مهام المدير " الامر بالصرف "
تمهيد: التعريف المدير
* الامر بالصرف ( المدير) في المؤسسة التربوية:
هناك عدة تعار يف للآمر بالصرف تختلف باختلاف الجهة التي تناولته:
تعريف 1:هوشخص يؤهل لتنفيذ العمليات الخاصة بإثبات دين (حق )هيئة عمومية و تصفيته والأمر بتحصيله ،و ٌلإنشاء دين على هذه الهيئة و تصفيته و الأمر بدفعه.
تعريف2 :يعرفه القانون 90-21 على أنه:"كل شخص يؤهل قانونا لتنفيذ عملية تتعلقبأموال الدولة و مؤسستها و جماعاتها العمومية بالنسبة للإيرادات العامة والنفقات العامة وقد يكون الآمر بالصرف معينا كما يكون منتخبا"
تعريف3:وحسب نص المادة رقم23من نفس القانون السابق فإنه يعد آمرا بالصرف كل شخص مؤهل لتنفيذ العمليات التالية:
عمليات على الإيرادات
عمليات على النفقات
فالمدير هو السلطة العليا في المؤسسة التربوية و ياتي في راس هرم السلم التنظيمي للمؤسسة
يكلف مدير المؤسسة بالتأطير و التنسيقالبيداغوجي ، التربوي والإداري للمؤسسة و يكون آمر بالصرف لميزانيتها و يشارك فيتكوين الموظفين المبتدئين و تحسين مستواهم ويمارس سلطته على مجموع الموظفين الذينيقومون بالخدمة داخل المؤسسة و يسهر على حسن السير المؤسسة.
* أحكــــــام عــامــة
01 – يشرف المدير على المؤسسة ، ويمارس مهامه طبقا لأحكام المرسوم 76 / 72 المؤرخ في 16. 04. 1976 المتضمن تنظيم التربية والتكوين . والمرسوم 90 / 49 المؤرخ في 06. 02. 1990 المتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال التربية .
02 – يمثل المؤسسة في جميع أعمال الحياة المدنية .
03 – يكون مسؤولا عن حسن سير المؤسسة من حيث التأطيرو التسيير التربوي والإداري ، ويخضع لسلطته جميع الموظفين العاملين بالمؤسسة .
04 – يسهر على التربية الخلقية ، ويمارس سلطته باستمرارعلى كل ما يتعلق بالدروس ، والنظام ، والأخلاق في المؤسسة .
05 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن في هذا الإطار
وأثناء ممارسة وظائفه أن يحضر في أي وقت من النهار أوالليل .
06 – يقوم بتنشيط مختلف المصالح والتنسيق بينها .
07 – يسخر كل الوسائل البشرية والمادية والمالية الموضوعة تحت تصرف المؤسسة في خدمة المصلحة العليا للتلاميذ .
08 – لا يمكن لزوج المدير، أو أحد أصوله ، أو فروعه ، أو أقاربه،الإضطلاع بأية وظيفة تربوية أو إدارية أو مالية في المؤسسةالتي يشرف عليها إلا برخصة تمنحها السلطة الوصية .
09 – يساعده في القيام بمهامه مجلس التسيير والتوجيه .
10 – يخلف مدير المؤسسة أثناء غيابه نائب المدير للدراسات، ويتولى مسؤولياته الإدارية والتربوية ، إلا أنه لا يمكنه ممارسة المهام أو المسؤوليات المالية إلا بمقرر بالتكليف من الوصاية .
المبحث الاول : المهام الادارية و القيادية
1/ - المهام الادارية:
بالرغممنكونالوظيفةالإداريةليستالأساسيةلرئيسالمؤسسة،فهيلاتقل
أهميةعنبقيةوظائفه،والتحكمفيهاوفيمجالاتهاالمختلفةتساهموبقسطكبيرفي
ازدهارالنشاطاتالأساسيةالبيداغوجيةوالتربوية. والمسؤولالإداريالبارع،هوذلك
الإطارالذييتحكمفيتقنياتالإدارةمنتخطيطوتنظيموتقويموفعاليةفيالتسيير.
ويتمثلالدورالإداريلرئيسالمؤسسةفيمايلي:
بعدأنينصبهذاالإطارمنطرفمديرالتربيةللولايةوبعدالإجراءاتالإدارية
الخاصةباستلامالمهاميشرعمباشرةفيأعمالهومهامه،منضمنهاالأعمالالإدارية
وهي:
* الامر بالصرف ( المدير) في المؤسسة التربوية:
هناك عدة تعار يف للآمر بالصرف تختلف باختلاف الجهة التي تناولته:
تعريف 1:هوشخص يؤهل لتنفيذ العمليات الخاصة بإثبات دين (حق )هيئة عمومية و تصفيته والأمر بتحصيله ،و ٌلإنشاء دين على هذه الهيئة و تصفيته و الأمر بدفعه.
تعريف2 :يعرفه القانون 90-21 على أنه:"كل شخص يؤهل قانونا لتنفيذ عملية تتعلقبأموال الدولة و مؤسستها و جماعاتها العمومية بالنسبة للإيرادات العامة والنفقات العامة وقد يكون الآمر بالصرف معينا كما يكون منتخبا"
تعريف3:وحسب نص المادة رقم23من نفس القانون السابق فإنه يعد آمرا بالصرف كل شخص مؤهل لتنفيذ العمليات التالية:
عمليات على الإيرادات
عمليات على النفقات
فالمدير هو السلطة العليا في المؤسسة التربوية و ياتي في راس هرم السلم التنظيمي للمؤسسة
يكلف مدير المؤسسة بالتأطير و التنسيقالبيداغوجي ، التربوي والإداري للمؤسسة و يكون آمر بالصرف لميزانيتها و يشارك فيتكوين الموظفين المبتدئين و تحسين مستواهم ويمارس سلطته على مجموع الموظفين الذينيقومون بالخدمة داخل المؤسسة و يسهر على حسن السير المؤسسة.
* أحكــــــام عــامــة
01 – يشرف المدير على المؤسسة ، ويمارس مهامه طبقا لأحكام المرسوم 76 / 72 المؤرخ في 16. 04. 1976 المتضمن تنظيم التربية والتكوين . والمرسوم 90 / 49 المؤرخ في 06. 02. 1990 المتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال التربية .
02 – يمثل المؤسسة في جميع أعمال الحياة المدنية .
03 – يكون مسؤولا عن حسن سير المؤسسة من حيث التأطيرو التسيير التربوي والإداري ، ويخضع لسلطته جميع الموظفين العاملين بالمؤسسة .
04 – يسهر على التربية الخلقية ، ويمارس سلطته باستمرارعلى كل ما يتعلق بالدروس ، والنظام ، والأخلاق في المؤسسة .
05 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن في هذا الإطار
وأثناء ممارسة وظائفه أن يحضر في أي وقت من النهار أوالليل .
06 – يقوم بتنشيط مختلف المصالح والتنسيق بينها .
07 – يسخر كل الوسائل البشرية والمادية والمالية الموضوعة تحت تصرف المؤسسة في خدمة المصلحة العليا للتلاميذ .
08 – لا يمكن لزوج المدير، أو أحد أصوله ، أو فروعه ، أو أقاربه،الإضطلاع بأية وظيفة تربوية أو إدارية أو مالية في المؤسسةالتي يشرف عليها إلا برخصة تمنحها السلطة الوصية .
09 – يساعده في القيام بمهامه مجلس التسيير والتوجيه .
10 – يخلف مدير المؤسسة أثناء غيابه نائب المدير للدراسات، ويتولى مسؤولياته الإدارية والتربوية ، إلا أنه لا يمكنه ممارسة المهام أو المسؤوليات المالية إلا بمقرر بالتكليف من الوصاية .
المبحث الاول : المهام الادارية و القيادية
1/ - المهام الادارية:
بالرغممنكونالوظيفةالإداريةليستالأساسيةلرئيسالمؤسسة،فهيلاتقل
أهميةعنبقيةوظائفه،والتحكمفيهاوفيمجالاتهاالمختلفةتساهموبقسطكبيرفي
ازدهارالنشاطاتالأساسيةالبيداغوجيةوالتربوية. والمسؤولالإداريالبارع،هوذلك
الإطارالذييتحكمفيتقنياتالإدارةمنتخطيطوتنظيموتقويموفعاليةفيالتسيير.
ويتمثلالدورالإداريلرئيسالمؤسسةفيمايلي:
بعدأنينصبهذاالإطارمنطرفمديرالتربيةللولايةوبعدالإجراءاتالإدارية
الخاصةباستلامالمهاميشرعمباشرةفيأعمالهومهامه،منضمنهاالأعمالالإدارية
وهي:
1. * التسييرالإداريللموظفينالعاملينفيالمؤسسةمنخلالمايلي:
- يقومباستقبالهموتنصيبالجددمنهمفيوظائفهممعتحريرمحاضراستئناف
العملللقدماء.
- يقومبفتحومسكالملفالشخصيلكلموظف.
يقومبتقويمالموظفينبمنحهمنقطةإداريةسنويةطبقالسلمالتنقيطالجاريبهالعمل،
كمايرفقهابتقويممكتوب. ويقومكذلكبكلالتقويماتالنوعيةالمنصوصعليهافي
التنظيمالمعمولبه.
2. * يستقبلالبريدالواردويقومبفتحهوفرزهقبلتسجيلهفيالأمانةوتوزيعهعلىالمصالح
المعنيةأوالأفراد. يحتفظبالبريدالسريالموجهللمؤسسةويقومبتسجيلهشخصيافي
سجلخاصمفتوحلهذاالغرض
3. * يؤشرعلىالسجلاتالرسميةالإداريةوالماليةويوقعهابعدترقيمهالتستغلفي
مجالاتهافيالمصالحالمختلفة.
4. * يسهرعلىاحترامالرزنامةالإدارية،بإعدادالتقاريروالجداولالدوريةوإرسالهاإلى
السلطاتالمعنية.
5. * القيامبعملياتالإعلاموالاتصالبكلالفاعلينوالشركاءداخلياوخارجيا. يؤشرويوقع
عنالمراسلاتالإداريةالصادرةعنالمؤسسةويراسلمصالحالإدارةالمركزيةعن
طريقالسلطةالسلميةفيالولاية.
6. * يرأسوينشطمجلسالتنسيقومجلسالتوجيهوالتسيير. ويتولىطبقاللتنظيمالجاري
بهالعملتنفيذمداولاتهذاالأخير.
7. * يسهرعلىضبطكافةالإجراءاتالإداريةوالتنظيميةالخاصةبأمنالأشخاص
والممتلكاتوحفظالصحةوالنظافةداخلالمؤسسة.
8. * يشرفعلىتنظيمالأمانةوالأرشيفوفقالتدابيرالمعمولبها.
9. * يقومبتنظيممواقيتالاستقبالللموظفينوالتلاميذوأوليائهموالزوارالآخرين.
10 . * يمثلالمؤسسةخارجيافيجميعأعمالالحياةالمدنية.
علىضوءهذهالأعمالوالأنشطةيتبينأنالدورالإداريللمديريكتسيأهمية
خاصةحيثيستدعيمهاراتعديدةومتنوعةكالكفاءةوالمعرفةالمهنيةوالشخصيةالقوية
والقدرةعلىتنشيطالأفواجوجلساتالعملوالفعاليةفيالعمل.
- يقومباستقبالهموتنصيبالجددمنهمفيوظائفهممعتحريرمحاضراستئناف
العملللقدماء.
- يقومبفتحومسكالملفالشخصيلكلموظف.
يقومبتقويمالموظفينبمنحهمنقطةإداريةسنويةطبقالسلمالتنقيطالجاريبهالعمل،
كمايرفقهابتقويممكتوب. ويقومكذلكبكلالتقويماتالنوعيةالمنصوصعليهافي
التنظيمالمعمولبه.
2. * يستقبلالبريدالواردويقومبفتحهوفرزهقبلتسجيلهفيالأمانةوتوزيعهعلىالمصالح
المعنيةأوالأفراد. يحتفظبالبريدالسريالموجهللمؤسسةويقومبتسجيلهشخصيافي
سجلخاصمفتوحلهذاالغرض
3. * يؤشرعلىالسجلاتالرسميةالإداريةوالماليةويوقعهابعدترقيمهالتستغلفي
مجالاتهافيالمصالحالمختلفة.
4. * يسهرعلىاحترامالرزنامةالإدارية،بإعدادالتقاريروالجداولالدوريةوإرسالهاإلى
السلطاتالمعنية.
5. * القيامبعملياتالإعلاموالاتصالبكلالفاعلينوالشركاءداخلياوخارجيا. يؤشرويوقع
عنالمراسلاتالإداريةالصادرةعنالمؤسسةويراسلمصالحالإدارةالمركزيةعن
طريقالسلطةالسلميةفيالولاية.
6. * يرأسوينشطمجلسالتنسيقومجلسالتوجيهوالتسيير. ويتولىطبقاللتنظيمالجاري
بهالعملتنفيذمداولاتهذاالأخير.
7. * يسهرعلىضبطكافةالإجراءاتالإداريةوالتنظيميةالخاصةبأمنالأشخاص
والممتلكاتوحفظالصحةوالنظافةداخلالمؤسسة.
8. * يشرفعلىتنظيمالأمانةوالأرشيفوفقالتدابيرالمعمولبها.
9. * يقومبتنظيممواقيتالاستقبالللموظفينوالتلاميذوأوليائهموالزوارالآخرين.
10 . * يمثلالمؤسسةخارجيافيجميعأعمالالحياةالمدنية.
علىضوءهذهالأعمالوالأنشطةيتبينأنالدورالإداريللمديريكتسيأهمية
خاصةحيثيستدعيمهاراتعديدةومتنوعةكالكفاءةوالمعرفةالمهنيةوالشخصيةالقوية
والقدرةعلىتنشيطالأفواجوجلساتالعملوالفعاليةفيالعمل.
