في هذه الفضاء يجدر بي طرح بعض التساؤلات حول المرسوم التنفيدي رقم 16-208 الصادر في 02/11/2016 و المعدل للمرسوم التنفيدي رقم 08-04 الصادر في 19/01/2008 و المتضمن القانون الآساسي الخاص بالأسلاك المشتركة في المؤسسات و الادارات العمومية.
لقد جاء هدا التعديل لاعطاء الشرعية لنظام LMD ;و بصفة عامة ادماج حاملي الشهدات الجدد في اطار هدا النظام ، لكن هدا المرسوم يشكل اجحاف نوعا ما لحاملي الشهادات في النظام الكلاسيكي و الدين تم توظيفهم سابقا بموجب المرسوم الأساسي الصادر في 2008 و الدين أدو خدمة 10 سنوات في الادارة العمومية و أخص بالدكر هنا سلك المتصرفين المقبلين على جتياز الامتحان المهني للالتحاق بسلك المتصرفين الرئيسيون ليجدون أنفسهم مقيدون بموجب هذا التعديل بمدة زمنية محددة كحق مكتسب يحتفظون به و هي 5 سنوات و هذا ما نصت عليه المادة 49 منه "يحتفظ انتقاليا و لمدة 5 سنوات من تاريخ نشر هذا المرسوم فـي الجـــــريـــــدة الرسميةr الموظفون في حالة نشـاط عند تاريخ نشر هذا المرسوم االذين ــنـتـمـون إلى رتب مـتــصـرف ومـلـحق رئـيـسي بــالإدارة ومـتــرجم - تـرجـمــان ووثـائــقي أمين مـحــفـوظـات ومسـاعـد وثائـقي أأمين مـحـفوظـاتr بحـقـهم في الالتـحاقr عـــلـى الـــتــــواليr بــــرتب مــــتــــصــــرف رئـــيــــسي ومــــتــــصـــرف ومــتـرجم - تـرجــمـان رئـيـسـي ووثـائـقي أمـY مــحـفـوظـات رئــــيــــسي ووثــــائــــقي أمــــY مــــحـــفــــوظــــاتr وفــــقــــا للأحــــكـــام السارية اHفعول قبل التاريخ السالف الذكر"
ألسؤال المطروح : أمام وضعية التقشف التي تعرفها البلاد و , خاصة بتقليص فتح المناصب و تجميدها ، و في حالة عدم فتح مسابقات داخلية للترقية المهنية في فترة 5 سنوات المذكورة ، هل يعقل أن يجد الموظف نفسه
الذدي ادي 10 سنوات خبرة فما فوق لانتظاره الترقية أن يعود الى الوراء ليترقى لمتصرف محلل ثم متصرف رئيسي ؟ أين هو تطبيق مبدأ الحق المكتسب للموظف و الدي لايجب ان يكون محدودا ؟
أرجو الاجابة أدا كان هناك أعضاء فسي سلك المتصرفين يعانون من نفس الو ضعية - شكرا