الرقابة على ملفات المستخدمين لا تخلو من الاشكالات في ظل غموض بعض النصوص القانونية و كيفية تطبيقها،
الاشكال يكمن في تطبيق المادة التي نصت عليها معظم القوانين الأساسية الخاصة بعد عملية الادماج التي بدأت منذ 2008،هاته المادة التي تضمنت المدة الانتقالية التي تسمح بالجمع و لـ5 سنوات بين الرتبة الأصلية (قبل الادماج) و بين رتبة الادماج(بعد الادماج) بالنسبة للترب الغير مطابقة للرتب التي كان يشغلها الموظف قبل ادماجه،
السؤال المطروح:ماذا يقصد بتطابق الرتبة؟ هل من حيث:
1/ تسمية الرتبة؟
2/ شروط التوظيف ؟
3/ أم في التصنيف؟
في الحقيقة نحن بصدد ترقية اختيارية و اختلط علينا الأمر فيما يخص احتساب الأقدمية،كيف و على أي اساس نطبق نص المادة أعلاه على الموظف،بحيث:
1/ إذا كانت تسمية الرتبة الجديدة تختلف عن التسمية القديمة(قبل الادماج)(مثل مساعد اداري سابقا أصبحت ملحق ادارة حاليا)،في هذه الحالة هل نقوم باحتساب الأقدمية كاملة(منذ تاريخ التعيين في الرتبة الأصلية)، أم ابتداء من تاريخ الادماج أم نطبق نص المادة باحتساب 5 سنوات قبل الادماج زائد 5 سنوات بعد الادماج.
2/ و إذا اختلفت شروط التوظيف في الرتبة الأصلية و رتبة الادماج كيف نحسب الأقدمية و هل شروط التوظيف لها علاقة بتطابق الرتبتين؟
3/ اذا اختلف التصنيف بين الرتبتين الأصلية و المدمجة(مثل مساعد اداري رئيسي متحصل على شهادة ليسانس صنف 10-التصنيف الجديد- أدمج لرتبة متصرف صنف 12)،هل نحسب ابتداء من تاريخ الادماج(مثلاابتداء من 1/1/ 2008).
4/ اذا اختلف سلك الرتبة الأصلية عن سلك رتبة الادماج(مثلا رتبة عون رقن كان في سلك الاعلام الآلي و بعد الادماج تغير اسم الرتبة إلى عون حفظ البيانت التي تنتمي إلى سلك الكتاب)،من أين نحسب الأقدمية( بقيت الرتبتان في نفس الصنف و شروط التوظيف اختلفت).
هل التغيير في تسمية الرتبة يجعلنا نقول بأنها غير مطابقة و نطبق عليها أحكام المادة التي تنص على المدة الانتقالية أم أن هناك معايير أخرى من خلالها نقول بأن رتبة الادماج ليست مطابقة للرتبة الأصلية؟
أتمنى أن تشرحوا لي الوضعية .