استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

س ج ملخص محاضرات فى علم الاجتماع Empty س ج ملخص محاضرات فى علم الاجتماع

ابو محمد
ابو محمد
ادارة المنتدى
ذكر

الاقامة : 阿尔及利亚

المشاركات : 3254

نقاط : 6273

تاريخ التسجيل : 15/08/2009

العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽

تمت المشاركة الجمعة 27 أغسطس 2010, 02:47
المحــــــــــــــــــــــاضره الاولى

تحدث/ثي عن نشاءة علم الاجتماع؟
[تحدث عنه (ابن خلدون) وعن العوارض الذاتيه

من كتاب المبتدى والخبر ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من السلطان الاكبر

ثم توصل لها بعد 500 سنه (اوجست كونت) وسماها القوانين

أوجس كونت توصل لفكره علم الاجتماع من الحاضر, أما ابن خلدون توصل لفكره علم الاجتماع من التاريــخ واسماه بعلم العمران

حيث ان اوجس كونت سماها الفيزياء الاجتماعيه ثم علم الاجتماع في منتصف القرن 19وارتكز علي القوانين الاجتماعية التي لاحظها من خلال التغيرات في المجتمع الفرنسي مثل الثورة الصناعية وخروج المرأة للعمل وتغير نمط العوائل من عائله ممتدة الي عائله نوويه ونزوح سكاني من القري الي المدن .
= = = = = = =
ماهية فكرة القوانين الاجتماعية؟

فكرتها هي ان الأمم والحضارات والمجتمعات لا تسير حسب أهوائها انما يوجد نظام تسير عليه وقواعد تحكمها .
= = = = =
مالذي يحدد علم الاجتماع ؟

تحددها المعرفة الاجتماعية والمعرفة الاجتماعية تحددها مفاهيم ونضريات والمنهج .
= = = = =
يشاع ان الفلسفة كانت هي السابقة لعلم الاجتماع تحدثي عنها بإيجاز؟

الفلسفة كانت سابقه لعلم الاجتماع مثل مانو بالهند وفلسفات الفراعنة
وفلسفة المدينة الفاضلة في اليونان علي يد افلاطون وارسطوا
= = = = =
ماذاتحدث ارسطوا عن المدينه الفاضله؟
المدينة الفاضلة كما رأها وعتقدها ارسطوا هي مدينة خيالية مثاليه
قائمه علي نظرية اليوتوبيا وهي الفكر الخيالي المثالي تحدث عنها في كتبه الاجتماعية ولكنه تراجع عنها في كتبه السياسية والقانونية
لانه اساء الي الأسرة ولم يمجدها
= = = = = = =
ماسبب تسميت اوجس كونت لعلم الاجتماع بالفيزياء ثم غيرها الى علم الاجتماع؟
اسماها الفيزياء الاجتماعية لان الفيزياء مرتبطة بقوانين الطبيعة وعدل عنها لان احد العلماء كتب أحصائية جنائية اسماها الفيزياء الاجتماعية
لذلك عدل عنها واسماها علم الاجتماع
وبسبب هجره الناس من الريف االى المدن و عمل النساء وكذلك عمل الرجال لساعات طويله.
= = = = = = = =
ماذا سمى ابن خلدون علم الاجتماع؟
سماها العوارض الذاتيه مستمده من التاريخ ولانه قبل ابن خلدون تكلم فيها الفراعنه والاغريق.
= = = = = = = =
كيف كان التفكير سابقا بعلم الاجتماع وكيف فسمه اجس كونت؟
كان سابقا التفكير بعلم الاجتماع ذاتي ولم يكن موضوعي

كما قام اوجس كونت بتقسيمه الى :

1/الديناميكا: وهي تغير المجتمعات الريفيه لاسلوب حضاري

2/ الاستسيكا: تدرس شروط وجود المجتمع والبناء الاجتماعي

كما تحدث عنهم ابن خلدون ايضا

حيث توصل ابن خلدون الى علم العوارض الذاتيه في علم العمران البشري.
= = = = = =
يعتقد العلماء أن كونت هو مؤسس علم الاجتماع وان ابن خلدون هو احد الفلاسفة ؟ ما مدي صحة هذه العبارة ؟

حقيقة ان ابن خلدون كان يتحدث عما هو كائن وتوصل فكرة العوارض الاجتماعية عن طريق المنطق والفهم ودراسة تاريخ وان هناك منهج تسير عليها تلك المفاهيم

*انتقد ابن خلدون الفلاسفه ونقد منهجهم مما يجعله ليس منهم وخارج عن هاذا الامر

حيث خصص قسم في مقدمه الابطال والفلسفه*
= = = = = =
ماهي موضوعات علم الاجتماع بصفه عامه؟
1/ دراسه المجتمع ..
مايكروسولجي والميكرسيسلوجي ويتم دراسته من خلال العينه او التعداد السكني ومن الصعوبه
دراستها بالحصر الشامل ..
2/ دراسه النظم الاجتماعيه ..
( أخلاقيه _تربويه _سياسيه) تسمى علم اجتماع ,علم طبي , علم سياسي
3/ دراسه الافعال والعلاقات الاجتماعيه :
كالاحتكاك والتخلف الثقافي والتغيير
= = = = = =
ماتعريف سروكن لعلم الاجتماع؟
دراسه الخصائص العامه المشتركه بين جميع الظواهر والعلاقات الاجتماعيه والغير اجتماعيه.
= = = = = =
وضع انكلز اطار عام للمجتمع ويعتقد انه ينقسم الى؟
1/ تحليل اجتماعي او سيسولجي :
مثل الارهاب _الطلاق _ الزواج

2/ دراسه الوحدات الاجتماعيه :
مثل الشخصيه _ المجتمعات _ السكان

3/ دراسه النظم الاجتماعيه :
مثل الاقتصاديه _ السياسه _ دينيه _ القرابه

4/ دراسه العمليات الاجتماعيه :
مثل التعاون _المنافسه _الصراع _ الانتشار الثقافي.
= = = = =
ماهو التحليل الاجتماعي ؟

هو دراسة الثقافة والمجتمع وتحديد المنظور والابعاد السيسولوجيه
وتحديد المنهج.
= = = = =
ماهي اراء بعض العلماء لعلم الاجتماع؟
بعض العلماء يعتقد ان الهدف من علم الاجتماع نظري والهدف الاساسي هو الوصول للمعرفه

وبعض العلماء يعتقد ان الهدف من علم الاجتماع عملي ( تطبيقي).
= = = = = =
ماذا يقصد بالهدف التطبيقي؟
يقصد به أستخدام المعرفه الاجتماعيه لحل المشكلات الاجتماعيه.
= = = = = =
من ماذا تتكون المعرفه الاجتماعيه؟
1/ المفاهيم
2/ المنهج
3/ النظريه

ويعتقد الدكتور انه كلام خاطئ لانه حصر المعرفه الاجتماعيه بحل المشكلات الاجتماعيه فقط
واقلها التساؤل --ثم-->فرضيه --ثم-->نظريه --ثم--> الحقيقه.
والاصح ان علم الاجتماع نظري وتطبيقي في أن معا بان يستخدم المعرفة الاجتماعية في دراسة الظواهر الاجتماعية للايجاد حلول للمشكلات الاجتماعية
= = = = =
ما رأي<لستر واد> بعلم الاجتماع كونه تطبيقي ام نظري؟
انه يمكن التفريق بين علم الاجتماع التطبيقي والنظري بأعتبار
ماذا ماذا كيف عند ذلك يكون نظري
ولكن حين يكون تسال عن نتيجة ما حينها يكون تطبيقي لانها يسبقها جزئيات من العملي من خلال أستبيان مثلا
أما ماهي النتائج يكون تطبيقي.
= = = = =
**علم الاجتماع علم تطبيقي ونظري معا ----- >> بنظر الدكتور**
= = = = = =
كيف قسم سروكن ميادين علم الاجتماع؟
1/ علم المجتمع العام :
* علم المجتمع البنائي
الذي يهتم بالبناء وتكوين اي ظاهره مثل الاسره

* علم المجتمع الديناميكي
الذي يدرس العمليات الاجتماعيه المتكرره

2/ علم الاجتماع الخاص :
يقوم بما يقوم به علم الاجتماع باعتبار المجتمع وقد يكون باعتبار الانظمه.
= = = = =

__________________________________________________ ___________________

المحــــــــــــــاضره الثانيه:
تعريف دور كاين لظاهره الأجتماعيه؟
هي كل ضرب من السلوك ثابت او غير ثابت ويباشر نوع من القهر الخارجي

مثل : الأزياء في المجتمعات _ كما يوجد اختلافات كالذهاب لفرح يعني عرس اوغيره
= = = = = =
هل يمكن دراسة الظواهر الاجتماعية ؟

في البدايات الآولي انقسمت العلماء حول دراسة الظواهر الاجتماعية ألي فئتين
1.أولي معارضه وعللتها بما يلي:
1/تعقد المواقف الاجتماعيه مثل: الملابس-الفلكلور-الزواج

الزواج مثلا يجب السؤال عن الدين -المال- الجمال والاخلاق

2/استحاله اجراء التجارب مثل:تجارب زراعيه-تجارب طبيه

يصعب اجراء هذه التجارب على البشر لانها تقرير مصير مما يستحيل اجراءها

3/تعذر الوصول الى القوانين موحده للجميع
لماذا يتعذر الوصول الى القوانين ؟؟!

- لان هناك اختلاف في المجتمعات والثقافات والاديان والمذاهب ممايؤدي لتعذر الوصول
الى القوانين ..

4/•عدم دقة ألمقايس
5/الباحث يرى نفسه جزء من المشكلة فا ينتقل من الموضوعية الي الذاتية فا تغلب عليه العاطفة
6/بعد الظواهر الاجتماعية عن الموضوعية.
= = = = =
2.المؤيدون راو ان الظواهر الاجتماعية تذهب في اتجاهين
•ان العلوم أللإنسانية اتجهت نحو المنهج كمي مثل الرياضيات والاحصاء وان هذه المعطيات اعطت مصداقية في دراسة الظواهر الاجتماعية
•تزايد اعداد العلماء والباحثين في مجال الدراسات الاجتماعية
أدي الي فتح مجالات التخصص في علوم الاجتماع المختلفة ديني تربوي سياسي اجتماعي اقتصادي.
= = = = =
ماهي العلوم الاجتماعيه؟
•علم الاجتماع
•علم النفس
•اللانثروبولوجيا
•علم الاقتصاد
•علم السياسة
= = = = =
اي من العلوم السابقة يعد علوم مسلكية أو سلوكيه وماذا تدرس

•علم الاجتماع ويدرس المجتمع
•علم نفس ويدرس الشخصية
•الانثروبولوجيا ويدرس الإنسان
= = = = =
كيف رتب أوجست كونت للعلوم الاجتماعية ؟

