و المقيمون بالخارج:
بإمكانهم استخراج وثيقة الحالة المدنية الخاصة (s12) الموجهة على الخصوص لاستخراج جواز السفر و بطاقة التعريف الوطنية البيومتريين، من خلال إحدى الخيارات التالية:
- تقديم طلبات استخراج وثيقة الحالة المدنية الخاصة (s12) عن طريق الموقع الالكتروني المعد لهذا الغرض.
- قيام البعثات الدبلوماسية و القنصلية بالخارج بتجميع طلبات المواطنين المسجلين قنصليا الراغبين في استخراج وثيقة الحالة المدنية الخاصة (s12) قصد إرسالها إلى وزارة الداخلية و الجماعات المحلية عن طريق وزارة الشؤون الخارجية في أقرب الآجال.
بإمكان للمواطنين المسجلين قنصليا الراغبين في استخراج وثيقة الحالة المدنية الخاصة (s12) توكيل أي شخص لاستخراج هذه الوثيقة باسمهم على مستوى بلديات الميلاد على أن يتم المصادقة على وكالة من قبل البعثات الدبلوماسية أو القنصلية المختصة إقليميا.
كما يمكن لأي مواطن بمناسبة تواجده بالجزائر أن يتقدم شخصيا إلى بلدية الميلاد لاستخراج وثيقة الحالة المدنية الخاصة (s12).
تستطيع هذه الفئة من المواطنين كذلك الحصول على وثائق الحالة المدنية من قبل المصالح المختصة للبلديات، حيث يكفي لذلك استظهار الدفتر العائلي المسلم بالخارج من قبل البعثات الدبلوماسية و القنصلية الجزائرية.
يدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ فوراً و يطبق على كافة ولايات الوطن.
و تجدر الإشارة إلى أن مصلحة الحالة المدنية بوزارة الشؤون الخارجية ستواصل كالمعتاد استقبال المواطنين الذين يرغبون في استخراج هذه الوثائق شخصياً.
سيتم إعلام المواطنين بكيفيات طلب وثائق الحالة المدنية و لاسيما المعلومات المتعلقة بالاسم و اللقب (باللغة الوطنية و الفرنسية)، تاريخ الميلاد و تحديد البعثة الدبلوماسية أو القنصلية التي تم فيها تسجيل هذه العقود.
و بهذا الصدد، شكلت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و وزارة الشؤون الخارجية مجموعة عمل تتكلف بمتابعة تطبيق هذه الإجراءات و السهر على تخفيف العبء على المواطنين.
و حرصاً منهما على الارتقاء بنوعية الخدمات المقدمة للمواطنين، قامت كلتا الوزارتين بوضع قيد الدراسة لتدابير أخرى، تهدف إلى تسهيل إجراءات تسليم الوثائق الإدارية حيث يستدعي تطبيقها إعداد نصوص تشريعية و تنظيمية ملائمة.