المنتدى مهنى اجتماعى حوارى تعليمي ، يهدف بصفة عامة إلى تنمية المهارات القانونية والفكرية والمهنية للموظف العام ، وبصفة خاصة إلى تقديم المساعدة لشاغلى الوظائف العمومية فى الجزائر ، وتبادل الخبرات والانشغالات مع اخوانهم الموظفين الحكوميين العرب.
سلام أرجو المساعدة كذلك انا أعمل حاليا في مؤسسة استشفائية في مكتب l ordonnancement اللي يقدر يفيدني بهاد المكتب وش مهمامو بالضبط خاطر قالولي مهمتنا هي vérification بصح انا شفت حتى أعمال أخرى داخلين فيها مثلا : الرواتب تع المؤسسة يعني مخلطة هل من نصائح و توجيهات حول هاد العمل و شكرا للعلم أنا متصرف إداري بارك الله فيكم
هي مرحلة من مراحل تنفيذ الميزانية وهي الأمر بالصرف تأتي بعد الالتزام ثم التصفية (الامر بالصرف ) ثم الدفع وهي المرحلة الأخيرة من مهام المحاسب المكلف بالدفع (أمين الخزينة )
بترك الله فيك أخي ممكن شرح مفصل حول marché, convention, avenant لحد الساعة مزال رانا شوماج ههه و انا ما نحبش نبقى زي الاطرش ف الزفة حابة شرح مفصل لكل شي في مديرية المالية و المراقبة بارك الله فيك
marché هي الصفقات المبرمة وفق المادة 13 من المرسوم 15-247 ادا ارادت مؤسسة شراء شيئ ما وحددت قيمة شراءه ب 12000000او اكثر فعليها ابرام صفقة مثلا ارادث مؤسسة شراء عدد من العتاد الطبي ولما قدرت الثمن رأت بانه يساوي او يفوق 12000000 فأنه يجب عليها اتباع اجراءات الصفقة اما ادا قل فهنا حالتين ادا فاق 1000000 نتبع اجراءات الإستشارة وفق المادة21 من نفس المرسوم ، اما ادا قل فنشتري بسند الطلب مباشرة . convention هي اتفاقية المبرمةبين المؤسسة و المورد وهي تحدد شروط والواجبات والمبالغ تنفيد عملية الشراء .
الملحق :تبرم مع الممون الدي ابرمت معه الإتفاقية وتأتي بعدها والهدف منها زيادة في الخدمات المتفق عليها او الخفظ منها او تعديل احد او عدة بنود في هده الإتفاقية
لحد الساعة راني في مكتب l ordonnancement بصح قالولي نبدلوك لمكتب آخر تع الرواتب لحد الساعة ما بدينا والو فقط تصلنا كش فاتورة نتحقق منها قالولنا الخدمة مزال حتى مارس هكاك فهموني في قصة titre 1 et titre 2 خويا نور الدين بارك الله فيك اختي وسيلة يعطيك الصحة اختي اي معلومة ممكن تعطيهالي مفيدة أكيد كيما قتلك لحد الساعة مزال ما بانتش الخدمة وين بصح المديرة قاتلي نديك ل titre 1
مساء الخير نحن في الخدمة فنحن لم نصل لما وصلنا له إلا بسؤال الأقدم منا أولا عليكي الإطلاع على الميزانية والتي من خلالها سوف تفرقين بين العنوان 1 والعنوان 2 فالميزانية الخاصة بالمستشفيات نجد فيها الإيرادات والنفقات والمهم هنا النفقات هذه الأخير تنقسم إلى قسمين العنوان 1 والخاص بالمستخدمين أي كل ما يتعلق بالمسخدمين الأجور -المنح والتعويضات -وغيرها وهذا القسم هوTITRE1 أما العنوان الثاني فهو يخس نفقات التسير وكما قلت لكي إطلعي على مدونة الميزانية وسوف تتضح لكي الأمور وحاليا مادام لم تكلفي بمهام محددة فنحن ف خدمة على الدوام.صح عيدكم جميعا وبالتوفيق للجميع.
بارك الله فيك أختيوسيلة حاليا بعتوني l engagement titre 1 مزال الخدمة ههه عييت حتى يجينا من السولد بش نبداو و شفت الميزانية و ديت نظرة بصح الان ما علاباليش كيفاش الخدمة قالولي كاين لوجيسيال نخدمو بيه من الوهلة الاولى تعبني نفسيا ههه جاني غريب شوية بلاك بشوية نتعود عليه ممكن تعطيني نظرة عامة يعني من إلى يعني وش هي الاعمال اللي تنجز ف هاد السرفيس و بارك الله فيك تعبتك معايا
السلام عليكم ارجو من الاخ نور الدين مادام هو مدير فرعي للمالية اجابتي عن سؤالي اعمل في مؤسسة عمومية للصحة الجوارية كمحاسب اداري رئيسي والمهام التي اقوم بها هي
سندات الطلب ال خاصة بالمراقب المالي بطاقات الالتزام بداية من انجازها الى تسجيلها في سجل الالتزامات الى وضع الناشيرة على النسخة الخاصة بالمؤسسة بعد التاشيرة التعامل مع الممونين للحصول على الفاتورة للالتزام في حالة صيانة العتاد او السيارات او اي عمل تقوم به المؤسسة انجاز مقررات التحويل متابعة سندات الطلب الخاصة بالصيدلية وانجاز سندالطلب وبطاقة الالتزام الخاص بهم انجاز الوضعية المالية كل ثلاثي وهكدا يريد الدير الفرعي اسناد مهام اخرى لي هل هدا هو عمل المحاسب الرئيسي في مؤسستكم
السلام عليكم اختي الوثائق الثبوتية التي ترفق بطاقة الالتزام تختلف حسب طبعة النفقة وهناك دليل خاص تجدينه في المؤسسة على مستوى تلمديرية الفرعية للمالية والوسائل ولكن هو مختصر الى حد ما عي مايخص العمل مع cf هناك دائما مستجدات من حيث الوثائق المرفقةولكن كقاعدة عامة مثلا في الماء الكهرباء الهاتف نرفق البطاقة مع نسختين من الفاتورةوارقام الهاتف وارقام عددات الكهرباء والماء موقعة من الامر بالصرف كذللك مصاريف الانترنيت ترفق البطاقة والفاتورة بنسخة من العقد الموقع من الطرفين كدللك المصارف الخاصة بالحظيرة دائما تكون مرفقة بنسخة من وضعية الحضيرة مؤشرة من املاك الدولة
ce qui faut retenir sur le budget et les engagements - le budget et partager en deux partie celle des recettes et celle des depenses, ce qui nous interessent nous cest les dépenses qui sont partager en deux titres titres 1 cest celui du personnels cest a dire la paie
le deuxieme titre ces celui du fonctionnement de l'établissement ou plutôt les achats et les
des fournisseurs faut voir le budget pour comprendre le truc