رتب اوجست كونت العلوم الاجتماعية وفق معتقداته
من الاسهل الي الاصعب
اعتقد ان ابسط العلوم هي الرياضه ثم الفلك ثم الطبيعه ثم الكميا ثم البيولوجيا واخيرا علم الاجتماع
= = = = =
لماذا اعتبر اوجست كونت علم الاجتماع هو الاصعب ؟
لم تكون صعوبة علم الاجتماع بسبب الاليه او المنهج ولا الافتقاده النظرية او مفاهيم الخاصة

اومعرفه الاجتماعية
ولكن صعوبه من وجهة نظره هي اختلاف المجتمعات بعادتها وتقاليدها
= = = = =
ماعلاقه علم النفس بعلم الاجتماع؟
1/ علم الاجتماع النفسي:
- هو احد ميادين علم الاجتماع
- يهتم بدراسه البعد النفسي للحقيقة الاجتماعية
2/ علم النفس الاجتماعي:
-احد ميادين علم النفــس
- يهتم بدراسة كيفيه انفعال الافراد أزاء احوال المجتمع الذي يعيش فيه
= = = = =
*علاقة علم الاجتماع بلانثروبولوجيا*
ماذا نعني بعلم الانثروبولوجيا ؟

تعني علم الانسان بدأت كا مصطلح عام 1840 م
= = = = =

*تقسيم المدارس الغربيه لعلم الانثربولوجيا*
المدرسة الانجليزية:
قسمته الي ثلاث أقسام:
•انثربولوجيا طبيعية
•انثربولوجيا اجتماعية
•انثربولوجيا ثقافية
___________________
المدرسة الامريكية:
قسمته الي قسمين فقط:
•انثربولوجيا طبيعيه
•انثوربولوجيا ثقافيه
لماذا قسمت المدرسة ألامريكية الانروبولوجيا الي قسمين فقط؟
المدرسة الامريكيه لم تغفل الجانب الاجتماعي ولكنها تراها جزء من الجانب الثقافي ولذلك يقال دائما ان العوامل والمتغيرات الثقافية اشمل من الاجتماعية

_____________________________________
ماهي اهتمامات الانثروبولوجيا الطبيعية ؟

تهتم بدراسة اصول الانسان وسلالته العرقية
بل تهتم بـ :

1/ الاثنو غرافيا هــــــــــو( وصف الشعوب) ..

2/ الاثنو لوجيا هـــــــــــــو ( دراسه السلالات )
= = = = =
ماهو الفرق بين الانثروبولوجيا الثقافية وعلم الاجتماع ؟


الانثروبولوجيا الثقافية:
•بدأت بدراسة المجتمع البدئي
•تدرس المجتمع دراسة شامله كليه
•منهج كيفي
•يدرس المجتمعات الصغيره

_____________________
علم الاجتماع:

•يدرس المجتمعات المتحضره
•يدرس المجتمع دراسة جزئيه بعتبار النظم اوبعتبار المجتمع
•المنهج كيفي وكمي
•يدرس المجتمعات الكبيره من خلال العينة
= = = = =
مااوجه التشابه بين الانثروبولوجيا الاجتماعية وعلم الاجتماع ؟

1. ان كلا منهما يهتم بدراسة العلاقات الاجتماعية
2.ان كلا منهما يهتم بتحليل الاجتماعي.
= = = = = =
لماذا اطلق براون علي الاثروبولوجيا الاجتماعية مسمي المقارن؟

اطلق عليها مسمي علم الاجتماع المقارن
لان كلا من علم الاجتماع المقارن والانثروبولوجيا الاجتماعية يعني بدراسة العلاقات اللاجتماعية وتحليل المجتمع

__________________________________________________ __________________________________________________ ____________________
المحــــــــــــــــــاضره الثالثه

ماتعريف تيلور لثقافه؟
ان الثقافه أو الحضاره – بمعناها الواسع – هي ذلك المركب الذي يشمل المعرفة والعقائد والفن والأخلاق والقانون والعرف وكل المقدرات والعادات الأخرى التي يكتسبها الانسان من حيث هو عضو في المجتمع .
مثل : الازياء – الفلكلور- السكن والأكل ... الخ وكلها من صنع البشر.
= = = =
هل يوجود توآفق بين تعريف الثقآفه مع الدين ..؟
عندمآ يقصد به عموم الأديآن فهذآ خطأ
الأشكآليه في كلمة '' العقآئد '' لمآذآ .. لانه إذآ امنآ بإن العقآئد من الثقآفة بمعنىآ ان الدين الأسلآمي من الثقآفه و الثقآفة من صنع البشر فآ كأن الدين من صنع محمد صلىآ الله وعليه وسلم فآهذآ خطأ عقآئدي
= = = = = =
متى تستقيم كلمة العقائد؟
1- حينما يقصد بهذه الأديان أو هذه العقائد بالأديان والفلسفات الأرضيه التي تكون من صنع البشر .
مثل : ( البوذيه – وعبدة الشمس والأنهار وقانون مانون في الهند – وشو في الصين – الهندوسيه) .

2- أو حينما يعتقد ان مفهوم هذه العقائد هي الاجلوجيا ( هاذي تأكدو من إسمها ) أو الأفكار.
مثال : البعثي أو الاشتراكي.
= = = = =
تعريف النسبية الثقافية :
هي أن لكل مجتمع ثقافته الفريده التي توضح طريقته في الحياة.
= = = = =
ماهي خصائص الثقافه :
1- أن الثقافه تعد ظاهرة اجتماعيه توجد في جميع المجتمعات الانسانيه باستثناء الأديان السماويه ولا يجب ان نحقر الآخرين بها سواء بالشكل او الفلكلور او الكلام لأن فيها جزئيات من هذه الثقافه .
مثلا ( الزواج –الفلكلور- العادات والتقاليد – الجانب المادي ولا مادي ) .

2- تتميز الثقافه بالإستمرار.
مثلا : (استمرار الاكلات الشعبيه – الازياء – الكرم –الضيافه )واستمرت من جيل لآخر بالرغم من تغيرها ولكنها باقيه .

3-تعتمد الثقافه على وجود الرموز مثل اللغة التي اخترعها الانسان .

4- ان الثقافه يتم تعلمها بمعنى أنها مكتسبه وذلك من خلال البيئه وليست بالضروره ان تكون من خلال الأسره لأنها يمكن ان تتكون من الأصدقاء أو الفضائيات وما إلى ذلك.

5- أن الثقافه نسق بمعنى انها كل معقد – تتكون من ثلاث قطاعات أو وحدات أو جوانب أساسيه على النحو التالي :

1-الجوانب الادراكيه:وتشمل الخروج من نسق المعرفه الى نسق تكنولوجي .

2- الجوانب الماديه:وتشمل الادوات والآلات والسيارات وغيرها من الأشياء الماديه .

3- الجوانب المعياريه:تتضمن المعايير والقواعد التي تنظم السلوك .

- لايجب ان نذكر الحلال والحرام في الجانب المعياري للجوانب الماديه فقط لأنها مقياس ثقافي من وضع البشر والتحليل والتحريم مرجع ديني.
= = = = = =
ماتعريف التكآمل الثقآفي :
هو انه هنآك درجة من الأتزآن بين عنآصر المختلفه المكونة للثقآقة.
_____________________________
ماهي العنآصر المختلفة المكونة لثقآفه؟
* العموميآت والخصوصيآت
* مآدي و الآمآدي
= = = = = =
يرا( لان روبرتسون ) التوترات التي قد تحدث في الثقافه الى عاملين رئيسيين :
1-التعارض الموجود بين الثقافه الواقعيه وبين الثقافه المثاليه .

2- وجود هذه الثقافات التي يطلق عليها الثقافات الفرعيه ويبرز منها الثقافات المضاده.
________________________
__________________________________________________ _____________________________
المحـــــــــــــــــــــــاضره الرابعه

الفصل الخامس (الجماعات الانسانيه)
اولا..الجماعات:
س/ماهومصطلح الميكروسوسيولوجيا؟
وهو علم يختص بدراسة الجماعات الصغرى
________________________
س/ماهو مصطلح الماكروسوسيولوجيا ؟
وهو علم يختص بدراسة الجماعات الكبرى والتي يدرسها في حاله واحده هي العينيه أي التعداد السكاني..
____________________________
تعريف الجماعه؟؟
**تعريف زاندن":
جمع من الناس الذين يتميزون بصفات او خصائص عامه او مشتركه.
_______________________________
انمااط الجماعات:
العالم زاندن اوجد 3 محكاات رئيسيه ماهي :
1- الوعي والشعور
2- العلاقات الاجتماعيه
3- التمركز حول هدف معين
________________________
يمكن التمييز بين انماط الجماعات المختلف كالتالي:
1-الفئات الاحصائيه:
وهي جماعات تعتبر سالبه في جميع المحكات الوعي او الشعور بالنوع والعلاقات والتمركز حول هدف معين مثل عدد المواليد او اطفال الحضانه..
2-الفئات الاجتماعيه:
وهي جماعات تتميزبالايجاب في وعي اعضائها او شعورهم بالنوع ولاكنها تتميز بالسالب في وجود علاقات اجتماعيه بينها او عدم انتمائها لتنظيم رسمي مثل فئات الرجال والنساااء..
3-الجماعات الاجتماعيه :
وهي التي تعتبرايجابيه في تميز اعضائها بالوعي مع وجود تفاعل اجتماعي بين اعضائها الا ان ينقصها الانتماء لتنظيم رسمي مثل الاصدقااء او الاقارب.
4-التنظيمات الرسميه :
وهي التي تعتبر ايجابيه في كل اتجاهات المحكات من وعي ومن العلاقات الاجتماعيه ومن التمركز مثل الجامعات والمصانع..
__________________________
س/الجماعات الاجتماعيه بوجه خاص يمكن تصنيفها الى 3 جماعات فرعيه ماهي؟.
1-الجماعات الاوليه :
وهي جماعات تقوم على علاقات الوجه للوجه المباشره بين اعضاء هذه الجماعات وعلى اساس التعاون وحرية التعبير عن الشخصيه والعواطف..
2-الجماعات الثانويه :
وهي جماعه تتكون من عدد من الناس الذين يجمعهم قليل من الروابط العاطفيه ويجتمعون من اجل تحقيق بعض المصالح او بعض الاهداف العمليه الخاصه.. مثل الامه والمدينه والتنظيمات..
3-الجماعات المرجعيه :
وهي الجماعات التي يرجع اليها الفرد في تقييم سلووكه مثل الجماعه المهنيه..
__________________________________________________ ____________________________________
المحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاضره الخامسه
تابع الجماعات الانسانيه
المجتمعات المحليه:
س/ما تعريف المجتمع الحلي؟
جمع من الناس الذين يتفاعلون معا ويقيمون في منطقه اقليميه محدده حيث يقومون بجزء كبير من انشطتهم اليوميه
________________________
*يرى انكلز ان هناك عناصر يجب ان تتوفر في المجتمع المحلي اذكرها؟
1-تجاور في منطقه اقليميه محدده
2-الانتماء المشترك
3-التفاعل الاجتماعي
انماط المجتمعات المحليه:
1-المجتمع الروحي
2-مجتمع الاقامه
________________________
س/الى كم قسم ينقسم مجتمع الاقامه ؟
ينقسم الى طبيعي واجتماعي
_________________________
س/هل القبيله مجتمع محلي؟
نعم
_______________________
*المجتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع:
س/ما تعريف المجتمع؟
جماعه تشغل اقليم وتتقاسم نفس الثقافه
_______________
س/هل هو يقصد نفس الثقافه في العموميات او الخصوصيات؟
العموميات
____________________
س/اذكر انماط المجتمعات؟
في البدايات الاولى كان الصنيف على اساس تصنيف ثنائي
________________
س/ماالفرق بين المجتمع البدوي-الحضري ؟
الريفي- البدوي
الديني- العلماني
_________________
س/على ماذا كان التصنيف؟
كان التصنيف على اساس ثلاثي
البدوي-الريفي-الحضري
_________________
س/الى متى استمر هذا الموضوع؟
استمر هذا الموضوع الى ان ظهر مفهوم الحضريه من عام 1920 حتى عام 1930م
(ويرث)عام 1938م كتب مقاله عن الحضريه كاسلوب للحياه
____________________
س/كيف فرق (ويرث)بين المجتمعات الريفيه والحضريه؟
1-الحجم الكبير
2-الكثافه السكانيه
3- الاتجانس السكاني
4-العلاقات الجماعيه الثانويه
5-الضوابط الاجتماعيه الرسميه
6-الانهيار في النسيج الاخلاقي
_________________________
س/بعض العلماء قسم المجتمعات الانسانيه الى نمطين او ثلاثه انماط اذكرها؟
مجتمع تقليدي وحديث:
مجتمع قبل الصناعه
المجتمع الانتقالي
المجتمع الصناعي
مجتمع ماقبل االصناعه وصناعي:
مجتمع ماقبل الصناعه
المجتمع الصناعي
المجتمع الصناعي المتقدم
____________________
س/بعض العلماء قسم المجتمعات الانسانيه الى خمسه انماط ماهي؟
1-مجتمع الصيد
2-الرعي
3-الزراعه الغير مستقره
4-الزراعه المستقره
5-الصناعي
__________________
الفصــــــــــــــــــــــــــــل السادس
الشخصيه والتنشئه الاجتماعيه
س/عرف التنشئه الاجتماعيه؟
العمليه التي عن طريقها ينمي الفرد بناء شخصيته وتنتقل الثقافه من جيل الى اخر
____________________
س/هل التنشئه الاجتماعيه عمليه مستمره ام تتوقف؟
مستمره
________________
س/ماهي هيئات التنشئه الاجتماعيه؟
1-الاسره
2-المدرسه
3-الاصدقاء
4-وسائل الاتصال
5-المسجد


التوقــيـــــــــــــــــــــع


لايحزنك انك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد
.المهنية سلاحنا الفعال!
لا يمكن أن نواجه هذا العالم الذكي بالهبل والدجل والكسل والشلل!
لتنمية مهارتك تابعنا على




مدونة الموظف الجزائرى

س ج ملخص محاضرات فى علم الاجتماع Capture

س ج ملخص محاضرات فى علم الاجتماع Empty رد: س ج ملخص محاضرات فى علم الاجتماع

ابو محمد
ابو محمد
ادارة المنتدى
ذكر

الاقامة : 阿尔及利亚

المشاركات : 3254

نقاط : 6273

تاريخ التسجيل : 15/08/2009

العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽

تمت المشاركة الجمعة 27 أغسطس 2010, 03:15
الاسره:
هي رابطه اجتماعيه تتألف من زوج وزوجه واطفال او بدون اطفال او من زوج بمفرده مع اطفاله او زوجه بمفردها مع اطفالها.

تطور الاسره:
-1- الاسره الاباحيه.
2- ثم الاسره الامويه ( السلطه للام ).
3- وبعد الاستقرار السياسي اصبحت الاسره ابويه ( السلطه للاب) وهي من الاسره الممتده ومنها تأتي الاسره:
-4- الاسره النوويه او الزواجيه ( اي الزوج والزوجه والابناء ).

العوامل التي ادت الى ظهور الاسره النوويه:
-1- عملية الحراك الاقتصادي اوالجغرافي او الاجتماعي او التعليمي.
-2- ارتفاع مستوى الدخل بحيث يستطيع ان يشتري منزل خاص.
-3- النواحي الاجتماعيه فيما يتعلق بالمجتمع والناس والعرف.
-4- ارتفاع مستوى التعلم وكثرة المشاكل.



أشكال الاسره:
النمط الاول:
-1- اسره نوويه او زواجيه.
-2- او اسره ممتده.

النمط الثاني:
-1- اسرة التنشئه والتوجيه (هي الاسره التي ينشأ فيها الفرد مع امه وابوه واخوانه).
-2- اسرة التناسل والانجاب (هي الاسره التي يكونها الفرد مع زوجته وابنائه).

النمط الثالث:
-1- الاقامه الامويه.
-2- او الاقامه الابويه.

