استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

القيادة أساليبها والعوامل المؤثرة ... Empty القيادة أساليبها والعوامل المؤثرة ...

لجين
لجين
موظف درجة 1
انثى

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 77

نقاط : 133

تاريخ التسجيل : 10/10/2010

العمل : لا شيء
المزاج المزاج : عادي

تمت المشاركة الأحد 17 أكتوبر 2010, 11:35
القيادة


1تعريف القيادة: هي القدرة على التأثير على المرؤوسين لتوجيه جهودهم لتحقيق اهداف المنضمةو حتى تكونهناك قيادة يجب توفر 3 عناصر اساسية:


-وجود هدف يسعى القائد لتحقيقه


- وجود قائد يتصف بقدرات ومهارات عالية


- و جود أفراد مطالبين بتحقيق هذا الهدف من خلال تأثير القائد عليهم


2- اساليب القيادة :


- القيادة الفردية : وهي تلك التي يحتكر فيها القائد السلطة حيث يقوم باتخاذ قراراته دون استشارة مرؤوسيه (الاستبداد بالسلطة)


القيادة الديمقراطية : وهي تلك التي يشرك فيها القائد مرؤوسيه في اتخاذ قراراته وذلك عن طريق الاستماع الى ارائهم واقتراحاتهم وتشجيع الاتصال وتبادل المعلومات


- القيادة البيروقراطية : وهي تلك التي يحتكر فيها الإداريون السلطة أي حكم الموظفين الذين تحد سلطاتهم من الحرية المرؤوسين ويغلب على هذا الاسلوب من القبادة الرغبةالشديدة الى الالتجاء الى الطرق الرسمية في الادارة من اجل تنفيذ التعليمات وكذلك البطء في اتخاذ القرارات


- القيادة التكنوقراطية: وهي تلك التيتسند فيها مهمة القيادة الى الخبرة للاستفادة من خبراتهم لانه يفترض ان يملك التكنوقراطي المعرفة أكثر من غيره والتي تعتبرمفتاح الحلول في كثير من الامور


3- العوامل المؤثرة في اختيار اسلوب القيادة:


- المواصفات الشخصية للقائد : تلعب المواصفات الشخصية التي يتصف القائد دورا اساسيا في تحديد اسلوب القيادة المتبع


- عوامل تخص المرؤوسين : للافراد تاثير كبير على طبيعة اسلوب القيادة المتبع . فمثلا عندما تكون مجموعة العمل الغير متجانسة او قليلة الخبرة فأن القيادة الفردية هي التي تحقق افضل النتائج


- عوامل البيئة : ان فعالية القيادة تتطلب تطابق اسلوبها مع معطيات الحالات و الظروف المحيطة حيث يلعب كل من الزمان و المكان دورا هاما في تحديد طبيعة اسلوب القيادة ففي حالة وقوع حادث ما فانه يكون من الافضل استخدام اسلوب القيادة الفردية لان الوقت لا يسمح بأجراء مشاورات و مناقشات الاراء


4- الدافعية(التحفيز)


4-1- تعريف: المقصود بها تشجيع الافراد و تحفيزهم واستنهاض هممهم لدفعهم للعمل اكثر ودفع إصرارهم من اجل تحقيق اهداف منضمة بأقصى درجة من الكفاءة.هذه العملية تبدأ بتأثير الخارجي على الفرد عن طريق رفع اجره مثلا الا ان نجاح هذه العملية يتوقف على جملةمن العوامل الداخلية تتعلق بوضعية الفرد و نفسيته


4-2 العوامل المؤثرة في الدفاعية :


- العوامل التنظيمية : و تتمثل في الاوامر و التوجيهات التي تصدر من طرف القيادة اتجاه المرؤوسين والتي يجب ان تتصف بالدقة و الوضوح ان للمرؤوسين"منطقة قبول" أي لديهم مجال محدد لقبول هذه الاوامر و التوجيهات لذا يجب ان تكون هذه الاوامر و التوجيهات ضمن منطقة القبول حتى يتم تنفيذها دون أي اعتراض او مقاطعة


العوامل الاجتماعية : ان المرؤوس باعتباره فردا من في المجتمع فهو يتأثر بمحيطه الاجتماعي في السكن و في المدرسة وفي العمل او بأي رابطة اخرى تولد له الاحساس بالانتماء للجماعة. و يكون هذا الانتماء مصدرا رئيسيا في الكثير من معتقداته واتجاهاته وفي كثير من الاحيان يبلغ تأثير الجماعة في سلوك افرادها درجة يشعر عندها الفرد بان استمراره كعضو مقبول في الجماعة اهم عنده من الحفاض على وظيفته


- العوامل النفسية : ان الاحاسيس و التوقعات و المخاوف ....الخ تلعب دورا هاما في توجيه سلوك الافراد لذا على القيادة ان تدرس فعل المرؤوسين المتوقعة اتجاه كل ما يصدد توجيهه اليهم من اوامر و تعليمات . و عند اصدار الاوامر يتم التركيزعلى العوامل المشعة للمرؤوسين على قبولها . وفي حالت ردود الفعل المعيقة يعمل القائد على ايجاد طرق لعلاجها او التصدي لها بالكيفة المناسبة


4-3- نظريات الحاجات الدفاعية (التحفيزية)


أ-نظرية ذات العاملين: قام هرزبرغ بتصنيف الحاجات الدفاعية الى عاملين اثنين لذا سمية بنظرية ذات العاملين اطلق على العامل الاول عامل الصحة و على العامل الثاني عمل التحفيز.


يقصد بعمل الصحة مجموعةالعناصر التي اذا توفرت بالكيفية الملائمة فأن ذالك يؤدي الى رضا المرؤوسين و لكن لايؤدي الى تحفيزهم اما في حالت عدم الصحة أي اذا لم تتوفر هذه العناصر بالكيفية الملائمة فأن ذالك يؤدي الى تذمرهم وعدم رضائهم , ومن هذه العناصرنذكر : ضمان العمل و المرتب و ضروف العمل.....الخ يقصد بعمل التحفيز مجموعة العناصر التي توفرة بالكيفية الملائمة تؤدي الى تشجيع المرؤوسين وتحفيزهم و دفعهم للعمل اكثر . ومن هذه العناصر نذكر : الاعتراف والتقدير و الترقية و المسؤولية .....الخ


ب-نضرية تدرج الحاجات :قام (ماسلو) بتصنيف حاجات الانسان الى 5 اصناف وقام بوضعها على شكل هرمي . ومن نموذج (ماسلو)نذكره نجد ان حاجات الانسان مصنفة5 اصناف مرتبة بالتدرج فكلما تم اشباع صنف منها برز الصنف الذي يعلوها مباشرة ان الصنف الذي تم اشباعه يفقد مفعوله كحافز للسلوك أي انه لا يمكن التأثير في سلوك الانسان الا من خلال الاصناف التي لم يتم اشباعها بعد.- الاتصال


تعريف الاتصال : هو عملية مستمرة تتضمن قيام احد الاطراف بتحويل افكار و معلومات معينة الى رسالة شفوية او مكتوبة تنقل من خلال و سيلة اتصال الى الطرف الاخر . يتوقف نجاح أي مؤسسة على مقدرة المسير على تفهم المرؤوسين و على مقدرة المرؤوسين على تفهم السير حيث ان المسير الناجح لا بد ان يكون ماهرا في الاتصال و تجدر الاشارة الى ان الاتصال يختلف عن الاعلام لان دور هذا الاخير يقتصر على نقل المعلومات من جهة واحة فقط


2-اشكال الاتصال :


2-1-الاتصال الرسمي: وهو الاتصال الذي يتم عبر القنوات و المسارات الرسمية التي تحددهاالقواعد التي تحكم المنضمة وللاتصال الرسمي 3 اتجاهات نستعرضها فيمايلي


-الاتصال النازل : ونعني به الاتصال الذي يتجه من المدراء (المسيرين) الى مرؤوسهم و يتضمن الاوامر والقرارات و التعليمات و خطط العمل ....


-الاتصال الصاعد : وهوالاتصال الذي يتجه من المرؤوسين الى رؤسائهم و يتضمن عادة التقارير والاقتراحات و الرد والاجابات والشكاوى و التظلمات


-الاتصال الافقي : وهوالاتصال الذي يتم بين موضفي نفس المستوى الاداري الواحد ويتضمن تنسيق الانشطةوحل المشكلات و تبادل المعلومات ......


2-2-الاتصال الغير الرسمي: هذا النوع من الاتصال يتم عبر قنوات و مسارات غير رسمية ويمكن ان يكون احد معوقات العمل داخل المنضمة مثل الاشاعات


3-مكونات عملية الاتصال :


-المرسل : هو شخص لديه مجموعة من الافكار والمعلومات ويريد ارسالها لطرف اخر و هو المسؤول عن اعادة توجيه المعلومات والافكار


-المستقبل : وهو الشخص الذي يتلقى الرسالة المتضمنة للمعلومات والافكار


-الرسالة : وهي عبارةعن تحويل افكار و معلومات الى مجموعة من الرموز ذات معاني مشتركة بين المرسل والمستقبل لتحقيق هدف معين مثل الكلمات و الحركات والاصوات والحروف .


-قناة الاتصال : ويقصد بها وسيلة او الاداة التي تستعمل في نقل الرسالة وتأخذ هذه الوسيلة اشكالا مختلفة مثل الاتصال الشفوي والمكتوب (الخطابات والنشرات والدوريات)والصوت والصورة


-الاستجابة (الرد) بعد تلقي المستقبل للرسالة الموجهة اليه يقوم بالرد عليها وهنا يتحول المستقبل الى مرسل اخر لرسالة اخرى


4-اغراض الاتصال : ان الاتصال هو وسيلة يستخدمها مختلف افرد المؤسسة و تسيير نشاط مؤسستهم بغرض تحقيق مختلف اهدافها فمثلا يقوم المسير بالاتصال بالمرؤوسين لاصدار التعليمات والاوامر بغرض تنفيذها من طرفهم و لضمان وصول التعليمات للمعنيينبالامر بشكل السليم في الوقت المناسب و لمتابعة تنفيذ التعليمات وعملية التقويم يجب ان يتم الاتصال في مختلف الاتجاهات (النزل و الصاعد و الافقي)


نجاح عملية الاتصال : حتىتكون عملية الاتصال ناجحة و ذات فعالية يجب ان تخلو من كل المعوقات عمليةالاتصال سواء تلك المتعلقة بالمرسل او بالمستقبل او بعملية الارسال ذاتها


5- معوقات عملية الاتصال


-المعوقات المتعلقة بالمرسل : قد يقع المرسل في عدة اخطاء عندما يريد الاتصال بالاخرين ففي بعض الاحيان يعتقد المرسل ان الاخرين يفهمون المعلومات كما يفهمهاهو . ويعتقد كذالك ان حالته الانفعالية وميوله وقيمه ومعتقداته لاتؤثرفي شكل المعلومات والافكار التي لديه


-المعوقات المتعلقة بالمستقبل :يقع المستقبل في نفس الاخطاء التي يقع فيها المرسل


-المعوقات المتعلقة بعمليةالارسال : و يتعلق الامر هنا بالاخطاء التي تقع في الرسالة ذاتها او في قناة الاتصال


_الاخطاء المتعلقة بالرسالة :مثل الغموض الناتج عن اخطاء لغوية او اخطاء في الترجمة او فقد جزء من محتوياتها .......


_الاخطاء المتعلقة بقناةالاتصال : الخطأ في اختيار وسيلة الاتصال المناسبة. والمقصود بوسيلة الاتصال المناسبة ان تكون ملائمة لمحتوى الرسالة , ولطبيعة الشخص المستقبللها ولزمن الاتصال.


القيادة أساليبها والعوامل المؤثرة ... Empty رد: القيادة أساليبها والعوامل المؤثرة ...

derfouf
derfouf
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 2466

نقاط : 3850

تاريخ التسجيل : 03/02/2010

العمر : 40

العمل : محـــــــــاســب
المزاج المزاج : مــتفائــــل بالتــغــيــير

تمت المشاركة الجمعة 22 أكتوبر 2010, 19:27
مشكورة اختي الكريمة على هدا الموضوع....بارك الله فيكي.


القيادة أساليبها والعوامل المؤثرة ... Empty رد: القيادة أساليبها والعوامل المؤثرة ...

لجين
لجين
موظف درجة 1
انثى

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 77

نقاط : 133

تاريخ التسجيل : 10/10/2010

العمل : لا شيء
المزاج المزاج : عادي

تمت المشاركة الجمعة 22 أكتوبر 2010, 20:52
وفيك البركة أخي derfouf مشكور على مرورك


القيادة أساليبها والعوامل المؤثرة ... Empty رد: القيادة أساليبها والعوامل المؤثرة ...

أبو أيهم
أبو أيهم
موظف درجة 4
ذكر

الاقامة : أدرار

المشاركات : 325

نقاط : 410

تاريخ التسجيل : 30/08/2010

العمل : البلدية
تمت المشاركة السبت 23 أكتوبر 2010, 17:23
مكشورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررة


القيادة أساليبها والعوامل المؤثرة ... Empty رد: القيادة أساليبها والعوامل المؤثرة ...

لجين
لجين
موظف درجة 1
انثى

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 77

نقاط : 133

تاريخ التسجيل : 10/10/2010

العمل : لا شيء
المزاج المزاج : عادي

تمت المشاركة الأحد 24 أكتوبر 2010, 19:28
العفو أخي أبو أيهم ...مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور على مرورك الكريييييييم


استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى