- الروسيموظف مرسم
-
الاقامة : oum el boiaghi
المشاركات : 20
نقاط : 46
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
العمل : بطال
تمت المشاركة الأحد 10 يناير 2016, 17:35
السلام عليكم لكل الإخوة من شجعان عمال المالية لقد وردت إلي أخبار من مصادر صادقة- قابض خزينة- أنه تم إخراج مبلغ جيزي من حساب frc 78-328 إلى حساب الوزارة لتقسيمه خيث يبعث المبلغ لكل المديريات الجهوية للخزينة وهي تتولى ذلك والله اعلم كما سمعنا من بعض زملاء أملاك الدولة في ولاية أم البواقي أنه سيتم في ظرف هذا الأسبوع نزول الفاكس والله أعلم مع العلم أنا المبلغ قدر ب540000.00 مليون دينار ويقسم علة مرخلتين بدء من جانفي ومارس أطلب منكم إخوتي الدعاء الصالح لي بالذرية الطيبة والصالحة التي تخدم دينها وتنصره والسلام عليكم أخوكم في الله الفقير أبو إسحاق
- ssaidaموظف درجة 3
-
الاقامة : bejaia
المشاركات : 246
نقاط : 298
تاريخ التسجيل : 09/03/2015
العمل : inspecteur analyste du budget
المزاج : الحمد لله
تمت المشاركة الأحد 10 يناير 2016, 18:31
اخي الروسي عمال الخزينة فقط ونحن عمال الميزانية فلسنا معنين ام &&&&&&&
- atikproموظف درجة 1
-
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 74
نقاط : 80
تاريخ التسجيل : 14/11/2013
العمل : موظف
تمت المشاركة الإثنين 11 يناير 2016, 09:46
اللهم إني أدعوك بإسمك الذي إذ ما دعيت به إستجبت يالله يعزيز يا حكيم هب له من لذنك ذرية صالحة و إجعلهم اللهم قرة عين له يطيعونك في أمرك و يرفعون راية الإسلام قادة أشداء على الكفار رحماء على المسلمين
- خلق اللهموظف مرسم
-
الاقامة : 45
المشاركات : 47
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 29/11/2014
العمل : 45
تمت المشاركة الإثنين 11 يناير 2016, 10:19
الله يعطيك الخير
- redamellalموظف مرسم
-
الاقامة : Tlemcen
المشاركات : 27
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : Tresor
تمت المشاركة الإثنين 11 يناير 2016, 13:07
السلام عليكم خاوتي حنا في تلمسان مزال مسمعنا والو منفظلكم نريد الجديد
- ahmed yahموظف درجة 1
-
الاقامة : ايليزي
المشاركات : 61
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 08/12/2014
العمل : م.م
تمت المشاركة الإثنين 11 يناير 2016, 14:30
بارك الله فيك.
- reoeموظف مرسم
-
الاقامة : saida
المشاركات : 10
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 09/01/2016
العمل : saiad
تمت المشاركة الثلاثاء 12 يناير 2016, 19:54
لحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسوله الأمين و بعد فبين الحين و الأخر نسمع عن إشاعات تبث و تنشر و أكاذيب تبعث و ترسل.
هذه الإشاعات التي لها خطر عظيم و شرير كبير.
فكم دمرت من مجتمعات و هدمت من أسر، و فرقت بين أحبة.
كم أهدرت من أموال، و ضيعت من أوقات.
كم أحزنت من قلوب، و أولعت من أفئدة، و أورثت من حسرة.
و إذا أردت أن تعلم عظيم شرها، فانظر في حادثة الإفك: كيف أن النبي صلى الله عليه و سلم مكث شهرا كاملا وهو مهموم محزون، لا وحي ينزل يبين له حقيقة الأمر، و لا يعرف عن أهل بيته إلا الطهر و العفاف.
و لقد فتن كثير من المسلمين بنشر هذه الإشاعات و ترديدها دون نظر في النتائج، و دون نظر في الشرور الناتجة عنها.
لقد عالج الإسلام قضية الإشاعة عن طريق ثلاث نقاط:
أ- النقطة الأولى: التثبت.
ب- النقطة الثانية: الناقل للإشاعة من الفاسقين.
ت- النقطة الثالثة: التفكر في عواقب الإشاعة.
و قبل البدء في تفصيل هذه النقاط لابد من التنبيه على لأمر مهم جدا، ألا وهو : أن الله سبحانه و تعالى جعل العلاج لقضية الإشاعة من خلال الناقلين لها من المؤمنين أنفسهم دون التركيز على مصدر الإشاعة و ذلك لان مصدر الإشاعة قد يكون من أهل النفاق أو من الكفار أو من الأعداء، و هؤلاء لا حيلة معهم، فان من دأبهم نشر الإشاعة لإضعاف المسلمين.
نعم قد ورد تحذير للمسلمين أن يكذبوا الكذبة ثم يبثوها ( كما في حديث جابر بن سمرة عند البخاري).
لكن هذه الإشاعات ما كان لها أن تنتشر لو قابلها المؤمنون بالمنهج الرباني لتلقي الأخبار و تلقي الإشاعات.
و إليك تفصيل تلك النقاط:
أ - النقطة الأولى: التثبت:
يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ...) و في قراءة أخرى ( فتثبتوا ).
فأمر الله بالتبين و التثبت، لأنه لا يحل للمسلم أن يبث خبرا دون أن يكون متأكدا من صحته.
و التثبت له طرق كثيرة؛ فمنها :
أ- إرجاع الأمر لأهل الاختصاص:
يقول الله تعالى: ( و إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به و لو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ).
قال الشيخ السعدي: ( هذا تأديب من الله لعباده عن فعلهم غير اللائق ، و أنه ينبغي لهم إذا جاءهم أمر من الأمور المهمة و المصالح العامة ؛ ما يتعلق بسرور المؤمنين أو الخوف الذي فيه مصيبة عليهم أن يتثبتوا و لا يستعجلوا بإشاعة ذلك الخبر ، بل يردونه إلى الرسول و إلى أولي الأمر منهم ؛ أهل الرأي و العلم و العقل الذين يعرفون المصالح و ضدها.
فإن رأوا في إذاعته مصلحة و نشاطا للمؤمنين و سرورا لهم و تحرزا من أعدائهم : فعلوا ذلك.
فان رأوا ليس من المصلحة أو فيه مصلحة و لكن مضرته تزيد على مصلحته لم يذيعوه ) ا. هـ فكم من إشاعة كان بالمكان تلافي شرها بسؤال أهل الاختصاص.
هذه الإشاعة الأخيرة التي انتشرت عن إدخال شمام به فيروس الايدز؛ ترى الواحد منا يرسل عشرات بل مئات الرسائل لهذه الإشاعات و لا يكلف نفسه أن يتصل على طبيب فيسأله: هل يمكن أن ينتقل هذا الفيروس به الطريقة ؟ لو أرجعنا هذه الإشاعة لولاة الأمر عبر الجهات المختصة لوجدنا عندها العلم بحال تلك الإشاعة.
ب- التفكر في محتوى الإشاعة:
إن كثير من المسلمين لا يفكر في مضمون الإشاعة الذي قد يحمل في طياته كذب تلك الإشاعة، بل تراه يستسلم لها و ينقاد لها و كأنها من المسلمات.
و لو أعطينا أنفسنا و لو للحظات في التفكر في تلك الإشاعات لما انتشرت إشاعة أبدا.
لقد بين الله حال المؤمنين الذين تكلموا في حادثة الإفك فقال سبحانه: ( إذ تلقونه بألسنتكم و تقولون بأفواهكم ما ليس به علم ).
انظر يا أخي:
( إذ تلقونه بألسنتكم ) أنه من البديهي أن الإنسان يتلقى الأخبار بسمعه لا بلسانه ، و لكن أولئك النفر من الصحابة لم يستعملوا التفكير، لم يمروا ذلك الخبر على عقولهم ليتدبرا فيه، بل قال الله عنهم أنهم يتلقون حادثة الإفك بألسنتهم ثم يتكلمون بها بأفواههم من شدة سرعتهم في نقل الخبر و عدم التفكر فيه.
و لو تفكر الصحابة قليلا لوجدوا أنه من أمحل المحال أن يكون في فراش أطهر الخلق شيء يعيبه، كيف يمكن أن تتهم زوجة أفضل البشرية الذي اصطفاه الله بتهمة الفاحشة؟ إن هذا لا يعقل أبدأ.
ب- النقطة الثانية: الناقل للإشاعة من الفاسقين.
في الآية السابقة يقول الله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ...) فجعل الله من نقل الخبر دون تثبت من الفاسقين.
فمجرد نقل الأخبار دون التأكد من صحتها موجب للفسق؛ و ذلك لان هذه الأخبار ليس كلها صحيح، بل فيها الصحيح و الكاذب، فكان من نقل كل خبر و أشاعه؛ داخل في نقل الكذب، لذا جعله الله من الفاسقين.
و قد صرح النبي بذلك ففي صحيح مسلم : ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ).
فالمؤمن لابد له من الحذر في أن يكون عند الله من الفاسقين( الكاذبين ).
و كفى - و الله - بذلك كبيرة عظيمة من كبائر الذنوب.
فالعاقل يعلم أنه ليس كل ما يسمع يقال.
و لا كل ما يعلم يصلح للإشاعة و النشر.
بل قد يكون الخبر صحيحا و لكن لا مصلحة في نشره أبدا، كما مر معنا في كلام الشيخ السعدي.
ث- النقطة الثالثة: التفكر في عواقب الإشاعة.
و عودة مرة ثالثة للآية السابقة في سورة الحجرات يقول الله تعالى: ( أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )
هلا تفكرت في نتائج الإشاعة.
هلا تدبرت في عواقبها.
اعلم أخي:
إن كل خسارة، كل هم و غم أصاب أخاك المسلم، كل أموال أهدرت بسبب إشاعتك التي نشرتها أو ساعدت في نشرها فلك نصيب من الإثم فيها.
هذه الإشاعة الأخيرة ( إشاعة فيروس الايدز في الشمام )
كم من الأموال خسر أصحاب الشركة.
كم من الهم أصابهم.
كل ريال أهدر، و كل فاكهة أتلفت، و كل خسارة حدثت فلك نصيب منها.
( فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
و يظهر الندم في الدنيا لمن تفكر في عاقبة نشر الإشاعة، و يظهر في الآخرة للغافلين عندما يجدون الجبال من السيئات كتبت عليهم ( و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم )
فيا أخي:
( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا أن كنتم مؤمنين ).
هذه الإشاعات التي لها خطر عظيم و شرير كبير.
فكم دمرت من مجتمعات و هدمت من أسر، و فرقت بين أحبة.
كم أهدرت من أموال، و ضيعت من أوقات.
كم أحزنت من قلوب، و أولعت من أفئدة، و أورثت من حسرة.
و إذا أردت أن تعلم عظيم شرها، فانظر في حادثة الإفك: كيف أن النبي صلى الله عليه و سلم مكث شهرا كاملا وهو مهموم محزون، لا وحي ينزل يبين له حقيقة الأمر، و لا يعرف عن أهل بيته إلا الطهر و العفاف.
و لقد فتن كثير من المسلمين بنشر هذه الإشاعات و ترديدها دون نظر في النتائج، و دون نظر في الشرور الناتجة عنها.
لقد عالج الإسلام قضية الإشاعة عن طريق ثلاث نقاط:
أ- النقطة الأولى: التثبت.
ب- النقطة الثانية: الناقل للإشاعة من الفاسقين.
ت- النقطة الثالثة: التفكر في عواقب الإشاعة.
و قبل البدء في تفصيل هذه النقاط لابد من التنبيه على لأمر مهم جدا، ألا وهو : أن الله سبحانه و تعالى جعل العلاج لقضية الإشاعة من خلال الناقلين لها من المؤمنين أنفسهم دون التركيز على مصدر الإشاعة و ذلك لان مصدر الإشاعة قد يكون من أهل النفاق أو من الكفار أو من الأعداء، و هؤلاء لا حيلة معهم، فان من دأبهم نشر الإشاعة لإضعاف المسلمين.
نعم قد ورد تحذير للمسلمين أن يكذبوا الكذبة ثم يبثوها ( كما في حديث جابر بن سمرة عند البخاري).
لكن هذه الإشاعات ما كان لها أن تنتشر لو قابلها المؤمنون بالمنهج الرباني لتلقي الأخبار و تلقي الإشاعات.
و إليك تفصيل تلك النقاط:
أ - النقطة الأولى: التثبت:
يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ...) و في قراءة أخرى ( فتثبتوا ).
فأمر الله بالتبين و التثبت، لأنه لا يحل للمسلم أن يبث خبرا دون أن يكون متأكدا من صحته.
و التثبت له طرق كثيرة؛ فمنها :
أ- إرجاع الأمر لأهل الاختصاص:
يقول الله تعالى: ( و إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به و لو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ).
قال الشيخ السعدي: ( هذا تأديب من الله لعباده عن فعلهم غير اللائق ، و أنه ينبغي لهم إذا جاءهم أمر من الأمور المهمة و المصالح العامة ؛ ما يتعلق بسرور المؤمنين أو الخوف الذي فيه مصيبة عليهم أن يتثبتوا و لا يستعجلوا بإشاعة ذلك الخبر ، بل يردونه إلى الرسول و إلى أولي الأمر منهم ؛ أهل الرأي و العلم و العقل الذين يعرفون المصالح و ضدها.
فإن رأوا في إذاعته مصلحة و نشاطا للمؤمنين و سرورا لهم و تحرزا من أعدائهم : فعلوا ذلك.
فان رأوا ليس من المصلحة أو فيه مصلحة و لكن مضرته تزيد على مصلحته لم يذيعوه ) ا. هـ فكم من إشاعة كان بالمكان تلافي شرها بسؤال أهل الاختصاص.
هذه الإشاعة الأخيرة التي انتشرت عن إدخال شمام به فيروس الايدز؛ ترى الواحد منا يرسل عشرات بل مئات الرسائل لهذه الإشاعات و لا يكلف نفسه أن يتصل على طبيب فيسأله: هل يمكن أن ينتقل هذا الفيروس به الطريقة ؟ لو أرجعنا هذه الإشاعة لولاة الأمر عبر الجهات المختصة لوجدنا عندها العلم بحال تلك الإشاعة.
ب- التفكر في محتوى الإشاعة:
إن كثير من المسلمين لا يفكر في مضمون الإشاعة الذي قد يحمل في طياته كذب تلك الإشاعة، بل تراه يستسلم لها و ينقاد لها و كأنها من المسلمات.
و لو أعطينا أنفسنا و لو للحظات في التفكر في تلك الإشاعات لما انتشرت إشاعة أبدا.
لقد بين الله حال المؤمنين الذين تكلموا في حادثة الإفك فقال سبحانه: ( إذ تلقونه بألسنتكم و تقولون بأفواهكم ما ليس به علم ).
انظر يا أخي:
( إذ تلقونه بألسنتكم ) أنه من البديهي أن الإنسان يتلقى الأخبار بسمعه لا بلسانه ، و لكن أولئك النفر من الصحابة لم يستعملوا التفكير، لم يمروا ذلك الخبر على عقولهم ليتدبرا فيه، بل قال الله عنهم أنهم يتلقون حادثة الإفك بألسنتهم ثم يتكلمون بها بأفواههم من شدة سرعتهم في نقل الخبر و عدم التفكر فيه.
و لو تفكر الصحابة قليلا لوجدوا أنه من أمحل المحال أن يكون في فراش أطهر الخلق شيء يعيبه، كيف يمكن أن تتهم زوجة أفضل البشرية الذي اصطفاه الله بتهمة الفاحشة؟ إن هذا لا يعقل أبدأ.
ب- النقطة الثانية: الناقل للإشاعة من الفاسقين.
في الآية السابقة يقول الله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ...) فجعل الله من نقل الخبر دون تثبت من الفاسقين.
فمجرد نقل الأخبار دون التأكد من صحتها موجب للفسق؛ و ذلك لان هذه الأخبار ليس كلها صحيح، بل فيها الصحيح و الكاذب، فكان من نقل كل خبر و أشاعه؛ داخل في نقل الكذب، لذا جعله الله من الفاسقين.
و قد صرح النبي بذلك ففي صحيح مسلم : ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ).
فالمؤمن لابد له من الحذر في أن يكون عند الله من الفاسقين( الكاذبين ).
و كفى - و الله - بذلك كبيرة عظيمة من كبائر الذنوب.
فالعاقل يعلم أنه ليس كل ما يسمع يقال.
و لا كل ما يعلم يصلح للإشاعة و النشر.
بل قد يكون الخبر صحيحا و لكن لا مصلحة في نشره أبدا، كما مر معنا في كلام الشيخ السعدي.
ث- النقطة الثالثة: التفكر في عواقب الإشاعة.
و عودة مرة ثالثة للآية السابقة في سورة الحجرات يقول الله تعالى: ( أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )
هلا تفكرت في نتائج الإشاعة.
هلا تدبرت في عواقبها.
اعلم أخي:
إن كل خسارة، كل هم و غم أصاب أخاك المسلم، كل أموال أهدرت بسبب إشاعتك التي نشرتها أو ساعدت في نشرها فلك نصيب من الإثم فيها.
هذه الإشاعة الأخيرة ( إشاعة فيروس الايدز في الشمام )
كم من الأموال خسر أصحاب الشركة.
كم من الهم أصابهم.
كل ريال أهدر، و كل فاكهة أتلفت، و كل خسارة حدثت فلك نصيب منها.
( فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
و يظهر الندم في الدنيا لمن تفكر في عاقبة نشر الإشاعة، و يظهر في الآخرة للغافلين عندما يجدون الجبال من السيئات كتبت عليهم ( و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم )
فيا أخي:
( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا أن كنتم مؤمنين ).
- bakhoucheموظف مرسم
-
الاقامة : oran
المشاركات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 20/12/2015
العمل : fonctionnaire
تمت المشاركة الأربعاء 13 يناير 2016, 15:34
سمعنا اليوم أنه ستتم إرسال الفاكس إن شاء الله الأسبوع القادم على أقصى تقدير .....المهم المبلغ هو 540000 دينار لجميع عمال المالية
- omar.ali32موظف درجة 1
-
الاقامة : naama
المشاركات : 65
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 05/01/2014
العمل : administrateur
تمت المشاركة الخميس 14 يناير 2016, 15:55
شكرا لكل من شارك ولو بالكذب والمزاح....
- الروسيموظف مرسم
-
الاقامة : oum el boiaghi
المشاركات : 20
نقاط : 46
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
العمل : بطال
تمت المشاركة الخميس 14 يناير 2016, 16:51
بالنسبة للجميع نحن نجتهد بكل السبل والطرق لجلب الخبر الصحيح وياتي بعض الناس يكذبونك أو يستهزئون الذي أعلمه من مصادر في الخزينة أنا الفاكس الذي يحدد قيمة المنحة موجود لكن لم يخرج لا ادري لماذا والخبر من خزينة تيارت وأم البواقي المهم نصيحتي لإخوتي الصبر والقتال على هذه المنحة لماذا دائم عمال المالية خائفين فالتاريخ لا يصنعه الجبناء والخونة
منتديات ملتقى الموظف الجزائرى
منتديات ملتقى الموظف الجزائرى
- reb amarموظف مرسم
-
الاقامة : djelfa
المشاركات : 25
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 13/04/2013
العمل : موظف
المزاج : متفائل
تمت المشاركة الخميس 14 يناير 2016, 17:11
لقد وصلت أخبار أنها سوف يتم صرف منحة جيزي على دفعتين الأولى أواخر جانفي و الثانية أواخر مارس و ربما تكون دفعة واحدة على الأغلب و المبلغ هو 540000 الخبر من مصدر موثوق
- ابراهيم رمزيموظف مرسم
-
الاقامة : وهران
المشاركات : 4
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 09/01/2016
العمل : مفتش رئيسي
تمت المشاركة الجمعة 15 يناير 2016, 11:50
السلام عليكم انا اخوكم رمزي موظف جديد في الخزينة ارجو منكم اخواني الرد على اسئلتي جزاكم الله خيرا . هل نحن الجدد معنيون بمنحة جيزي
- roaa12موظف مرسم
-
الاقامة : tebessa
المشاركات : 24
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 07/01/2015
العمل : tresor
تمت المشاركة الجمعة 15 يناير 2016, 12:56
نتمنى ممن لديه علم ان يخبرنا وله جزيل الشكر
- trezazerموظف مرسم
-
الاقامة : hgf;dv,
المشاركات : 25
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
العمل : fonctionnaire
تمت المشاركة الجمعة 15 يناير 2016, 17:39
الله يبارك فيك وف اولادك ومالك و اهلك اجمعين
- redamellalموظف مرسم
-
الاقامة : Tlemcen
المشاركات : 27
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : Tresor
تمت المشاركة الأحد 17 يناير 2016, 09:14
وين راهو الجديد
- roaa12موظف مرسم
-
الاقامة : tebessa
المشاركات : 24
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 07/01/2015
العمل : tresor
تمت المشاركة الثلاثاء 19 يناير 2016, 17:44
هناك من يقول الجديد مقصيين نتمنى غير ذلك
- ابراهيم رمزيموظف مرسم
-
الاقامة : وهران
المشاركات : 4
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 09/01/2016
العمل : مفتش رئيسي
تمت المشاركة الثلاثاء 19 يناير 2016, 21:57
السلام عليكم اخواني و زملائي لماذا كل هته الترهات عن منحة جيزي فهي عبارة عن {رزق مودر} لم يتعب احد للحصول عليه فان اتى زادن الله من نعمته وان لم يات رزقنا الله من واسع ابوابه
- redamellalموظف مرسم
-
الاقامة : Tlemcen
المشاركات : 27
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : Tresor
تمت المشاركة الثلاثاء 19 يناير 2016, 22:24
درت فيها امل كبير باه نشري سكنا انا و ميمتي وداعا
- roaa12موظف مرسم
-
الاقامة : tebessa
المشاركات : 24
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 07/01/2015
العمل : tresor
تمت المشاركة الثلاثاء 19 يناير 2016, 23:55
يا رب يرزق كل من يامل في خير
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى