مهام مسؤول الخدمة الداخلية Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم


استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

مهام مسؤول الخدمة الداخلية Empty مهام مسؤول الخدمة الداخلية

مخدمي عبد القادر
مخدمي عبد القادر
ادارة المنتدى
ذكر

الاقامة : الأغواط

المشاركات : 17234

نقاط : 32484

تاريخ التسجيل : 10/11/2010

العمل : موظف
تمت المشاركة الأحد 05 يونيو 2011, 13:15
بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة
أيها السادة، أيتها السيدات:
إنه لشرف عظيم أن أقدم أمامكم هذا العرض المتواضع,
باسم السيد مفتش التربية و التكوين للتسيير المالي و باسمي الخاص نرحب بكم و نتمنى لكم جلسة طيبة راجين من الله أن يعود علينا هذا الملتقى بالفائدة و لنذكر الزملاء و الزميلات في غياب كلي للمراجع التي تهم العرض ماعدا التوجيهات القيمة التي قدمت لي من طرف السيد المقتصد "مويسي الزبير" مشكورا على ذلك.
و لعل ندرة المراجع و المذكرات في هذا المجال هو الذي جعلني أبحث مع وضع رزنامة العمال و لو كانت بسيطة بالتعريف بهذا الجانب.
وفقنا الله وإياكم إلى ما فيه خير البلاد و العبادو شكرا


i)
مهام مسؤول الخدمة الداخلية:
هي مهام وتكليف يقوم بها مسؤول الخدمة الداخلية في المتابعة والإشراف على الأعمال المبرمجة و المسندة على العمال و هو همزة وصل بين العمال و الإدارة أي المصالح الاقتصادية.
Ii )
أهداف الخدمة الداخلية:
أ‌- مراقبة أعوان الخدمات:حتى يقوم مسؤول الخدمة الداخلية بالرقابة الدورية لأعوان الخدمات من حيث الحضور و الغياب و الأعمال المنجزة لابد من:
-
إنجاز توقيت أسبوعي توزع عليه مختلف مهام الأعوان و الحراس و توضيح الأعمال المسندة بكل دقة.
ب- تفقد مختلف المحـلات: في إطار عمل مسؤول الخدمة الداخلية الدوري يقوم بتفقد مختلف هياكل و محلات المؤسسة التربوية و الإدارية و غيرها من حيث:
1/
النظافـة:فيجب أن تكون نظيفة و نقية و أن يتتبع العامل كل جوانب الحجرات الدراسية و مختلف المحلات و إزالة الغبار من فوق الطاولات و المكاتب و أن يمسح الكتابات على الجدران و الأثاث بعناية مستعملا في ذلك مختلف أدوات التنظيف المتوفرة.
2/
الصيانـة:أثناء دورة اليومية يتفقد مسؤول الخدمة الداخلية و هياكل المؤسسة و يسجل النقائص الملاحظة و مراقبة التصليحات المبرمجة خلال اليوم السابق و مدى إنجازها و تسجيل تصليحات جديدة تقدم لمصلحة العتاد و توفير كل اللوازم و المواد الأولية لإنجاز هذه الإعمال بصورة جيدة، بحيث يتم تسجيل جميع الأعمال و الأشغال من طرف مصلح العتاد في سجل مرقم و مؤشر مع ذكر المواد في الصيانة و التصليح يوميا. و كل نهاية أسبوع يقوم مصلح العتاد بتقديم هذا السجل إلى المقتصد و من ثمة إلى المدير للتأشير.
3/
الإنـارة:تتم مراقبة الإنارة الخارجية و الداخلية للمؤسسة و تغيير المصابيح الكهربائية الغير صالحة و تدعيم المحلات التي تنقصها الإنارة و خاصة تلك البعيدة عن أشعة الشمس كالمكاتب الداخلية و الأقبية و المخازن المختلفة.
4/
التدفئة: يتفقد وضعية التسخين بكل المحلات البيداغوجية و الإدارية المختلفة و يتأكد من وصول التسخين بصورة منتظمة و عادية و يلاحظ تسربات الماء المحتملة و مدى صلاحية التجهيزات طما يتأكد من وجود وسائل الوقود مثل المازوت بكميات كافية و الإعلام بالنقص قبل فوات الأوان حتى يتم إدراكه في حينه.
5/
الأثـاث:يتم تفقد الأثاث داخل المحلات المختلفة من حيث النظافة و الصيانة و التصليح و مراقبة مختلف الممتلكات المنقولة.
6/
المساحات الخضراء: يراقب وضعية نباتات الزينة و يحث على الاعتناء بالمساحات الخضراء من تقليم و سقي و تجميل المحيط بغرس شجيرات جديدة و قلع للحشائش الضارة.
Iii)
النظافــــة و أهميتها بالمؤسسة
1)
مفهوم النظافــــة:
يتجلى مفهوم النظافة بشكل أساسي في مقولة " العقل السليم في الجسم السليم" و لاشك أن مفهوم النظافة في المؤسسات التربوية هو محاولة خلق المناخ الملائم و الوسائل السليمة التي من شأنهاأن ترقي العمل بهذه المقولة و تحقيقها و إيجادها على أرض الواقع،و من خلال العديد من الإجراءات و الوسائل المتاحة .
2)
النظافـة داخل المؤسســة:
إن الاعتناء بنظافة المؤسسة ضرورة حيوية ، ولا يختلف إثنان على وجوب أن تشمل النظافة كل الفضاء الداخلي و الخارجي للمؤسسة،فلا نتصور نظافة مكان دون اخر ولا تكتمل صورة النظافة إذا إحتوت و شملت جميع المرافق داخل المؤسسة و كذا الأماكن المحيطة بها.
وسنورد في هذا القسم من العرض أهم الاجراءات الوقائية التي ينبغي إتخاذها والأماكن المعنية بالنظافة المكونة في مجملها لجسم المؤسسة التربوية.
3)
الأجنحة البيداغوجيـــة:
تحتضن هذه الأماكن طيلة فترة الدراسة أهم عنصر في العملية التربوية ألا و هو التلميذ و بالتالي وجب العناية بهذه الأماكن و تنظيفها بصفة دورية و العناية بها على نحو يهيئ لمرتديها من التلاميذ و المعلمين العمل في جو نقي و على أرضية نظيفة و بالمستوى الذي تقتضيه شروط النظافة .
4)
ساحـــة المؤسسة:
يجب أن تولى عناية كبيرة للساحة لأنها الفضاء الذي يستعمله كل العاملين بالمؤسسة و التلاميذ على وجه الخصوص ،وذلك بتنقية الأرضية من الأشياء الضارة و المؤذية ،و تزيينها بالأشجار و المساحات الخضراء في الأماكن المناسبة لها لكي تضفي جمالية أكبر على المكان ، و لما إشراك التلاميذ في هذه العملية عن طريق أيام تطوعية ، يمارسون فيها التعاطي مع كل معاني النظافة و الاعتناء بالمحيط .

5)
الملعــب(ساحة الرياضة):
يمارسون جل التلاميذ الرياضة و من ثمة أصبح لزاما علينا تفقد الملعب يوميا لإزالة كل ما من شأنه أن يعوق الاستعمال الحسن لهذا المرفق الهام ، ويعزز فضاء النظافة بالمؤسسة.
6)
دورة الميــاه:
إن تكليف العمال بتنظيف دورة المياه بصفة دورية مهمة يجب مراقبتها, نظرا لأهمية هذا المكان من حيث أنه مصدر للأوساخ و الأمراض في حالة إهماله و عدم الاعتناء به دون كلل.
و لتمكين التلاميذ من الاستفادة من هذا المكان دون أن يلحق بهم أذى أو يعرض حياتهم و صحتهم للخطر. و يجب استعمال الماء و كافة المواد المطهرة و المزيلة للروائح بشكل مستمر في عمل أعوان الصيانة اليومي في هذا المكان.
7)
الممـرات و المحــلات:
يجب أن تخضع هذه الأماكن لتنظيف بصفة دورية مع استعمال كل المواد المطهرة و المعطرة على السواء و إزالة ما علق بالنوافذ منها و التجهيزات الأخرى من أوساخ و تعميم الماء عليها حتى تأخذ قسطها من العناية و التنظيف مع برمجة عمليات تنظيف دورية مكثفة لتشمل جميع الأماكن.
8)
الداخليات:
إن هذه الأماكن يرتادها التلاميذ و مستعملين آخرين, و هي أساسا مجعولة للراحة و النوم و بالتالي كان وجوب الاعتناء بتنظيفها أمر في غاية الأهمية و يجب أن تشمل نظافة الأروقة و أماكن النوم و النوافذ و تجديد دوري للأفرشة النظيفة و تهوية المكان في كل عملية تنظيف و تعريضها لأشعة الشمس كل ما كان ذلك الأمر متاحا و تصليح كل عطب في الأسرة و معدات النوم, السهر الدائم على تدخل أعوان الصيانة كلما لوحظ نقص أو إغفال شيء ما.

9)
المطعم و المطبخ:
نظرا لكون هذه الأمكنة من أهم الأماكن و أخطرها على صحة مستعمليها فإن العناية بها تأخذ أبعادا أخرى , انطلاقا من ضرورة التقيد بشروط النظافة و توصيات مصالح الصحة العمومية من قبل عمال المطبخ و كل من له علاقة به, و تشمل هذه الشروط نظافة الملابس و الجسم و نظافة الأواني و الطاولات و يجب استعمال الماء و كافة المواد المطهرة في ذلك.
10)
الأماكن العامة الخاصة:
في الأخير نشير إلى أن النظافة يجب أن تشمل كل محيط المؤسسة وأمام الباب الرئيسي و كل الأروقة المؤدية إلى جميع المرافق بصفة دورية دون إهمال مكان و التركيز بشكل أساسي على الأماكن الحساسة و التي يرتادها التلاميذ بشكل مكثف.
و في الأخير يجدر بنا في هذا المقام التنويه بدور مسؤول الخدمة الداخلي في بلورة و تحقيق كل ما تقدم ذكره و من ثمة كان من الضروري دعوة باقي الفريق الإداري إلى مد العون له كلما اقتضت الضرورة و مساعدته في أداء وظيفته على وجه أكمل.
Iv)
التقرير اليومي للمصالح الاقتصادية:
و هو عبارة عن وثيقة إدارية داخلية يقوم بانجازها مسؤول الخدمة الداخلية بالتنسيق مع المصالح الاقتصادية للمؤسسة يوميا و تقديمها لرئيس المؤسسة و تحتوي هذه الوثيقة على عدة بيانات :
1-
وضعية النظام الداخلي من حيث عدد المطعمين و تنسيقاتهم من حيث كونهم داخليين أو نصف داخليين مع الوجبات المقدمة خلال اليوم.
2-
مراقبة العمال (حالة الحضور اليومي للعمال).
3-
الإتلافات و الاجراءات المتخذة (يحدد هذا البيان وضعية العمال خلال اليوم)
4-
الأعمال المنجزة (من طرف أعوان الصيانة و التصليح خلال اليوم ).
5-
غيابات أعوان الأمن (يحدد فيه حالة حضور أعوان الأمن و الوقاية ).
6-
ملاحظات عامة (وهي ملاحظات إستثنائية ).
يعتبر التقرير اليومي للمصالح الاقتصادية وثيقة إعلامية تعكس وضعية المؤسسة بشكل عام من حيث التجهيزات و الهياكل و المستخدمين خلال يوم معين.
V )
توزيع ساعــات العمل و الأعمال:
أ‌. توزيع ساعات العمل:
بناءا على الأمر رقم 97/3 المؤرخ في 11جانفي1997 المحدد للمدة القانونية للعمل و الذي جاء في مادته الثانية تحدد المدة القانونية الأسبوعية للعمل بـ 40 ساعة في ظروف العمل العادية ويكون توزيعها بحسب التنظيم الخاص بالمؤسسات ، ومن ثمة فإن توزيع ساعات العمل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ما جاء بالتشريع و يمكن أن يكون هذا التوزيع بحسب احتياجات المؤسسة دون الإخلال بأحكام المواد المذكورة أعلاه .
ب‌. توزيع الأعمال المبرمجة و المسندة مع التوقيت:
و ذلك بوضع رزنامة عمل و توقيت في جدول يشمل جميع الأعمال المبرمجة كل حسب تخصصه ،حيث توزع الأعمال على عمال الصيانة و الحراسة و المطبخ و أعوان الأمن و مصلح العتاد على أن يكون هذا التوزيع محكم وعادل و مثال على ذلك هذا الجدول نموذجي ......الخ.
Vi)
مشروع المؤسسة:
من بين أهمية هذا المشروع هو خلق جو تنافسي بين العمال حيث يقوم كل عامل بمهام ليحسنها و يتقنها لذلك يجب أن نخلق نحن مسؤول الخدمة الداخلية جو راقي و عملي ،وللشروع في هذا الأمر علينا أن نعقد اجتماع مع العمال نترك لهم الاختيار في هذا المجال مثال من كان يحسن الطلاء يفعل و من كان يحسن فن الرسم يقوم بذلك الأمر...إلخ.

ملاحظـــة :
نطلب من السيد مفتش التربية الوطنية إشراك التلاميذ في هذه العملية عن طريق أيام تطوعية، يمارسون فيها مع كل معني بالنظافة و تشتمل على نظافة جميع المرافق و المحلات مع محيط المؤسسة و الساحات و المساحات الخضراء. و أخيرا، فإن النظافة ، تزيين الحجرات و التشجير مهمة الجميع.


مسؤول الخدمة الداخلية
قايدي رضاثانوية سعدي الصديق تبسة

منقوووووووووووووووووووووول للفائــــــــــــــــــــــــــــــــدة


مهام مسؤول الخدمة الداخلية Empty رد: مهام مسؤول الخدمة الداخلية

dahraoui abdelkrim
dahraoui abdelkrim
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : adrar

المشاركات : 3

نقاط : 3

تاريخ التسجيل : 24/12/2012

العمل : intandan
تمت المشاركة الخميس 25 يناير 2018, 12:18
sindabad كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة
أيها السادة، أيتها السيدات:
إنه لشرف عظيم أن أقدم أمامكم هذا العرض المتواضع,
باسم السيد مفتش التربية و التكوين للتسيير المالي و باسمي الخاص نرحب بكم و نتمنى لكم جلسة طيبة راجين من الله أن يعود علينا هذا الملتقى بالفائدة و لنذكر الزملاء و الزميلات في غياب كلي للمراجع التي تهم العرض ماعدا التوجيهات القيمة التي قدمت لي من طرف السيد المقتصد "مويسي الزبير" مشكورا على ذلك.
و لعل ندرة المراجع و المذكرات في هذا المجال هو الذي جعلني أبحث مع وضع رزنامة العمال و لو كانت بسيطة بالتعريف بهذا الجانب.
وفقنا الله وإياكم إلى ما فيه خير البلاد و العبادو شكرا


i)
مهام مسؤول الخدمة الداخلية:
هي مهام وتكليف يقوم بها مسؤول الخدمة الداخلية في المتابعة والإشراف على الأعمال المبرمجة و المسندة على العمال و هو همزة وصل بين العمال و الإدارة أي المصالح الاقتصادية.
Ii )
أهداف الخدمة الداخلية:
أ‌- مراقبة أعوان الخدمات:حتى يقوم مسؤول الخدمة الداخلية بالرقابة الدورية لأعوان الخدمات من حيث الحضور و الغياب و الأعمال المنجزة لابد من:
-
إنجاز توقيت أسبوعي توزع عليه مختلف مهام الأعوان و الحراس و توضيح الأعمال المسندة بكل دقة.
ب- تفقد مختلف المحـلات: في إطار عمل مسؤول الخدمة الداخلية الدوري يقوم بتفقد مختلف هياكل و محلات المؤسسة التربوية و الإدارية و غيرها من حيث:
1/
النظافـة:فيجب أن تكون نظيفة و نقية و أن يتتبع العامل كل جوانب الحجرات الدراسية و مختلف المحلات و إزالة الغبار من فوق الطاولات و المكاتب و أن يمسح الكتابات على الجدران و الأثاث بعناية مستعملا في ذلك مختلف أدوات التنظيف المتوفرة.
2/
الصيانـة:أثناء دورة اليومية يتفقد مسؤول الخدمة الداخلية و هياكل المؤسسة و يسجل النقائص الملاحظة و مراقبة التصليحات المبرمجة خلال اليوم السابق و مدى إنجازها و تسجيل تصليحات جديدة تقدم لمصلحة العتاد و توفير كل اللوازم و المواد الأولية لإنجاز هذه الإعمال بصورة جيدة، بحيث يتم تسجيل جميع الأعمال و الأشغال من طرف مصلح العتاد في سجل مرقم و مؤشر مع ذكر المواد في الصيانة و التصليح يوميا. و كل نهاية أسبوع يقوم مصلح العتاد بتقديم هذا السجل إلى المقتصد و من ثمة إلى المدير للتأشير.
3/
الإنـارة:تتم مراقبة الإنارة الخارجية و الداخلية للمؤسسة و تغيير المصابيح الكهربائية الغير صالحة و تدعيم المحلات التي تنقصها الإنارة و خاصة تلك البعيدة عن أشعة الشمس كالمكاتب الداخلية و الأقبية و المخازن المختلفة.
4/
التدفئة: يتفقد وضعية التسخين بكل المحلات البيداغوجية و الإدارية المختلفة و يتأكد من وصول التسخين بصورة منتظمة و عادية و يلاحظ تسربات الماء المحتملة و مدى صلاحية التجهيزات طما يتأكد من وجود وسائل الوقود مثل المازوت بكميات كافية و الإعلام بالنقص قبل فوات الأوان حتى يتم إدراكه في حينه.
5/
الأثـاث:يتم تفقد الأثاث داخل المحلات المختلفة من حيث النظافة و الصيانة و التصليح و مراقبة مختلف الممتلكات المنقولة.
6/
المساحات الخضراء: يراقب وضعية نباتات الزينة و يحث على الاعتناء بالمساحات الخضراء من تقليم و سقي و تجميل المحيط بغرس شجيرات جديدة و قلع للحشائش الضارة.
Iii)
النظافــــة و أهميتها بالمؤسسة
1)
مفهوم النظافــــة:
يتجلى مفهوم النظافة بشكل أساسي في مقولة " العقل السليم في الجسم السليم" و لاشك أن مفهوم النظافة في المؤسسات التربوية هو محاولة خلق المناخ الملائم و الوسائل السليمة التي من شأنهاأن ترقي العمل بهذه المقولة و تحقيقها و إيجادها على أرض الواقع،و من خلال العديد من الإجراءات و الوسائل المتاحة .
2)
النظافـة داخل المؤسســة:
إن الاعتناء بنظافة المؤسسة ضرورة حيوية ، ولا يختلف إثنان على وجوب أن تشمل النظافة كل الفضاء الداخلي و الخارجي للمؤسسة،فلا نتصور نظافة مكان دون اخر ولا تكتمل صورة النظافة إذا إحتوت و شملت جميع المرافق داخل المؤسسة و كذا الأماكن المحيطة بها.
وسنورد في هذا القسم من العرض أهم الاجراءات الوقائية التي ينبغي إتخاذها والأماكن المعنية بالنظافة المكونة في مجملها لجسم المؤسسة التربوية.
3)
الأجنحة البيداغوجيـــة:
تحتضن هذه الأماكن طيلة فترة الدراسة أهم عنصر في العملية التربوية ألا و هو التلميذ و بالتالي وجب العناية بهذه الأماكن و تنظيفها بصفة دورية و العناية بها على نحو يهيئ لمرتديها من التلاميذ و المعلمين العمل في جو نقي و على أرضية نظيفة و بالمستوى الذي تقتضيه شروط النظافة .
4)
ساحـــة المؤسسة:
يجب أن تولى عناية كبيرة للساحة لأنها الفضاء الذي يستعمله كل العاملين بالمؤسسة و التلاميذ على وجه الخصوص ،وذلك بتنقية الأرضية من الأشياء الضارة و المؤذية ،و تزيينها بالأشجار و المساحات الخضراء في الأماكن المناسبة لها لكي تضفي جمالية أكبر على المكان ، و لما إشراك التلاميذ في هذه العملية عن طريق أيام تطوعية ، يمارسون فيها التعاطي مع كل معاني النظافة و الاعتناء بالمحيط .

5)
الملعــب(ساحة الرياضة):
يمارسون جل التلاميذ الرياضة و من ثمة أصبح لزاما علينا تفقد الملعب يوميا لإزالة كل ما من شأنه أن يعوق الاستعمال الحسن لهذا المرفق الهام ، ويعزز فضاء النظافة بالمؤسسة.
6)
دورة الميــاه:
إن تكليف العمال بتنظيف دورة المياه بصفة دورية مهمة يجب مراقبتها, نظرا لأهمية هذا المكان من حيث أنه مصدر للأوساخ و الأمراض في حالة إهماله و عدم الاعتناء به دون كلل.
و لتمكين التلاميذ من الاستفادة من هذا المكان دون أن يلحق بهم أذى أو يعرض حياتهم و صحتهم للخطر. و يجب استعمال الماء و كافة المواد المطهرة و المزيلة للروائح بشكل مستمر في عمل أعوان الصيانة اليومي في هذا المكان.
7)
الممـرات و المحــلات:
يجب أن تخضع هذه الأماكن لتنظيف بصفة دورية مع استعمال كل المواد المطهرة و المعطرة على السواء و إزالة ما علق بالنوافذ منها و التجهيزات الأخرى من أوساخ و تعميم الماء عليها حتى تأخذ قسطها من العناية و التنظيف مع برمجة عمليات تنظيف دورية مكثفة لتشمل جميع الأماكن.
8)
الداخليات:
إن هذه الأماكن يرتادها التلاميذ و مستعملين آخرين, و هي أساسا مجعولة للراحة و النوم و بالتالي كان وجوب الاعتناء بتنظيفها أمر في غاية الأهمية و يجب أن تشمل نظافة الأروقة و أماكن النوم و النوافذ و تجديد دوري للأفرشة النظيفة و تهوية المكان في كل عملية تنظيف و تعريضها لأشعة الشمس كل ما كان ذلك الأمر متاحا و تصليح كل عطب في الأسرة و معدات النوم, السهر الدائم على تدخل أعوان الصيانة كلما لوحظ نقص أو إغفال شيء ما.

9)
المطعم و المطبخ:
نظرا لكون هذه الأمكنة من أهم الأماكن و أخطرها على صحة مستعمليها فإن العناية بها تأخذ أبعادا أخرى , انطلاقا من ضرورة التقيد بشروط النظافة و توصيات مصالح الصحة العمومية من قبل عمال المطبخ و كل من له علاقة به, و تشمل هذه الشروط نظافة الملابس و الجسم و نظافة الأواني و الطاولات و يجب استعمال الماء و كافة المواد المطهرة في ذلك.
10)
الأماكن العامة الخاصة:
في الأخير نشير إلى أن النظافة يجب أن تشمل كل محيط المؤسسة وأمام الباب الرئيسي و كل الأروقة المؤدية إلى جميع المرافق بصفة دورية دون إهمال مكان و التركيز بشكل أساسي على الأماكن الحساسة و التي يرتادها التلاميذ بشكل مكثف.
و في الأخير يجدر بنا في هذا المقام التنويه بدور مسؤول الخدمة الداخلي في بلورة و تحقيق كل ما تقدم ذكره و من ثمة كان من الضروري دعوة باقي الفريق الإداري إلى مد العون له كلما اقتضت الضرورة و مساعدته في أداء وظيفته على وجه أكمل.
Iv)
التقرير اليومي للمصالح الاقتصادية:
و هو عبارة عن وثيقة إدارية داخلية يقوم بانجازها مسؤول الخدمة الداخلية بالتنسيق مع المصالح الاقتصادية للمؤسسة يوميا و تقديمها لرئيس المؤسسة و تحتوي هذه الوثيقة على عدة بيانات :
1-
وضعية النظام الداخلي من حيث عدد المطعمين و تنسيقاتهم من حيث كونهم داخليين أو نصف داخليين مع الوجبات المقدمة خلال اليوم.
2-
مراقبة العمال (حالة الحضور اليومي للعمال).
3-
الإتلافات و الاجراءات المتخذة (يحدد هذا البيان وضعية العمال خلال اليوم)
4-
الأعمال المنجزة (من طرف أعوان الصيانة و التصليح خلال اليوم ).
5-
غيابات أعوان الأمن (يحدد فيه حالة حضور أعوان الأمن و الوقاية ).
6-
ملاحظات عامة (وهي ملاحظات إستثنائية ).
يعتبر التقرير اليومي للمصالح الاقتصادية وثيقة إعلامية تعكس وضعية المؤسسة بشكل عام من حيث التجهيزات و الهياكل و المستخدمين خلال يوم معين.
V )
توزيع ساعــات العمل و الأعمال:
أ‌. توزيع ساعات العمل:
بناءا على الأمر رقم 97/3 المؤرخ في 11جانفي1997 المحدد للمدة القانونية للعمل و الذي جاء في مادته الثانية تحدد المدة القانونية الأسبوعية للعمل بـ 40 ساعة في ظروف العمل العادية ويكون توزيعها بحسب التنظيم الخاص بالمؤسسات ، ومن ثمة فإن توزيع ساعات العمل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ما جاء بالتشريع و يمكن أن يكون هذا التوزيع بحسب احتياجات المؤسسة دون الإخلال بأحكام المواد المذكورة أعلاه .
ب‌. توزيع الأعمال المبرمجة و المسندة مع التوقيت:
و ذلك بوضع رزنامة عمل و توقيت في جدول يشمل جميع الأعمال المبرمجة كل حسب تخصصه ،حيث توزع الأعمال على عمال الصيانة و الحراسة و المطبخ و أعوان الأمن و مصلح العتاد على أن يكون هذا التوزيع محكم وعادل و مثال على ذلك هذا الجدول نموذجي ......الخ.
Vi)
مشروع المؤسسة:
من بين أهمية هذا المشروع هو خلق جو تنافسي بين العمال حيث يقوم كل عامل بمهام ليحسنها و يتقنها لذلك يجب أن نخلق نحن مسؤول الخدمة الداخلية جو راقي و عملي ،وللشروع في هذا الأمر علينا أن نعقد اجتماع مع العمال نترك لهم الاختيار في هذا المجال مثال من كان يحسن الطلاء يفعل و من كان يحسن فن الرسم يقوم بذلك الأمر...إلخ.

ملاحظـــة :
نطلب من السيد مفتش التربية الوطنية إشراك التلاميذ في هذه العملية عن طريق أيام تطوعية، يمارسون فيها مع كل معني بالنظافة و تشتمل على نظافة جميع المرافق و المحلات مع محيط المؤسسة و الساحات و المساحات الخضراء. و أخيرا، فإن النظافة ، تزيين الحجرات و التشجير مهمة الجميع.


مسؤول الخدمة الداخلية
قايدي رضاثانوية سعدي الصديق تبسة

منقوووووووووووووووووووووول للفائــــــــــــــــــــــــــــــــدة


استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى