لسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد
تحتل عملية التوظيف أهمية كبرى في المؤسسات و الادارات العمومية ، باعتبارها المسؤولة عن أداء وظائف الدولة وتحقيق أهدافها الاجتماعية ، و لأجل تحقيق هذه الأهداف بفاعلية كان لازما عليها الاهتمام بمواردها البشرية اهتماما استراتيجيا من خلال عمليات التطوير ، التدريب و التأهيل ولا يكون ذالك إلا بعد أساليب حسن الانتقاء والتوظيف كما إن مهمة انتقاء واختيار العاملين بالجهاز الادارى يعتبر المحور الرئيسي الذي تعتمد عليه الدولة فى تنفيذ سياستها .
وعلى هذا الاساس نقدم ضمن سلسلة منشورات منتديات ملتقى الموظف الجزائرى ، منشور " المسابقات والاختبارات فى المؤسسات والادارات العمومية" والذى جمعنا فيه النصوص المؤطرة لتنظيم المسابقات والاختبارات والامتحانات المهنية فى المؤسسات والادارات العمومية ،وكذالك وضع مخطط لمختلف عمليات واجراءات المسابقات والاختبارات العمومية اعده الاخ لومه وفق تعليمة رقم 01/ م ع و ع، مُؤرّخة في 20 فيفري 2013 المتعلقة بتَطبيق أحكَام المرسُوم التَّنفيذِي رقم 12-194 المؤرخ في 25 أفريل 2012، المحدِّد لكيفيَات تنظِيم المسابقات والامتحانات والفُحوص المهنية في المؤسّسات والإدارَات العُمومية وإجرَائها، وتضمين معايير الانتقاء المنصوص عليها فى المنشور رقم 07 المؤرح فى 28 افريل 2011 المتعلق بمعايير الانتقاء فى المسابقات على اساس الشهادة للتوظيف فى رتب الوظيفة العمومية فى جدول واحد بسيط يسهل فهمه وتداوله.
وان كنا نعتبر هذه النشرية اداة نضعها بين يدى المكلفين بملفات التوظيف فى المؤسسات و الادارات العمومية ،فهى ايضا اداة رقابة من طرف الاشخاص المستقطبين لشغل الوظائف العمومية ومرجع الطلاب الدارسين .
ننتظر اقتراحاتكم و ارأكم حول هذا العمل من اجل التحسين والتطوير على صفحات منتديات ملتقى الموظف الجزائرى