2/- المهام القيادية:
لا شك أن القيادة لا تأتي بالتنصيب أو الاعتبارات الخاصة، كما أنها لا تأتي بالمال أيضًا، بل هي قدراتٌ خاصةٌ ومواهبَ يعتمد عليها القائد، وتضفي عليها التجارب وقوة التفكير وسعة الأفق ورحابة الصدر، مهاراتٍ رائعةً تجعله يمسك بزمام الأمور بثقةٍ واقتدار. لهذا على مدير المؤسسة ان يضع بصمته في المؤسسة بامتلاكه لهذه الصفات و هذا يبدو جليا من خلال قيامه بعدة عمليات تثبت مدى كفاءته و مدى جدارته و استحقاقه لمنصبه تتمثل هذه الاعمال في المجالات التالية:
1* التخطيط .
2* التنفيذ .
3* المتابعة .
4* التقويم .
أولاُ / التخطيط :
وهوالعنصر الأساسي في تحقيق سلامة العمل الإداري حيث أن العمل الإداري يجب أنيكون مخططاً بدقة قبل بداية العام الدراسي لذلك يجب أن يضع مدير المدرسةخطة عمل تغطى كافة الأنشطه الإدارية التي يقوم بها في أثناء الدوام الدراسيمن بدايته إلى نهايته .
ثانياً / التنفيذ :
وفي هذه المرحلة توضع الإجراءات الإدارية المقترحة موضع التنفيذ ويسير مدير المدرسة فيها طبقاً للمراحل التالية :
أ/ المهام الإدارية في بداية العام الدراسي :
وتشمل هذه الإجراءات الإعداد الجيد لبدء العام الدراسي ومراجعة سير العمل في الأيام الدراسية ومن هذه الإجراءات :
1* التأكد من أن حاجة المدرسة من المعلمين ، في كافة التخصصات، قد تحقق .
2* يتأكد مدير المدرسة من أن الإداريين الذين تكون المدرسة بحاجة إليهم متواجدون وأن عددهم يكفى لتيسير العمل المدرسي .
3* يتأكد أن الفنيين متوافرون كفني المختبر وفني الوسائل التعليمية أو غيرها ممن يتطلب العمل التربوي تواجدهم .
4* التأكد من وصول المقررات المدرسية وأن أعداد الكتب تكفي التلاميذ المسجلينرسمياً مع وجود فائض مناسب والتأكد من أن الكتب الموجودة هي نفس الطبعاتالمقررة .
5* التاكد من وجود الأجهزة والوسائل التعليمية المناسبة لسير العملية التعليمية وصيانة ما يحتاج منها إلى صيانة .
6* التأكد من أن البناء المدرسي في وضع ملائم من حيث عدد القاعات وصلاحيتها للتلاميذ واكتمال أثاثها
7* عملالجدول المدرسي بحيث يغطى جميع المقررات التي على الطالب دراستها معمراعاة الأوقات الملائمة لكل مادة منها وتوزيع حصص المادة على أيام الأسبوع .
الحرص على توفر مجموعة من السجلات المدرسية التي تسهم في تنظيم العمل الإداري المدرسي .
ب/المهام الإدارية أثناء العام الدراسي :
1* الاجتماعات الإدارية مع المعلمين لمتابعة قضايا إدارية تهم المدرسة والنظام المدرسي .
2* مراقبة دوام المعلمين من حيث الالتزام بمواعيد الحصص المكلفين بها والالتزام بالجدول المدرسي3* مراقبة دوام التلاميذ .
4* مراقبة دوام الإداريين والعمال والفنيين
5* تأمين الإمكانات المالية اللازمة للمدرسة .
6* كتابةالتقارير إلى الإدارة التعليمية بهدف عرض سير الدراسة أو المشكلات التيتعترض العمل التربوي أو بيان حاجات المدرسة من المعلمين أو التسهيلاتالمالية .
6* صيانة البناء المدرسي ومرافقة .
مواجهة المشكلات الطارئة .
7* تنظيم العمل التربوي المدرسي من خلال عمل اللجان المختلفة من المعلمين والتلاميذ لتيسير العمل التربوي
ج/المهام الإدارية في نهاية العام الدراسي :
وتشمل هذه المهام الجوانب التالية :
1* الإعداد للاختبارات وتنفيذها .
2* مراقبة سير الاختبارات .
3* الإشراف بشكل مباشر على التصحيح ورصد الدرجات .
4* الإشراف على النتائج وكتابة الشهادات وكشوف الدراجات .طبقاً للأنظمة المرعية
5* استلام اللوازم والأجهزة من المعلمين .
6* جرد الكتب المدرسية .
7* استلام السجلات الرسمية من المعلمين والإداريين .
كتابة تقرير شامل عن العام الدراسي والمقترحات لتحسين سير العمل الإداري في العام الدراسي
ثالثاً / المتابعة :
إن أي تخطيط أو تنظيم ليس له أية فاعلية أو إيجابية مالم يكن مشغولا بمتابعة منظمة وفي أوقات متفرقة .
وتشمل المتابعة ما يلي :
1* متابعة خطة العمل والتنظيم المدرسي .
2* متابعة أعمال هيئة التدريس والعمال وتسجيل كافة الملاحظات في سجل خاص.
3* متابعة مستويات الطلاب الشهرية .
3* متابعة تنفيذ قرارات مجالس المدرسة ..
4* متابعة النشاط المدرسي .
5* فحص أعمال الشؤون المالية والإدارية والمراجعة في فترات دورية .
6*متابعة الخدمات داخل المدرسة .
رابعاً / التقويم:
لعلمن أهم العمليات التربوية تقويم العاملين بالمدرسة والطلاب عن أساس علميسليم حتى تتحقق الفائدة المرجوة من العملية التعليمية . أما عناصر التقويمفتشمل :.
1* تقويم المناهج والكتب الدراسية .
2* تقويم أعمال الريادة والمجالس المدرسية .
3* تقويم إمكانات المدرسة المادية والبشرية .
4* تقديم تقارير سداسية وسنوية من المدرسة إلى المختصين .
لا شك أن القيادة لا تأتي بالتنصيب أو الاعتبارات الخاصة، كما أنها لا تأتي بالمال أيضًا، بل هي قدراتٌ خاصةٌ ومواهبَ يعتمد عليها القائد، وتضفي عليها التجارب وقوة التفكير وسعة الأفق ورحابة الصدر، مهاراتٍ رائعةً تجعله يمسك بزمام الأمور بثقةٍ واقتدار. لهذا على مدير المؤسسة ان يضع بصمته في المؤسسة بامتلاكه لهذه الصفات و هذا يبدو جليا من خلال قيامه بعدة عمليات تثبت مدى كفاءته و مدى جدارته و استحقاقه لمنصبه تتمثل هذه الاعمال في المجالات التالية:
1* التخطيط .
2* التنفيذ .
3* المتابعة .
4* التقويم .
أولاُ / التخطيط :
وهوالعنصر الأساسي في تحقيق سلامة العمل الإداري حيث أن العمل الإداري يجب أنيكون مخططاً بدقة قبل بداية العام الدراسي لذلك يجب أن يضع مدير المدرسةخطة عمل تغطى كافة الأنشطه الإدارية التي يقوم بها في أثناء الدوام الدراسيمن بدايته إلى نهايته .
ثانياً / التنفيذ :
وفي هذه المرحلة توضع الإجراءات الإدارية المقترحة موضع التنفيذ ويسير مدير المدرسة فيها طبقاً للمراحل التالية :
أ/ المهام الإدارية في بداية العام الدراسي :
وتشمل هذه الإجراءات الإعداد الجيد لبدء العام الدراسي ومراجعة سير العمل في الأيام الدراسية ومن هذه الإجراءات :
1* التأكد من أن حاجة المدرسة من المعلمين ، في كافة التخصصات، قد تحقق .
2* يتأكد مدير المدرسة من أن الإداريين الذين تكون المدرسة بحاجة إليهم متواجدون وأن عددهم يكفى لتيسير العمل المدرسي .
3* يتأكد أن الفنيين متوافرون كفني المختبر وفني الوسائل التعليمية أو غيرها ممن يتطلب العمل التربوي تواجدهم .
4* التأكد من وصول المقررات المدرسية وأن أعداد الكتب تكفي التلاميذ المسجلينرسمياً مع وجود فائض مناسب والتأكد من أن الكتب الموجودة هي نفس الطبعاتالمقررة .
5* التاكد من وجود الأجهزة والوسائل التعليمية المناسبة لسير العملية التعليمية وصيانة ما يحتاج منها إلى صيانة .
6* التأكد من أن البناء المدرسي في وضع ملائم من حيث عدد القاعات وصلاحيتها للتلاميذ واكتمال أثاثها
7* عملالجدول المدرسي بحيث يغطى جميع المقررات التي على الطالب دراستها معمراعاة الأوقات الملائمة لكل مادة منها وتوزيع حصص المادة على أيام الأسبوع .
الحرص على توفر مجموعة من السجلات المدرسية التي تسهم في تنظيم العمل الإداري المدرسي .
ب/المهام الإدارية أثناء العام الدراسي :
1* الاجتماعات الإدارية مع المعلمين لمتابعة قضايا إدارية تهم المدرسة والنظام المدرسي .
2* مراقبة دوام المعلمين من حيث الالتزام بمواعيد الحصص المكلفين بها والالتزام بالجدول المدرسي3* مراقبة دوام التلاميذ .
4* مراقبة دوام الإداريين والعمال والفنيين
5* تأمين الإمكانات المالية اللازمة للمدرسة .
6* كتابةالتقارير إلى الإدارة التعليمية بهدف عرض سير الدراسة أو المشكلات التيتعترض العمل التربوي أو بيان حاجات المدرسة من المعلمين أو التسهيلاتالمالية .
6* صيانة البناء المدرسي ومرافقة .
مواجهة المشكلات الطارئة .
7* تنظيم العمل التربوي المدرسي من خلال عمل اللجان المختلفة من المعلمين والتلاميذ لتيسير العمل التربوي
ج/المهام الإدارية في نهاية العام الدراسي :
وتشمل هذه المهام الجوانب التالية :
1* الإعداد للاختبارات وتنفيذها .
2* مراقبة سير الاختبارات .
3* الإشراف بشكل مباشر على التصحيح ورصد الدرجات .
4* الإشراف على النتائج وكتابة الشهادات وكشوف الدراجات .طبقاً للأنظمة المرعية
5* استلام اللوازم والأجهزة من المعلمين .
6* جرد الكتب المدرسية .
7* استلام السجلات الرسمية من المعلمين والإداريين .
كتابة تقرير شامل عن العام الدراسي والمقترحات لتحسين سير العمل الإداري في العام الدراسي
ثالثاً / المتابعة :
إن أي تخطيط أو تنظيم ليس له أية فاعلية أو إيجابية مالم يكن مشغولا بمتابعة منظمة وفي أوقات متفرقة .
وتشمل المتابعة ما يلي :
1* متابعة خطة العمل والتنظيم المدرسي .
2* متابعة أعمال هيئة التدريس والعمال وتسجيل كافة الملاحظات في سجل خاص.
3* متابعة مستويات الطلاب الشهرية .
3* متابعة تنفيذ قرارات مجالس المدرسة ..
4* متابعة النشاط المدرسي .
5* فحص أعمال الشؤون المالية والإدارية والمراجعة في فترات دورية .
6*متابعة الخدمات داخل المدرسة .
رابعاً / التقويم:
لعلمن أهم العمليات التربوية تقويم العاملين بالمدرسة والطلاب عن أساس علميسليم حتى تتحقق الفائدة المرجوة من العملية التعليمية . أما عناصر التقويمفتشمل :.
1* تقويم المناهج والكتب الدراسية .
2* تقويم أعمال الريادة والمجالس المدرسية .
3* تقويم إمكانات المدرسة المادية والبشرية .
4* تقديم تقارير سداسية وسنوية من المدرسة إلى المختصين .
المبحث الثاني: المهام التربوية و البيداغوجية للمدير
v النشـــاطات التربويـــــة :
من أهم النشاطات التربوية للمدير :
1 – توفير الجو المناسب لتكوين مجموعـة متماسكة قادرة على مواجهة الصعوبات والعوائق التربوية و البيداغوجية التي تعترض سبيلها ، والتحصين ضد الصراعات المحتملة وتفاديها .
2 – العمل على بناء علاقات مع التلاميذ ، والموظفين، والأولياء تساعد على تنمية الشعور بالمسؤولية ، وتقوية الثقة المتبادلة، والتفاهم ، واحترام الشخصية ، والصداقة ، والتضامن .
3 – تشجيع الأنشطة الإجتماعية ، والتربوية ، وتطويرها والعمل على جعلها مدرسة حقيقية لاكتساب القدرة على ممارسة وتحمل المسؤولية .
4 – يتأكد المدير من خلال التقارير المقدمة من قبل المقتصد، ونائب المدير للدراسات ، من :
-توفر الشروط المعنوية والأخلاقية والمادية لتسيير أنشطة التلاميذ .
-تظافر الجهود لمنح تعليم ناجح ، وتربية مطابقة للأهداف المرسومة للتعليم الثانوي .
5 – يترأس مجلس التأديب ، ويسهر على تحقيق الهدف منه
6 – يتخذ القرارات المتعلقة بمجازاة التلاميذ المجتهدين .
من أهم النشاطات التربوية للمدير :
1 – توفير الجو المناسب لتكوين مجموعـة متماسكة قادرة على مواجهة الصعوبات والعوائق التربوية و البيداغوجية التي تعترض سبيلها ، والتحصين ضد الصراعات المحتملة وتفاديها .
2 – العمل على بناء علاقات مع التلاميذ ، والموظفين، والأولياء تساعد على تنمية الشعور بالمسؤولية ، وتقوية الثقة المتبادلة، والتفاهم ، واحترام الشخصية ، والصداقة ، والتضامن .
3 – تشجيع الأنشطة الإجتماعية ، والتربوية ، وتطويرها والعمل على جعلها مدرسة حقيقية لاكتساب القدرة على ممارسة وتحمل المسؤولية .
4 – يتأكد المدير من خلال التقارير المقدمة من قبل المقتصد، ونائب المدير للدراسات ، من :
-توفر الشروط المعنوية والأخلاقية والمادية لتسيير أنشطة التلاميذ .
-تظافر الجهود لمنح تعليم ناجح ، وتربية مطابقة للأهداف المرسومة للتعليم الثانوي .
5 – يترأس مجلس التأديب ، ويسهر على تحقيق الهدف منه
6 – يتخذ القرارات المتعلقة بمجازاة التلاميذ المجتهدين .
v النشـــاطــات البيداغـوجيـــة :
تعد النشاطات البيداغوجية الوظيفة الأساسية لمدير الثانوية لذا يتعين عليه إعطاءها الأهمية الكبرى والسهر على أن تؤدى كل الأنشطة التي تقام بالمؤسسة على أكمل وجه .
وتتمثل هذه النشاطات في :
1 – المدير مسؤولا على :
-قبول وتسجيل التلاميذ الجدد .
-تنظيم أنشطة التلاميذ
-وضع الإجراءات الضرورية لتشكيل الأفواج التربوية قصد تحقيق التنسيق والتكيف الأنسب في عمل الأساتذة .
-إسناد الأفواج التربوية للأساتذة .
-تنظيم وضبط خدمات الأساتذة .
-السهر على تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة بالبرامج والمواقيت الرسمية .
-توفير الظروف الملائمـة لتمكين الأساتذة من أداء مهامهم وتطوير تكوينهم .
-تحضير مجالس التعليم ، ومجالس الأقسام ، والإشراف عليها .
2 - ينظم وينسق نشاطات الأساتذة المسؤولين على المواد، والأساتذة الرئيسيين ، ورؤساء الورشات ، والأساتذة المطبقين .
3 – التأكد عن طريق المراقبة المنتظمة لدفاتر النصوص من :
أ – التدرج في تقديم الدروس .
ب – تطبيق البرامج .
ج – تواتر الفروض المنزلية .
4 – زيارة الأساتذة في أقسامهم ، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمساعدة المبتدئين من أجل ترشيد عملهم .
5 – المشاركة في كل تفتيش يجرى بالمؤسسة على موظفي التأطير ، والحراسة ، والتعليم ، باستثناء تفتيش التثبيت الذي تقوم به لجان خاصة ، لكن يمكنه المشاركة في المناقشة التي تعقب التفتيش ، ويتولى متابعة النتائج والتعليمات المقدمة ومراقبة تطبيقها.
6 – يشارك في تنظيم الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها، ولجانها ، كما يشارك في عملية التكوين وتحسين المستوى، وتجديد المعارف .
تعد النشاطات البيداغوجية الوظيفة الأساسية لمدير الثانوية لذا يتعين عليه إعطاءها الأهمية الكبرى والسهر على أن تؤدى كل الأنشطة التي تقام بالمؤسسة على أكمل وجه .
وتتمثل هذه النشاطات في :
1 – المدير مسؤولا على :
-قبول وتسجيل التلاميذ الجدد .
-تنظيم أنشطة التلاميذ
-وضع الإجراءات الضرورية لتشكيل الأفواج التربوية قصد تحقيق التنسيق والتكيف الأنسب في عمل الأساتذة .
-إسناد الأفواج التربوية للأساتذة .
-تنظيم وضبط خدمات الأساتذة .
-السهر على تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة بالبرامج والمواقيت الرسمية .
-توفير الظروف الملائمـة لتمكين الأساتذة من أداء مهامهم وتطوير تكوينهم .
-تحضير مجالس التعليم ، ومجالس الأقسام ، والإشراف عليها .
2 - ينظم وينسق نشاطات الأساتذة المسؤولين على المواد، والأساتذة الرئيسيين ، ورؤساء الورشات ، والأساتذة المطبقين .
3 – التأكد عن طريق المراقبة المنتظمة لدفاتر النصوص من :
أ – التدرج في تقديم الدروس .
ب – تطبيق البرامج .
ج – تواتر الفروض المنزلية .
4 – زيارة الأساتذة في أقسامهم ، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمساعدة المبتدئين من أجل ترشيد عملهم .
5 – المشاركة في كل تفتيش يجرى بالمؤسسة على موظفي التأطير ، والحراسة ، والتعليم ، باستثناء تفتيش التثبيت الذي تقوم به لجان خاصة ، لكن يمكنه المشاركة في المناقشة التي تعقب التفتيش ، ويتولى متابعة النتائج والتعليمات المقدمة ومراقبة تطبيقها.
6 – يشارك في تنظيم الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها، ولجانها ، كما يشارك في عملية التكوين وتحسين المستوى، وتجديد المعارف .
المبحث الثالث: المهام المالية و المحاسبية للآمر بالصرف
إن الأنشطة التربوية تعد الوظيفة المرجحة للمدير، و هذا انظر لأهميتها و كثرها فهي لا تقل أهمية وخطورة عن مسؤوليته في المجال المالي و المادي ولذلك عليه أن يطلع بنفسه ويسهر على الإحاطة بكل جوانبها التشريعية و التقنية ما أمكن و بكل الوسائل.
و الحقيقة أن المدير لا يستطيع أن يلي بنفسه كل شيء في هدا الميدان الشاسع نظرا لتغلب الجانب التربوي و الإداري في الغالب، مما يجعله بحاجة إلى مساعد يتولى عنه، وتحت سلطته مختلف العمليات التقنية و الحسابية، ويدرس مدى نظامية وتوافق أوامر الصرف التي يصدرها مع النصوص المعمول بها و مع الاعتمادات المخصصة في الميزانية، و يتكفل بالتسيير المادي و المالي للمؤسسة المقتصد تلك وظيفته.
لكن وجود المقتصد لا يعني تنصل المدير من المسؤولية المادية و المالية وتبعاتها، و لا أن يلقي أعباءه كاملة على عاتقه، بدعوى العجز التقني و سيادة الروح التربوية و البيداغوجية على تكوينه، فان له وحدة الحق بالصرف و هو ومسؤول عن صحة عمليات التحقيق و الالتزام بالمصاريف لدى سلطة الوصاية، كما أنه مسؤول على شهادته بصحة رصيد الصندوق حتى و لو لم يراقبه شخصيا، كما انه مسؤول بصورة تضامنية مع المقتصد عن استغلال الوسائل المتوفرة، و كيفية صرف الاعتمادات المخصصة في الميزانية، فأولى له أن يلي هذه المسؤولية بنفسه من أول يوم يستلم فيه منصبه، و ياخد نفسه بالبحث والتكوين المستمر، فبذلك يتبوأ مكانته و يفرض نفسه و يجعل تأثيره في المحيط فعالا ايجابيا و يتفادى ما قد ينشا بينه و بين المقتصد من خلاف و تنازع للصلاحيات و الاختصاصات أما الآن فسنعرض أهم المهام المالية و المادية للمدير.
