ظهر على سطح النقاش القانوني والإداري لهذه الأيام تزامننا و صدور التعليمة 04/214 الخاصة بالإدماج بالنسبة لبعض رتب الموظفين التابعين لوزارة التربية قضية الزيادة في الأقدمية بعنوان الجنوب وهذا للمرة الثانية على التوالي بعد إثارة نفس الإشكال عند صدور القانون 240/12 المعدل والمتمم للقانون 315/08 في مواده المتعلقة بإدماج الموظفين و بعد مراسلة وزارة التربية للمديرية العامة للوظيف العمومي بضغط من النقابات التربوية تم صدور التعليمة رقم 9121 التي أجابت بصفة عامة عن كيفية احتساب الأقدمية بعنوان الجنوب وتم بالفعل استفادة بعض الرتب مع حرمان رتب أخرى باحتساب خمس المدة للمعنيين بالإدماج . ولكن السؤال الذي لم يثر من قبل :
هل تم التعامل مع محتوى التعليمة أثناء تطبيقها بصورة صحيحة أم لا ؟
على أرض الواقع تم التعامل مع محتوى التعليمة المذكورة بحصر الاستفادة من الزيادة في الأقدمية للموظفين المستفيدين من المراسيم التنفيذية 28/95 و 300/95 و 330/98 الذين يحددون الامتيازات الخاصة بالموظفين العاملين في الدولة و فقط و إهمال الرتب الأخرى الغير معنية بالمراسيم المذكورة أعلاه .لذا وجب طرح التساؤل التالي :
ما المبرر القانوني في حرمان الرتب الأخرى من الاستفادة من الأقدمية بعنوان الجنوب و خصوصا مع الملاحظات التالية :
- المرسوم الإطار لاحتساب الأقدمية بعنوان الجنوب هو المرسوم 72/199 و المنشور رقم 01
المؤرخ بتاريخ 29 مارس 1977 المتضمن كيفية تطبيق المرسوم أعلاه والذي يمنح امتيازات خاصة لجميع الموظفين العاملين في الجنوب وهنا نؤكد أنه جاء لجميع الموظفين والذي مازال ساري المفعول لحد الآن.
- مختلف التعليمات والمناشير ذات الصلة بالمرسوم أعلاه و التي مازالت سارية المفعول وخصوصا التعليمة رقم 15 المؤرخة في 28 جانفي 1992 والمتعلقة باعتماد الٌأقدمية بعنوان الجنوب لجميع الموظفين والتعليمة الصادرة بتاريخ 30 جانفي 1994 و المتعلقة بكيفية احتساب الأقدمية في الترقية لجميع الموظفين بالجنوب .
- تم التطرق للمرسوم 72/199 و كذا التعليمة رقم 15 المذكورة أعلاه في المراسلة الأخيرة للوظيف العمومي الشارحة لكيفية احتساب الزيادة في أقدمية الجنوب وكان بالإمكان تجنب الإشارة لهم و الاكتفاء بالمراسيم التنفيذية 28/95 300/95 و 330/98 .
- احتساب الزيادة في الأقدمية لرتب غير معنية بالمراسيم التنفيذية المذكورة أعلاه في الدرجات و للمشاركة في المسابقات المهنية في بعض الولايات و بموافقة الوظيف العمومي و تأشيرة المراقب المالي مما يؤكد اعتماد المرسوم الإطار 72/199 كأساس لمنح الامتيازات الخاصة لجميع الموظفين العاملين بالجنوب .
مما تقدم يتضح لنا بجلاء ووضوح أن المرسوم 72/199 مازال ساري المفعول وهو الإطار المرجعي لاحتساب الزيادة في الأقدمية بعنوان الجنوب للرتب الغير واردة في المراسيم التنفيذية 28/95 300/95 و 330/98 و هنا أود أن أتقدم بطلبي لجميع النقابات التربوية الفاعلة في الساحة و كذا لجميع مكاتبها الولائية للضغط الايجابي سواءا على مستوى المديريات الولائية أو على المستوى المركزي لتمكين الجميع من الاستفادة من احتساب الزيادة في الأقدمية لجميع الموظفين والرتب بحسب المراسيم والتعليمات المذكورة أعلاه و أود أن أشير إلى أنه بدون المطالبة بذلك فعليا و بصورة جادة وعن طريق المؤسسات الإدارية والنقابية فلن تتمكن الترب المحرومة من الاستفادة من ذلك . ما ضاع حق وراءه مطالب.
لملومة محمد نقابي ولاية الجلفة
المراجع :
- مراسلة الوظيف العمومي رقم 9121 ردا على استفسارات وزارة التربية حول الادماج http://www.gulfup.com/?f7s7Ec
- المرسوم 199 المؤرخ في 05 اكتوبر 1972 الجريدة الرسمية رقم 86 المؤرخة في 27 اكتوبر 1972 ابتداء من الصفحة 1377 .
http://www.gulfup.com/?6FVYh2
- التعليمة رقم 15 و المؤرخة في 28 مارس 1992 و المتعلقة باعتماد الزيادة في الأقدمية في الإدماج لجميع الموظفين
http://www.gulfup.com/?yxzkQM
- التعليمة الصادرة من الوظيف العمومي بتاريخ 30 جانفي 1994 و المتعلقة بكيفية احتساب الأقدمية في الترقية لجميع الموظفين
http://www.gulfup.com/?iYVugo
- المراسيم التنفيذية 29/95 300/ 95 و 330/98 المحددة للامتيازات الخاصة الممنوحة للموظفين العاملين بالدولة ( لم يتم كتابة الراوبط لاطلاع الجميع على المراسيم المذكورة و المعدلة مؤخرا.)