الوظائف الاجتماعيه للاسره:
-1- الدين.
-2- امداد المجتمع باعضاء جدد عن طريق الزواج.
-3- عملية التنشئة الاجتماعيه.
-4- منح المراكز الاجتماعيه.
-5- اشباع الحاجات الشخصيه.
المشكلات الاجتماعيه
*صور من المشكلات الاجتماعيه:
الطلاق – تأخير سن الزواج – العنوسه – البطاله – التدخين.
*مفهوم المشكلات الاجتماعيه:
ظرف يؤثر في عدد كبير من الناس بطرق تعتبر غير مرغوبه مما يوجد الشعور بأنه يجب القيام بعمل ما من خلال الفعل الاجتماعي الجمعي.
ونقصد بالاجتماعي: (باعتبار علم الاجتماع وذلك عن طريق دراسة المشكله حسب المنهج الاجتماعي من نظريات ومنهج ومفاهيم).
ونقصد بالجمعي: (دراسة المجتمع الذي نعيش فيه من خلال العينه او المسح الاجتماعي).
*مفهوم المشكلات النفسيه:
ظرف يؤثر في عدد كبير من الناس بطرق تعتبر غير مرغوبه مما يوجد الشعور بأنه يجب القيام بعمل ما من خلال الفعل النفسي.
*مفهوم المشكلات التربويه:
ظرف يؤثر في عدد كبير من الناس بطرق تعتبر غير مرغوبه مما يوجد الشعور بأنه يجب القيام بعمل ما من خلال الفعل التربوي.
*نشأة المشكلات الاجتماعيه:
-1- الفجوه بين القيم والمثاليات وبين السلوك الواقعي, مثل: اجتهاد الطالب قي ثالث ثانوي وهدفه الدخول الى الجامعه ولكن بعد دخوله الجامعه بدأ مستواه الدراسي ينحدر مما قد يسبب خروجه من الجامعه.
-2- اي ظرف يعتبر مشكله اجتماعيه, مثل: ظروف الطلاب في جده بعد حدوث السيل نتج عنه وفيات وتهدم البيوت ونتيجة هذا الظرف نشأت مشكله اجتماعيه.
*تصنيف المشكلات الاجتماعيه:
تصنيف انكلز يعتمد على 3 مجموعات:
-1- عدم توفر الحد الادنى من الكرامه الانسانيه, ونقصد بالحد الادنى توفر الطعام والشراب والملبس والمسكن والصحه والتعليم والبيئه السيئه من خلال بيوت متصدعه لا يوجد بها كهرباء والصرف الصحي
فمثل هذه الاحياء الفاسده تبرز مشكلات اجتماعيه تكون ردود الافعال منها جنائيه مثل: السرقه والمخدرات.
-2- عدم اشباع الحاجات النفسيه والثقافيه والاجتماعيه ( الغبن الاجتماعي) مثل: عدم التقدير للمجموعه التي ينتمي لها وهنا تأتي الطبقيه والعرقيه والطائفيه
يعني شخص عنده وظيفه وبيت وسياره بس ما يلقي التقدير والاحترام من الاخرين بسبب شكله او عرقه مثلا
وردود الافعال منها تكون اكثر من الاولى ففيها الكثير من العنف
-3- ظروف الحياه ، قال تعالى: (إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه) فهي تبرز للانسان مشكلات اجتماعيه وماليه وثقافيه وتربويه وسياسيه وصحيه وغيرها
تابع الفصل التاسع
*الحاجات الاساسيه ضمن نظرية ابراهام ماسلو:
ان الانسان يحتاج الى 5 مستويات من الحاجه ولا يستطيع الانتقال مستوى الى مستوى اعلى الا اذا تلبت احتياجاته:
المستوى -1- الاحتياجات الاساسيه، مثل: المأكل والمشرب والمسكن.
المستوى -2- الامن والسلامه.
المستوى -3- الحاجات الاجتماعيه, مثل: الود والمحبه والانتماء.
المستوى -4- التميز والبروز.
المستوى -5- تحقيق الذات.
ان انعدام احد هذه المستويات يكون سبب في ظهور المشكلات الاجتماعيه.

*أسباب المشكلات الاجتماعيه من وجهة نظر بيسانز:
1- السلوك المنحرف:
وهو الخروج عن القواعد والمعايير داخل المجتمع وقد تكون مرجعية هذه القواعد عرف او قانون او دين كالسرقه والمخدرات.
2- التمييز العنصري:
احباط الاهداف الشخصيه لفئة من الناس باعتبار اللون او المذهب او العرق او الثقافه.
3- عدم ثبات النسق مثل الانفجار السكاني.(يعني عدد السكان ما يناسب دخل الدوله)
4- اي ظرف يهدد اسلوب الحياة, مثل: سيول جده وتسلل الحوثيين.


*تعريف الماوردي للسلوك المنحرف"
هو محظورات شرعيه زجر الله عنها بحد او تعزير.

*المداخل النظريه لدراسة المشكلات الاجتماعيه:
1- مدخل الانحراف الشخصي:
ويتم علاجه عن طريق: اعادة عملية التربيه والتعليم.
2- مدخل صراع القيم:
ويتم علاجه عن طريق: توزيع القوه بين الجماعات المتصارعه.
3- مدخل التفكك الاجتماعي كالعنوسه والبطاله:
يتم علاجها عن طريق: اعادة بناء النسق.

الفصل العاشر
*تعريف علم الاجتماع للسلوك المنحرف:
هو انتهاك لقواعد ومعايير المجتمع.

ونعني بالسلوك المنحرف = الجريمه

*تعريف الماوردي للجريمه في كتابه الاحكام السلطانيه:
هي محظورات شرعيه زجر الله عنها بحد او تعزير.


*الثقافات الفرعيه:
نظرية سذر لاند في الاختلاط التفاضلي اونسميها المخالطه الفارقه:
تعتمد على ان الانسان حين يعاشر الجماعات الاجراميه فإنه يتقمص هذه السلوكيات والافكار.
ويوصلنا هذا الى ان السلوك مكتسب وانه ينتقل عن طريق التعلم ضمن هيئات التنشئة الاجتماعيه.
ونلاحظ ان وجهة نظر سذر لاند اعتمدت على الاتجاه السلبي ( اصدقاء = جريمه).

*نقد النظريه:
1- حينما تحدث عن هذه النظريه فهو يدعو الى الحتميه ونحن لاندعو الى الجبريه ولا الحتميه انما نعتقد بقوله تعالى: ( وهديناه النجدين) اي طريق حق وطريق سوء.
2- يوجد من الاشخاص بطبيعته مجرم وليس نتيجه لتلك المعاشره.
3- يوجد الكثير ممن يعملون مع المجرمين ولا يتأثرون بهم.

*الضبط الاجتماعي:
هو العملية التي عن طريقها يضمن المجتمع امتثال اعضائه للمعايير الاجتماعيه.
الضبط = خارجي
اما الانضباط = داخلي.

س/ ماهي وسائل الضبط الاجتماعي؟
القانون – العرف – الدين – الرأي العام – التربيه – الامن.

س/ هل يكفي الدين ان يكون ضابط اجتماعي؟
لا لا يكفي لانه لابد من وجود السلطة مع الدين.

*يفرق ليمرت بين الانحراف الاولي والثانوي:
الانحراف الاولي:
سلوك مؤقت يتورط فيه الانسان نتيجة لأي عامل : كضغط الاصدقاء فقد يسرق.
الانحراف الثانوي:
رد فعل تجاه الانحراف الاولي.
لان المجتمع لم يتسامح مع الفرد بعد ارتكابه جريمه فبعض الناس لا يزوجونه اذا خرج من السجن فيستمر في جريمته


التوقــيـــــــــــــــــــــع


لايحزنك انك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد
.المهنية سلاحنا الفعال!
لا يمكن أن نواجه هذا العالم الذكي بالهبل والدجل والكسل والشلل!
لتنمية مهارتك تابعنا على




مدونة الموظف الجزائرى

س ج ملخص محاضرات فى علم الاجتماع Capture

س ج ملخص محاضرات فى علم الاجتماع Empty رد: س ج ملخص محاضرات فى علم الاجتماع

ابو محمد
ابو محمد
ادارة المنتدى
ذكر

الاقامة : 阿尔及利亚

المشاركات : 3254

نقاط : 6273

تاريخ التسجيل : 15/08/2009

العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽

تمت المشاركة الجمعة 27 أغسطس 2010, 03:24
العمليات الاجتماعيه والثقافيه:
هي انماط السلوك المتكرر والتي توجد عادة في الحياة الاجتماعيه والثقافيه
وتتصف بالتحول والديناميكيه او التغير.
• اما اذا تحدثنا عن العمليات الاجتماعيه فقط نعرفها بانها:
انماط التفاعل المتكرر والمستمر والتي توجد عادة في الحياه الاجتماعيه.
• هذه العمليات بعضها:
ترابطيه وعكسها انفصاليه مثل: الصداقه عكسها انفصال.
او قد تكون عمليات تجاذب وعكسها تفكك
• مثال العمليات الاجتماعيه:
التعاون – المنافسه – التوافق الاجتماعي – التغير الاجتماعي.
• الفرق بين:
العمليات الاجتماعيه العلاقات الاجتماعيه النظم الاجتماعيه
علاقات مؤقته اكثر ثبات واستقرار وتجذر لا تقوم الا على علاقات صلبه اكثر ثبات واستقرار

من آلاف العمليات الاجتماعيه تتبلور العلاقات وتبنى عليها النظم.
• المنافسه:
هي الجهود التي تبذل من الافراد او الجماعات للحصول على مكافأه او مركز والذي عادة ما يكون محدود.


• الفرق بين المنافسه والصراع:
المنافسه الصراع
هي الوصول الى الهدف دون الاضرار بالاخرين. الوصول الى الهدف حتى لو ادى الامر الى التخلص من الاخرين او القضاء عليهم
مثل: الصراع على السلطه وحدوث الانقلابات العسكريه.

لا يستطيع الانسان ان يعيش طول عمره في عملية صراع وهنا تأتي عمليه توافقيه تسمى:
• التوافق الاجتماعي:
هي العملية التي تعنى بتقليل الصراع واعادة التفاعل السلمي.
• صور التوافق الاجتماعي:
1- التقريب بين وجهات النظر.
2- الهدنه.
3- التحكيم والوساطه.
4- التسامح.
5- اللجوء الى القضاء.
6- التعاقد.
7- الاستسلام.
8- التبرير.
• التغير الاجتماعي:
هو التحول في البناء الاجتماعي في اتجاه معين قد يكون ايجابي وقد يكون سلبي.
مثل:
رجل تزوج ( تغير ايجابي) وبعد فتره طلق زوجته ( تغير سلبي).
قد يكون سريع مثل الجامعات والمدن الصناعيه في المملكه
او قد يكون بطيء – قد يكون هادئ وقد يكون عنيف.

• مصادر التغير الاجتماعي كما يعتقد لان روبرتسون:
1- البيئة الجغرافيه.
2- الافكار.
3- التكنولوجيا.
4- التجديد الثقافي.
5- الفعل الانساني.
• تعريف العمليات الثقافية:
هي الطرق التي عن طريقها تنتشر الثقافه وتتغير.
• صور من العمليات الثقافية:
1- التجديد.
2- الانتشار الثقافي.
3- المزج الثقافي.
4- التمثل الثقافي.
5- التخلف الثقافي.
• تعريف الانتشار الثقافي:
انتقال السمات الثقافيه من ثقافه الى اخرى.
- يعتقد لينتون ان 90% من أي ثقافه تعتبر ثقافه مستعاره.
- وتحدث عن ذلك ابن خلدون ضمن نظرية الغالب والمغلوب.
- وتحدث تارد في نظرية التقليد والمحاكاة ( من بعيد دون معرفة الشخص) وهي تختلف عن نظرية سذر لاند في الاختلاط التفاضلي ( التعمق في معرفة الشخصيه).
• عناصر انتقال الثقافه:
1- وجود مادة تستحق ان تنشر.
2- وجود وسيله.
3- وجود مجتمع يتقبل.
• المزج الثقافي:
هو التقاء ثقافتين ولكن حتى مع الزمن تبقى محافظة على شيء من عناصرها.
مثل: المجتمع في الولايات المتحده فئة البيض بنفس ثقافتهم وفئة الزنوج بنفس ثقافتهم الى حد ما
• التمثل الثقافي او التوحد:
التقاء ثقافتين فتتشكل ثقافه واحده جديده مغايره.
مثل: نلاحظ في الولايات المتحده الرجال البيض واغلبهم قادمين من اوروبا ومع السنين صارت ثقافتهم امريكيه.
• العوامل المؤثرة في عملية التمثيل الثقافي:
1- العزلة.
2- الصفات البيولوجية الجسميه
3- ( الاختلاط البيولوجي).
4- مدى التشابه الثقافي.
5- الشعور بالبعد الاجتماعي.
6- مدى تكافؤ الفرص في النشاط الاقتصادي.
• التخلف الثقافي:
- اوجبرن: يعتقد في نظريته المنشوره عام 1922م ان الثقافه تتكون من عنصرين: مادي مثل: الالات والسيارات والتقنيه ولامادي مثل: الفلسفات والاديان الارضيه والمفاهيم والنظريات والاراء والافكار.

س/ كيف يحدث التخلف او الفجوه او الهوه الثقافيه؟
يعتقد اوجبرن ان العنصر المادي اسبق من العنصر اللامادي فالبتالي يحدث التخلف الثقافي.

- سوروكن: يعتقد ان نظرية اوجبرن خطأ ويدلل على ذلك بأمرين:
1- انه من خلال استقراء التاريخ نلاحظ ان العناصر اللاماديه اسرع من العناصر الماديه.
2- ان بداية المادي يعتبر لامادي من خلال الافكار.
وقد ايده بعض العلماء امثال: ماكس فيبر في المانيا.

الفصل الثامن
• النظم الاجتماعية:
هي الطرق التي ينشئها المجتمع لتحقيق حاجات انسانية ضرورية.

س/ ما هو مرجعية هذه النظم او من هو مؤسس هذه الطرق حتى تصبح نظم؟
المجتمع


س/ هل ينطبق هذا التعريف على المجتمعات الاسلاميه بما فيها المجتمع السعودي؟
لا, لان مرجعية النظم في المجتمعات الاسلاميه هو الدين.

• خصائص النظم:
1- لكل نظام وظيفة محدده.
2- مرتبطة بالجزاءات ( ثواب وعقاب).
3- على درجة عالية من التعقيد.
4- لا تخدم حدث واحد.
5- لا تنتهي بانتهاء الافراد.

• الزواج:
الاجراء الذي أنشأه المجتمع لتكوين الاسره.

س/ اين الخلل العقائدي في تعريف الزواج؟ او هل ينطبق هذا التعريف على المجتمعات الاسلاميه بما فيها المجتمع السعودي؟
لا ينطبق لان مرجعية هذا التعريف هو المجتمع ونحن في الاسلام مرجعيتنا هي الدين.

• تطور الزواج:
- البعض يعتقد ان بداياته الاولى تعددي حتى وصل الى آحادي امثال: لويس مورجان.
- والبعض الاخر يعتقد ان بداياته احادي حتة وصل الى تعددي امثال: وستر مارك.

س/ تطور الزواج منذ الازل هل هو تعددي ام احادي؟ ولماذا؟
احادي لان زواج ادم وحواء احادي.

• اشكال الزواج:
1- زواج احادي:
أي رجل وامرأه.
2- زواج تعددي:
أ‌- تعدد الزوجات مثل الاسلام.
ب‌- تعدد الازواج.
ت‌- الزواج الجماعي.

3- زواج داخلي:
من داخل الجماعة او العائله.
4- زواج خارجي:
من خارج النسب او الجماعه.


التوقــيـــــــــــــــــــــع


لايحزنك انك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد
.المهنية سلاحنا الفعال!
لا يمكن أن نواجه هذا العالم الذكي بالهبل والدجل والكسل والشلل!
لتنمية مهارتك تابعنا على




مدونة الموظف الجزائرى

س ج ملخص محاضرات فى علم الاجتماع Capture
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى