[color:d6a4=**4b0082]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[color:d6a4=**4b0082] [b]نشــأة السكرتارية : [/b]
[color:d6a4=**4b0082]دور فعال في تسيير وحدات المنظمة .
[color:d6a4=**4b0082] [b]تعريف السكرتارية[/b]
[color:d6a4=**4b0082] [b]اصطلاحا :هـي جهـاز من العاملين المنظـم لمكتبـات الإدارة وتعتبر بمثابة الساعـد الأيمن للمديـر والمسئولين في إنجاز وأداء أعمالهم .[/b]
[color:d6a4=**4b0082] ومن هنا أصبحت السكرتارية فن وعلم بحيث تعتبر علم من العلـوم الإدارية التـي تدرس في الجامعات والمدارس والمعاهد بحيث تعتمد على نظريـات والأسس الإدارة , وفـن لأنهـا تعتمـد على سلوكيات وتصرفات الناتجة عن السكرتير جراء المواقف التـي يعيشها من خلال تعاملاتـه اليوميـة أثناء تأدية
[color:d6a4=**4b0082]وظيفتــه .
[color:d6a4=**4b0082][b]أنـواع السكرتاريـة[/b]
[color:d6a4=**4b0082] نظرا لارتباط أعمال السكرتاريةبطبيعة أعمال المديرين ظهرت تصنيفـات لهذه الأخيرة من بينها :
[color:d6a4=**4b0082] [b]أ- السكرتاريـة العامــة :تطلق هذه التسمية على جميع الأعمال المكتبية المساعدة لنجاح العمليـة الإدارية ابتداء بأعمال السكرتير وانتهاء بأعمال موظفي العلاقات والخدمات.[/b]
[color:d6a4=**4b0082] [b]ب- السكرتاريــة الخاصة: يعتمد هذا النوع على تقديم الأعمال المكتبية للمدير بشكل مباشر ودائـم[/b]
[color:d6a4=**4b0082] [b]ج- السكرتارية المتخصصة: تقوم بتقديم الأعمال المكتبيـة في مجال عمل فني خاص كالطب, التعليم أو خدمة هدف محددا وتنتهي بانتهـاء مدتهـا أو تحقيـق هدفهـا. [/b]
[color:d6a4=**4b0082]ما هي السكرتارية وما هي مواصفات السكرتير ؟؟
مفهوم السكرتارية :
هي ذلك الجهاز من العاملين المنظم لمكتبات الادارة الصادرة منها والواردة اليها .
وتعتبر بمثابة الساعد الأيمن للمدير والمسؤلين في إنجاز وأداء أعمالهم .
تعريف السكرتير :
هو الموظف الذي يقوم بمساعدة رئيسه في حفظ أسراره وترتيب أعماله وتسجيل
معلوماته وتنظيم وقته بشكل دقيق بسهولة ويسر ...
وظيفة السكرتير :
وغيرها ........
الفرق بين السكرتير والطابع " الكاتب" :
السكرتير أشمل وأوسع حيث أن السكرتير يقوم بالطباعة فهي جزء من الأعمال التي يمارسها ..
حيث أن أعمال الطباعة تتمثل بجميع ما يطبع على الآلة الكاتبة كالرسائل والمذكرات ..الخ ..
أضيف إلى ذلك أن الطابع ليس لديه إلمام بأعمال السكرتير حتى الأساسية منها والتي تتمثل
في تنظيم المواعيد والاجتماعات والرد على المكالمات الهاتفية....الخ بعكس السكرتير الذي
بالإضافة إلى إتقانه هذه الأعمال فإن عليه أن يتقن الضرب على الآلة الكاتبة ..
ونتيجة لذلك بإمكاننا وضع قاعدة عامة وهي
أن كل سكرتير طابع وليس كل طابع سكرتير ....
الصفات الواجب توافرها فيمن يقوم بأعمال السكرتارية :
سأفصل قليلاً :
أولاً : الصفات الشخصية :
ثانياً : الصفات العلمية :
ثالثاً : الصفات العملية :
أن يكون ملماً بما يلي :
[color:d6a4=**4b0082]يعود ظهور السكرتارية إلى الخطيب اليوناني والرجل السياسي (سيسرون 43-106 ق.م) بحيث كان له سكرتير يدعى (تيرون) يقوم بكتابة الرسائل والخطابات, استقبال البريد وتصنيفه إلى مجموعــات.[color:d6a4=**4b0082] فكانت أعمال السكرتارية تقتصر على الرجال فقط إلى غاية 1880 وبظهور التكنولوجيا وبتطورالآلات التي أصبحت لها شوط كبير في انجاز الأعمـال الإدارية وهـذا أدى إلى دخول المرأة إلى عالم الإدارة من بابها الواسع وبذلك أصبح اتصال أعمـال السكرتارية بالمرأة أكثر من الرجل وأصبـح للسكرتارية[color:d6a4=**4b0082] [b]لغة : كلمة السكرتاريـة مـن أصل لاتيني ترجمت للغة العربية ليصبح معناهـا الأمانة أو السريـة الأعمال الإدارية أيsecret سر و tariat الأعمال الإدارية[/b] وقد اشتقت كلمة سكرتارية من أصل الكلمة الانجليزية ( SECRETARY) والمشتقة من كلمة ( SECRET) أي سر... 1- معالجة البريد الصادر والوارد .. 2- استقبال الزوار.. 3- الرد على الهاتف .. 4- أعمال الطباعة .. 5- الحفظ والتصنيف .. 6- تجميع المعلومات ... 1.الصفات الشخصية 2.الصفات العلمية 3.الصفات العملية o أن يكون صادقاً أميناً يحفظ أسرار المؤسسة . o أن يتميز باللباقة وحسن التصرف . o أن يتصف بالذكاء وقوة الذاكرة . o أن يتصف بالطلاقة في التعبير وحسن الاستماع . o أن يكون قوي الثقة بالنفس . o أن يهتم بالمظهر الحسن والانتظام في العمل . o أن يكون حاصلاً على شهادة تؤهله لأعمال السكرتارية . o أن يكون واسع الاطلاع على ما يجد في مجال عمله . o أن يكون ملماً بالأنظمة والقوانين المرعية في المؤسسة . o أن يكون قادراً على التعبير بلغة صحيحة بالإضافة إلى اللغة الانجليزية . o الطباعة o الإملاء o النسخ والتصوير o استعمال الهاتف o معالجة المعلومات o مهارة الاتصالات
مفهوم السكرتارية :
هي ذلك الجهاز من العاملين المنظم لمكتبات الادارة الصادرة منها والواردة اليها .
وتعتبر بمثابة الساعد الأيمن للمدير والمسؤلين في إنجاز وأداء أعمالهم .
وقد اشتقت كلمة سكرتارية من أصل الكلمة الانجليزية ( SECRETARY)
والمشتقة من كلمة ( SECRET) أي سر...
تعريف السكرتير :
هو الموظف الذي يقوم بمساعدة رئيسه في حفظ أسراره وترتيب أعماله وتسجيل
معلوماته وتنظيم وقته بشكل دقيق بسهولة ويسر ...
الصفات الواجب توافرها فيمن يقوم بأعمال السكرتارية :
1.الصفات الشخصية
2.الصفات العلمية
3.الصفات العملية
سأفصل قليلاً :
أولاً : الصفات الشخصية :
o أن يكون صادقاً أميناً يحفظ أسرار المؤسسة .
o أن يتميز باللباقة وحسن التصرف .
o أن يتصف بالذكاء وقوة الذاكرة .
o أن يتصف بالطلاقة في التعبير وحسن الاستماع .
o أن يكون قوي الثقة بالنفس .
o أن يهتم بالمظهر الحسن والانتظام في العمل .
ثانياً : الصفات العلمية :
o أن يكون حاصلاً على شهادة تؤهله لأعمال السكرتارية .
o أن يكون واسع الاطلاع على ما يجد في مجال عمله .
o أن يكون ملماً بالأنظمة والقوانين المرعية في المؤسسة .
o أن يكون قادراً على التعبير بلغة صحيحة بالإضافة إلى اللغة الانجليزية .
ثالثاً : الصفات العملية :
أن يكون ملماً بما يلي :
o الطباعة
o الإملاء
o النسخ والتصوير
o استعمال الهاتف
o معالجة المعلومات
o مهارة الاتصالات
وغيرها .....
هي ذلك الجهاز من العاملين المنظم لمكتبات الادارة الصادرة منها والواردة اليها .
وتعتبر بمثابة الساعد الأيمن للمدير والمسؤلين في إنجاز وأداء أعمالهم .
وقد اشتقت كلمة سكرتارية من أصل الكلمة الانجليزية ( SECRETARY)
والمشتقة من كلمة ( SECRET) أي سر...
تعريف السكرتير :
هو الموظف الذي يقوم بمساعدة رئيسه في حفظ أسراره وترتيب أعماله وتسجيل
معلوماته وتنظيم وقته بشكل دقيق بسهولة ويسر ...
الصفات الواجب توافرها فيمن يقوم بأعمال السكرتارية :
1.الصفات الشخصية
2.الصفات العلمية
3.الصفات العملية
سأفصل قليلاً :
أولاً : الصفات الشخصية :
o أن يكون صادقاً أميناً يحفظ أسرار المؤسسة .
o أن يتميز باللباقة وحسن التصرف .
o أن يتصف بالذكاء وقوة الذاكرة .
o أن يتصف بالطلاقة في التعبير وحسن الاستماع .
o أن يكون قوي الثقة بالنفس .
o أن يهتم بالمظهر الحسن والانتظام في العمل .
ثانياً : الصفات العلمية :
o أن يكون حاصلاً على شهادة تؤهله لأعمال السكرتارية .
o أن يكون واسع الاطلاع على ما يجد في مجال عمله .
o أن يكون ملماً بالأنظمة والقوانين المرعية في المؤسسة .
o أن يكون قادراً على التعبير بلغة صحيحة بالإضافة إلى اللغة الانجليزية .
ثالثاً : الصفات العملية :
أن يكون ملماً بما يلي :
o الطباعة
o الإملاء
o النسخ والتصوير
o استعمال الهاتف
o معالجة المعلومات
o مهارة الاتصالات
وغيرها .....