1/ إعداد مشروع الميزانية و الحساب المالي:
عادة ما ترصد الوزارة اعتمادات التسيير للمؤسسة اعتمادا على البطاقة الوصفية التي يحررها كل من المدير و المقتصد، لذلك فان عليه أن يدقق الإحصائيات و يدون الملاحظات بكل وضوح حتى تكون الميزانية مطابقة للاحتياجات الفعلية للمؤسسة، وفور التعرف على ما خصصته الدولة لميزانية التسيير، و بالاعتماد على التعليمات و التوجيهات الواردة من الوصاية على طريقة استعمال و توزيع المبالغ المعتمدة، يقوم مدير المؤسسة بمساعدة المقتصد بتوزيع هذه المبالغ على مختلف الأبواب و البنود، مراعيا في ذلك احتياجات المؤسسة ومعطيا الأولوية للجوانب التربوية التي يعود نفقها مباشرة على التلاميذ (الباب 24 مثلا) و مستفيدا من تجربة ميزانية السنة المنصرمة، حالة السوق، حتى يمكن إنفاق الأموال المخصصة لها، و في الآجال المناسبة، و حتى يتسبب فقدان أو ندرة بعض الاحتياجات في تجميدها دون صرف.
وينبغي على المدير أن يكون له رأيه الفاعل في إعداد مشروع الميزانية أما فيما تخص إعداد الحساب المالي فمند نهاية كل سنة مدنية و بداية السنة الجديدة يقوم المدير الآمر بالصرف و المقتصد (المحاسب) بإعداد تقرير عن مختلف كل العمليات المالية التي أجريت على ميزانية السنة، في مجالي المداخل و المصاريف، وذلك في وثيقة خاصة تدعى "الحساب المالي" يقدم مدير الحساب المالي كما هو الشأن في مشروع الميزانية في جلسة عادية لمجلس التربية و التسيير أو مجلس التوجيه و التسيير.
حيث يفتح الجلسة بصفة رئيس المجلس، و يقوم باستعراض تفاصيل الحساب بابا بابا وبندا بندا مبينا كل مرة المبلغ المعتمد و المبلغ المصروف و المبلغ الباقي آن بقي شارحا ومبررا مختلف أوجه الصرف، ثم يحيل الكلمة إلى المقتصد الذي يقدم المزيد من التوضيحات خاصة من الناحية التقنية، ثم يفتح أسئلة و المناقشة لأعضاء المجلس "ممثلي الأساتذة، العمال الإداريين، التلاميذ إضافة إلى بقية الفريق الإداري "و تسجل كل الملاحظات و التدخلات والمناقشات في محضر يكتبه كاتب الجلسة المعين لذلك و يمضيه هو و الرئيس، و يسجله أيضا في السجل الخاص لمداولات التربية و التسيير أو التوجيه والتسيير.
2/ الآمر بالتحصيل الإيرادات و دفع النفقات:
لا يمكن للمقتصد تحصيل أي إيراد أو دخل أو القيام بأي صرف مالي يتلقى أمرا بذلك من المدير، ذلك أن إصدار أوامر التحصيل و أوامر الصرف من صلاحيات هذا الأخير الذي يطلب منه بهذا الشأن.
تنقسم الصلاحيات المالية للآمر بالصرف إلى قسمين لكل قسم أنشطة تختلف عن القسم الثاني.
1.2/ الصلاحيات المتعلقة بالإيرادات:
تتم عمليات الإيرادات بواسطة تحصيل الحقوق المثبتة، باستعمال كافة الوسائل القانونية المرخص بها صراحة و السارية المفعول.
و تقتصر صلاحيات الآمر بالصرف في هذا المجال على نشاطين اثنين فقط و هما:
♦الإثبات: يعد الإثبات الإجراء الذي يتم بموجبه تكريس حق الدائن العمومي و بعبارة أخرى يقوم الآمر بالصرف بمعاينة حقوق المؤسسة في ميدان الإيرادات.
♦التصفية: تسمح تصفية الإيرادات بتحديد المبلغ الصحيح للديون أو المستحقات الواقعة على المدين لفائدة الدائن العمومي و الآمر بتحصيلها وتتم هذه العملية بإصدار سند التحصيل (Le titre de perception( من طرف الآمر بالصرف للمحاسب العمومي و نظرا لخصوصية قطاع التربية فان أمر التحصيل ياخد عدة أشكال حسب طبيعة الإيرادات المراد تحصيله و كمثال على دلك و زيادة عن الأمر بالتحصيل القانوني يمكن أن يكون:
- كشف التلاميذ الحاضرين في شهر أكتوبر.
- سند الإتلاف.
- وضعية السكنات.
- كشف تصفية المنح.
2.2 /الصلاحيات المالية المتعلقة بالنفقات:
تتكون صلاحيات الآمر بالصرف من جانب النفقات من ثلاث مراحل أساسية و متتالية و هي:
♦الالتزام:L’engagement:
يعد الالتزام الإجراء الذي يتم بموجبه إثبات نشوء الدين و يتم هذا عن طريق إصدار:
§ بيان الطلب فيما يتعلق بالمشتريات العادية.
§ الآمر بالخدمة فيما يخص تقديم الخدمات.
§ التوظيف أو التعيين حين يتعلق الآمر بالأجور.
وهنا يجب على الآمر بالصرف أن يتابع بانتظام وضعية الالتزامات ويراقب التواريخ المحددة للالتزامات و خصوصية الاعتمادات و محدوديتها.
Ø متى يرفض الآمر بالصرف إجراء الالتزام بالنفقة ؟
طبقا للمادة 8 من المرسوم رقم 97/268 المؤرخ في 21/07/ 1997 فانه لا يلزم الآمر بالصرف بإجراء التزام بالنفقات غير المطابقة للتشريع و التنظيم المعمول بها التي تأمر بصرفها السلطة السلمية، و لا سيما في الحالات التالية:
- عدم توفر الاعتمادات.
- عدم توفر المناصب المالية.
- عدم وجود باب تحسم منه النفقة.
♦التصفية:La liquidation
تسمح التصفية بالتحقيق على أساس الوثائق الحسابية و تحديد المبلغ الصحيح للنفقة العمومية، و في هذه المرحلة تتم مراجعة وصل الطلب، مع وصل الاستلام و الفاتورة، كما يتم التحقق من صحة الفاتورة من حيث مطابقتها للمقاييس المطبقة.
شروط تصفية النفقة:
- إبرام عقد نفقة سابق.
- استحقاق النفقة.
- تقديم الوثائق الثبوتية.
♦الأمر بالصرف:L’Ordonnancement
يعد الآمر بالصرف الإجراء الذي يأمر بموجبه الآمر بالصرف المحاسب العمومي بدفع النفقات العمومية, و يكون بتحرير الحوالة و إرفاقها بالوثائق الثبوتية للدين.
إضافة للصلاحيات الرئيسية المبينة أعلاه يضطلع رئيس المؤسسة بالمهام التالية:
§ يراقب الآمر بالصرف مسك المدونات الحسابية و تداول الأموال و المواد التابعة للمؤسسة و لا يحتفظ بمفتاح صندوق المال والعتاد.
§ لا يتداول الآمر بالصرف الأموال التابعة للمؤسسة ولا يحتفظ بمفتاح صندوق المال والمخزن إلا في حالات خاصة واستثنائية حسب شروط يحددها وزير التربية.
§ يقوم الآمر بالصرف بالتعاون مع المحاسب العمومي بإعداد الميزانية و طلبات المقررات المعدلة للميزانية.
§ يتابع الآمر بالصرف عمليات الميزانية.
§ يقدم الآمر بالصرف بالاشتراك مع المحاسب العمومي الحساب المالي.
§ يفتح الآمر بالصرف السجلات المحاسبية المتداولة و يؤشر عليها قبل البدء في استعمالها.
§ الآمر بالصرف مسؤول شخصيا على مسك جرد الممتلكات المنقولة و العقارية.(المادة 32 من القانون رقم 90/21 المؤرخ في 15/08/90 و الموضح في الفقرة 3 الباب 1 من المنشور رقم 143/10/87 ).
ü توصيات خاصة بالآمر بالصرف:
يمارس مدير المؤسسة وظيفة أمر بالصرف، و بما انه مسؤول عن الالتزامات وعن الأداء، فهو في اتصال دائم مع المتصرف المالي، ولابد من أن يثبت بجميع الوسائل من حسن سير مصلحة التصرف ويجب لدلك :
* أن يتحقق بانتظام من محتويات الصندوق و يؤشر على ذلك، ولا يجوز أن تكون بالصندوق مبالغ كبيرة من النقود.
* أن يؤشر كل شهر بالتأشير بالحروف و بعد وقف الحسابات على دفاتر التحصيلات و النفقات و الوصولات و دفتر الصندوق اليومي و جريدة الصندوق.
* أن يؤشر في نهاية كل ثلاثة أشهر على المستحقات الثابتة.
* أن يتأكد أن الإذن بالتحويل يسبق دائما الأداء.
* أن يتأكد من أن تنظيم الخدمات الداخلية لا يعوقه أي تقصير.
* أن يرأس لجنة الصفقات.
* أن يحضر مع المتصرف كلما كان ذلك ممكنا لاستلام البضائع و التأكد من جودتها و مطابقتها للصفقة التي أبرمت.
و الحقيقة أن المدير لا يستطيع أن يلي بنفسه كل شيء في هدا الميدان الشاسع نظرا لتغلب الجانب التربوي و الإداري في الغالب، مما يجعله بحاجة إلى مساعد يتولى عنه، وتحت سلطته مختلف العمليات التقنية و الحسابية، ويدرس مدى نظامية وتوافق أوامر الصرف التي يصدرها مع النصوص المعمول بها و مع الاعتمادات المخصصة في الميزانية، و يتكفل بالتسيير المادي و المالي للمؤسسة المقتصد تلك وظيفته.
لكن وجود المقتصد لا يعني تنصل المدير من المسؤولية المادية و المالية وتبعاتها، و لا أن يلقي أعباءه كاملة على عاتقه، بدعوى العجز التقني و سيادة الروح التربوية و البيداغوجية على تكوينه، فان له وحدة الحق بالصرف و هو ومسؤول عن صحة عمليات التحقيق و الالتزام بالمصاريف لدى سلطة الوصاية، كما أنه مسؤول على شهادته بصحة رصيد الصندوق حتى و لو لم يراقبه شخصيا، كما انه مسؤول بصورة تضامنية مع المقتصد عن استغلال الوسائل المتوفرة، و كيفية صرف الاعتمادات المخصصة في الميزانية، فأولى له أن يلي هذه المسؤولية بنفسه من أول يوم يستلم فيه منصبه، و ياخد نفسه بالبحث والتكوين المستمر، فبذلك يتبوأ مكانته و يفرض نفسه و يجعل تأثيره في المحيط فعالا ايجابيا و يتفادى ما قد ينشا بينه و بين المقتصد من خلاف و تنازع للصلاحيات و الاختصاصات أما الآن فسنعرض أهم المهام المالية و المادية للمدير.
1/ إعداد مشروع الميزانية و الحساب المالي:
عادة ما ترصد الوزارة اعتمادات التسيير للمؤسسة اعتمادا على البطاقة الوصفية التي يحررها كل من المدير و المقتصد، لذلك فان عليه أن يدقق الإحصائيات و يدون الملاحظات بكل وضوح حتى تكون الميزانية مطابقة للاحتياجات الفعلية للمؤسسة، وفور التعرف على ما خصصته الدولة لميزانية التسيير، و بالاعتماد على التعليمات و التوجيهات الواردة من الوصاية على طريقة استعمال و توزيع المبالغ المعتمدة، يقوم مدير المؤسسة بمساعدة المقتصد بتوزيع هذه المبالغ على مختلف الأبواب و البنود، مراعيا في ذلك احتياجات المؤسسة ومعطيا الأولوية للجوانب التربوية التي يعود نفقها مباشرة على التلاميذ (الباب 24 مثلا) و مستفيدا من تجربة ميزانية السنة المنصرمة، حالة السوق، حتى يمكن إنفاق الأموال المخصصة لها، و في الآجال المناسبة، و حتى يتسبب فقدان أو ندرة بعض الاحتياجات في تجميدها دون صرف.
وينبغي على المدير أن يكون له رأيه الفاعل في إعداد مشروع الميزانية أما فيما تخص إعداد الحساب المالي فمند نهاية كل سنة مدنية و بداية السنة الجديدة يقوم المدير الآمر بالصرف و المقتصد (المحاسب) بإعداد تقرير عن مختلف كل العمليات المالية التي أجريت على ميزانية السنة، في مجالي المداخل و المصاريف، وذلك في وثيقة خاصة تدعى "الحساب المالي" يقدم مدير الحساب المالي كما هو الشأن في مشروع الميزانية في جلسة عادية لمجلس التربية و التسيير أو مجلس التوجيه و التسيير.
حيث يفتح الجلسة بصفة رئيس المجلس، و يقوم باستعراض تفاصيل الحساب بابا بابا وبندا بندا مبينا كل مرة المبلغ المعتمد و المبلغ المصروف و المبلغ الباقي آن بقي شارحا ومبررا مختلف أوجه الصرف، ثم يحيل الكلمة إلى المقتصد الذي يقدم المزيد من التوضيحات خاصة من الناحية التقنية، ثم يفتح أسئلة و المناقشة لأعضاء المجلس "ممثلي الأساتذة، العمال الإداريين، التلاميذ إضافة إلى بقية الفريق الإداري "و تسجل كل الملاحظات و التدخلات والمناقشات في محضر يكتبه كاتب الجلسة المعين لذلك و يمضيه هو و الرئيس، و يسجله أيضا في السجل الخاص لمداولات التربية و التسيير أو التوجيه والتسيير.
2/ الآمر بالتحصيل الإيرادات و دفع النفقات:
لا يمكن للمقتصد تحصيل أي إيراد أو دخل أو القيام بأي صرف مالي يتلقى أمرا بذلك من المدير، ذلك أن إصدار أوامر التحصيل و أوامر الصرف من صلاحيات هذا الأخير الذي يطلب منه بهذا الشأن.
تنقسم الصلاحيات المالية للآمر بالصرف إلى قسمين لكل قسم أنشطة تختلف عن القسم الثاني.
1.2/ الصلاحيات المتعلقة بالإيرادات:
تتم عمليات الإيرادات بواسطة تحصيل الحقوق المثبتة، باستعمال كافة الوسائل القانونية المرخص بها صراحة و السارية المفعول.
و تقتصر صلاحيات الآمر بالصرف في هذا المجال على نشاطين اثنين فقط و هما:
♦الإثبات: يعد الإثبات الإجراء الذي يتم بموجبه تكريس حق الدائن العمومي و بعبارة أخرى يقوم الآمر بالصرف بمعاينة حقوق المؤسسة في ميدان الإيرادات.
♦التصفية: تسمح تصفية الإيرادات بتحديد المبلغ الصحيح للديون أو المستحقات الواقعة على المدين لفائدة الدائن العمومي و الآمر بتحصيلها وتتم هذه العملية بإصدار سند التحصيل (Le titre de perception( من طرف الآمر بالصرف للمحاسب العمومي و نظرا لخصوصية قطاع التربية فان أمر التحصيل ياخد عدة أشكال حسب طبيعة الإيرادات المراد تحصيله و كمثال على دلك و زيادة عن الأمر بالتحصيل القانوني يمكن أن يكون:
- كشف التلاميذ الحاضرين في شهر أكتوبر.
- سند الإتلاف.
- وضعية السكنات.
- كشف تصفية المنح.
2.2 /الصلاحيات المالية المتعلقة بالنفقات:
تتكون صلاحيات الآمر بالصرف من جانب النفقات من ثلاث مراحل أساسية و متتالية و هي:
♦الالتزام:L’engagement:
يعد الالتزام الإجراء الذي يتم بموجبه إثبات نشوء الدين و يتم هذا عن طريق إصدار:
§ بيان الطلب فيما يتعلق بالمشتريات العادية.
§ الآمر بالخدمة فيما يخص تقديم الخدمات.
§ التوظيف أو التعيين حين يتعلق الآمر بالأجور.
وهنا يجب على الآمر بالصرف أن يتابع بانتظام وضعية الالتزامات ويراقب التواريخ المحددة للالتزامات و خصوصية الاعتمادات و محدوديتها.
Ø متى يرفض الآمر بالصرف إجراء الالتزام بالنفقة ؟
طبقا للمادة 8 من المرسوم رقم 97/268 المؤرخ في 21/07/ 1997 فانه لا يلزم الآمر بالصرف بإجراء التزام بالنفقات غير المطابقة للتشريع و التنظيم المعمول بها التي تأمر بصرفها السلطة السلمية، و لا سيما في الحالات التالية:
- عدم توفر الاعتمادات.
- عدم توفر المناصب المالية.
- عدم وجود باب تحسم منه النفقة.
♦التصفية:La liquidation
تسمح التصفية بالتحقيق على أساس الوثائق الحسابية و تحديد المبلغ الصحيح للنفقة العمومية، و في هذه المرحلة تتم مراجعة وصل الطلب، مع وصل الاستلام و الفاتورة، كما يتم التحقق من صحة الفاتورة من حيث مطابقتها للمقاييس المطبقة.
شروط تصفية النفقة:
- إبرام عقد نفقة سابق.
- استحقاق النفقة.
- تقديم الوثائق الثبوتية.
♦الأمر بالصرف:L’Ordonnancement
يعد الآمر بالصرف الإجراء الذي يأمر بموجبه الآمر بالصرف المحاسب العمومي بدفع النفقات العمومية, و يكون بتحرير الحوالة و إرفاقها بالوثائق الثبوتية للدين.
إضافة للصلاحيات الرئيسية المبينة أعلاه يضطلع رئيس المؤسسة بالمهام التالية:
§ يراقب الآمر بالصرف مسك المدونات الحسابية و تداول الأموال و المواد التابعة للمؤسسة و لا يحتفظ بمفتاح صندوق المال والعتاد.
§ لا يتداول الآمر بالصرف الأموال التابعة للمؤسسة ولا يحتفظ بمفتاح صندوق المال والمخزن إلا في حالات خاصة واستثنائية حسب شروط يحددها وزير التربية.
§ يقوم الآمر بالصرف بالتعاون مع المحاسب العمومي بإعداد الميزانية و طلبات المقررات المعدلة للميزانية.
§ يتابع الآمر بالصرف عمليات الميزانية.
§ يقدم الآمر بالصرف بالاشتراك مع المحاسب العمومي الحساب المالي.
§ يفتح الآمر بالصرف السجلات المحاسبية المتداولة و يؤشر عليها قبل البدء في استعمالها.
§ الآمر بالصرف مسؤول شخصيا على مسك جرد الممتلكات المنقولة و العقارية.(المادة 32 من القانون رقم 90/21 المؤرخ في 15/08/90 و الموضح في الفقرة 3 الباب 1 من المنشور رقم 143/10/87 ).
ü توصيات خاصة بالآمر بالصرف:
يمارس مدير المؤسسة وظيفة أمر بالصرف، و بما انه مسؤول عن الالتزامات وعن الأداء، فهو في اتصال دائم مع المتصرف المالي، ولابد من أن يثبت بجميع الوسائل من حسن سير مصلحة التصرف ويجب لدلك :
* أن يتحقق بانتظام من محتويات الصندوق و يؤشر على ذلك، ولا يجوز أن تكون بالصندوق مبالغ كبيرة من النقود.
* أن يؤشر كل شهر بالتأشير بالحروف و بعد وقف الحسابات على دفاتر التحصيلات و النفقات و الوصولات و دفتر الصندوق اليومي و جريدة الصندوق.
* أن يؤشر في نهاية كل ثلاثة أشهر على المستحقات الثابتة.
* أن يتأكد أن الإذن بالتحويل يسبق دائما الأداء.
* أن يتأكد من أن تنظيم الخدمات الداخلية لا يعوقه أي تقصير.
* أن يرأس لجنة الصفقات.
* أن يحضر مع المتصرف كلما كان ذلك ممكنا لاستلام البضائع و التأكد من جودتها و مطابقتها للصفقة التي أبرمت.