استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

djilali31000
djilali31000
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : algérie

المشاركات : 1884

نقاط : 3237

تاريخ التسجيل : 30/04/2010

العمر : 40

العمل : administrateur
المزاج المزاج : القناعة كنز لا يفنى

تمت المشاركة الأحد 24 نوفمبر 2013, 17:32
  • تقييم المساهمة: 67% (3)
موضوع للنقاش وللتوصل الى كيفية وضع الختم الدائري والختم الشخصي على مختلف الوثائق، موضوع هام يستحق رأي الجميع

كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية SeUuSudAAAAAElFTkSuQmCC


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 08:10
  • تقييم المساهمة: 50% (2)
لا أفهم المقصود .. فإن كان الأمر يتعلق بشروط صناعة و إستعمال الختم الرسمي للدولة فهو محدد بموجب نص صدار سنة 2004..


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

djilali31000
djilali31000
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : algérie

المشاركات : 1884

نقاط : 3237

تاريخ التسجيل : 30/04/2010

العمر : 40

العمل : administrateur
المزاج المزاج : القناعة كنز لا يفنى

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 12:25
عند كتابة مراسلة ادارية او قرار او....الخ،
يقوم بامضائها المسؤول ويجب التأشير عن طريق ختم الامضاء والختم الدائري
وهذا الموضوع يخص طريقة وضعها بالنسبة  للامضاء فهي تختلف من ادارة الى اخرى
la forme de l'utilisation du caché rond en la grif


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 12:34
  • تقييم المساهمة: 100% (2)
أعتذر اخي الجيلالي فحاسوبي لا يظهر مثل هذه الصور .. و لم أنتبه إلى الصورة في موضوعك إلا عندما إتصلت بالموقع من حاسوب المكتب ...
أعتقد أنني شخصيا أميل إى وضع الختم الشخصي إلى اليسار من الختم الدائري في الوثائق المحررة باللغة العربية و العكس للوثائق المحررة باللغة الأجنبية.. بطريقة لا يخفي فيها هذا ذاك و لا يكون الإمضاء الخطي فوقهما أيضا...


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

Moh21
Moh21
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : سكـيكـدة

المشاركات : 442

نقاط : 500

تاريخ التسجيل : 02/04/2012

العمر : 43

العمل : تقني سامي في البيئة
تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 12:52
موضوع مهم أخي الجيلالي حتى تكون لنا فكرة عن هذه النقطة

فيما يخصني فأستعمل فقط الإمضاء وفوقه مباشرة الختم الشخصي أما الختم الدائري فمن مسؤولية رئيس المكتب, لكن ليس له وضع ثابت مرة على اليمين ومرة على اليسار ومرة أعلى ...


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

djilali31000
djilali31000
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : algérie

المشاركات : 1884

نقاط : 3237

تاريخ التسجيل : 30/04/2010

العمر : 40

العمل : administrateur
المزاج المزاج : القناعة كنز لا يفنى

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 17:10
شكرا لمساهماتكم
بالمناسبة: زارتنا لجنة تفتيش في أحد الايام ووجهت لي ملاحظة فيما يخص المراسلات وجداول الارسال، او الوثائق الممضاة من طرف رئيس م ش ب والتي احتفظت بها في مكتبي (ارسال نسخة واحتفظ بنسخة) فكانت الملاحظة أنه لا يتم تأشير النسخة التي تحفظ بها في مكتبك بالختم الدائري وتكتفي فقط بتأشير النسخة الموجهة للارسال.


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 18:24
  • تقييم المساهمة: 50% (2)
هذا إجتهاد ما أنزل الله من سلطان ... كل ما يحفظ على مستوى الادارة المنتجة يكون مرقما.. ممضيا عليه ... مؤرخ و يحمل ختم الادارة و ختم الممضي.


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

gladiateur
gladiateur
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : Alger

المشاركات : 1622

نقاط : 1952

تاريخ التسجيل : 07/04/2012

العمل : 財務全般インスペクタ
المزاج المزاج : ارجوا منكم الدعاء لي بظهر الغيب

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 19:00
سؤال مكمل .....فيما يخص الحبر المستعمل....انا افضل  اللون الاخضر فما قولكم؟....و بالنسبة لسيال الامضاء كذلك .....لتفادي تزوير الوثائق الاصلية


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 19:21
  • تقييم المساهمة: 100% (1)
الحبر الأحمر هو اللون الذي يوجب القانون إستعماله بالنسبة لأختام الدولة ..


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

djilali31000
djilali31000
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : algérie

المشاركات : 1884

نقاط : 3237

تاريخ التسجيل : 30/04/2010

العمر : 40

العمل : administrateur
المزاج المزاج : القناعة كنز لا يفنى

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 19:31
شكرا لكم جميعا
اللون الأزرق لا يظهر عند النسخ لذلك يجب وضع غلاف أحمر أو أزرق (الشبيه بـradio والذي يستعمل في حفظ البحوث والرسالات التخرج)
للنسخ بصورة عادية


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 19:33
  • تقييم المساهمة: 100% (1)
هذا عند النسخ و لكن يجب التقيد بالنص القانوني و استعمال اللون الاحمر حصرا.


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

djilali31000
djilali31000
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : algérie

المشاركات : 1884

نقاط : 3237

تاريخ التسجيل : 30/04/2010

العمر : 40

العمل : administrateur
المزاج المزاج : القناعة كنز لا يفنى

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 19:51
بطبيعة الحال، فهناك وثائق مهمة كالدبلوم مثلا تجد الختم باللون الازرق وتبدأ رحلة البحث عن الة نسخ تظهر الختم


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

Moh21
Moh21
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : سكـيكـدة

المشاركات : 442

نقاط : 500

تاريخ التسجيل : 02/04/2012

العمر : 43

العمل : تقني سامي في البيئة
تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 21:05
ومنكم نستفيد ... الله يجازيكم على هذا الإثراء


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

SAMRAA
SAMRAA
موظف متربص
انثى

الاقامة : T OUZOU

المشاركات : 1

نقاط : 1

تاريخ التسجيل : 25/11/2013

العمل : DOMAINE
تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 21:49
es toutes ces positionnement de caché rond est griffe sont valable


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

mhamed2102
mhamed2102
موظف درجة 12
ذكر

المشاركات : 1830

نقاط : 2890

تاريخ التسجيل : 22/10/2011

العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : الحمد الله

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 21:52
استاد كرمس الرجاء منك ان توافيني برقم الجريدةالرسمية الخاصة بالأمر يتعلق بشروط صناعة و إستعمال الختم الرسمي للدولة
و لك جزيل الشكر


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الإثنين 25 نوفمبر 2013, 22:15
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

gladiateur
gladiateur
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : Alger

المشاركات : 1622

نقاط : 1952

تاريخ التسجيل : 07/04/2012

العمل : 財務全般インスペクタ
المزاج المزاج : ارجوا منكم الدعاء لي بظهر الغيب

تمت المشاركة الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 07:55
شكراجزيلا  لكم ....فمذا عن لون سيال الامضاء ؟


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 08:01
حتى جمالية الوثيقة تتطلب بعض الإنسجام و البساطة و يكون استعمال اللون الأحمر للختم الشخصي محبذا و إن كان النص لا ينظم ذلك


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

djilali31000
djilali31000
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : algérie

المشاركات : 1884

نقاط : 3237

تاريخ التسجيل : 30/04/2010

العمر : 40

العمل : administrateur
المزاج المزاج : القناعة كنز لا يفنى

تمت المشاركة الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 12:06
شكرا لكم على المناقشة البناءة


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

pétanque
pétanque
موظف درجة 11
ذكر

الاقامة : Mouwazaf-dz.com

المشاركات : 927

نقاط : 1615

تاريخ التسجيل : 12/02/2013

تمت المشاركة الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 12:31
الإدارة التي اعمل بها توضع الاختام الشخصية بالحبر الأزرق و الاختام الدائرية بالحبر الاحمر.بارك الله فيكم جميعا غلى الموضوع المتميز


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

gladiateur
gladiateur
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : Alger

المشاركات : 1622

نقاط : 1952

تاريخ التسجيل : 07/04/2012

العمل : 財務全般インスペクタ
المزاج المزاج : ارجوا منكم الدعاء لي بظهر الغيب

تمت المشاركة الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 21:35
MERCI A VOUS TOUS ....AU FINAL .LA COULEUR ET LA SIGNATURE    N  EST QU UNE PARTIE D UNE DECISION LOURDE


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

avatar
karmes
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9268

نقاط : 13578

تاريخ التسجيل : 25/06/2011

تمت المشاركة الأربعاء 27 نوفمبر 2013, 07:59
صحيح أخي gladiateur .. و لكن رغم أن الإدارة علم و فن .. إلا أنها تبقى أيضا شكليات و جزئيات تبدو للوهلة الأولى تافهة و غير جديرة بالإهتمام و لكنها في الواقع كالملح بالنسبة للطعام ... مهما كان الطبق ثمينا إلا أنك لا تشعر بمذاقه إلا إذا أضفت إليه قليلا من الملح... و نحن واجه بعض الصعوبات مع بعض الشباب حديثي العهد بالإدارة حتى في طريقة وضع الوثائق في حافظة الأرشيف " Chrono " .. حيث ينظر إليك الشاب نظرة إستخفاف حين تقول له أن عليه مراعاة لغة الوثيقة حين تقوم بوضعها في الحافظة .. فالوثيقة العربية تلصق من يمينها و الوثيقة بالفرنسية تلصق من يسارها.

عموما .. بالنسبة للون الحبر المستعمل في الختم الرسمي لا مجال فيه للإجتهاد .. فهناك نص واجب التطبيق.


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

djilali31000
djilali31000
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : algérie

المشاركات : 1884

نقاط : 3237

تاريخ التسجيل : 30/04/2010

العمر : 40

العمل : administrateur
المزاج المزاج : القناعة كنز لا يفنى

تمت المشاركة الأربعاء 27 نوفمبر 2013, 12:38
الوثيقة هي بمثابة  وجه الإدارة أولا ثم الموظف ثانيا


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

Abou-Mohammed
Abou-Mohammed
موظف درجة 7
ذكر

الاقامة : قالمة

المشاركات : 570

نقاط : 735

تاريخ التسجيل : 16/05/2013

العمر : 50

العمل : موظف بالجماعات الاقليمية
المزاج المزاج : المؤشر مستقر على درجة ـ الحمد لله ـ

تمت المشاركة الأربعاء 27 نوفمبر 2013, 14:21
شكرا للأخ جيلالي صاحب الموضوع و شكرا لجميع الزملاء الذين شاركوا في إثرائه
ـــــــــــــــــــــــــــ
أردت ان أثير نقطة هامة في صلب الموضوع لم يتم التطرق لها في مساهمات الاخوة حيث:
تلقيت ذات مرة ملاحظة من أمين الخزينة  حول الامضاء الشخصي لأحد المقاولين على إحدى الفواتير حيث أدى إمضائه الى طمس جزء كبير من المعلومات الموجودة بالختم المستطيل الشكل (الذي يحوى اسم و لقب المقاول أو اسم المؤسسة مع العنوان التجاري و رقم السجل ...) حيث نبهني بان الامضاء ينبغي ان يكون بجانب الختم حتى لا يؤثر و يطمس المعلومات التي سبق ذكرها .
و شخصيا أرى ان الأمر سيان بالنسبة للوثائق الادارية التي يكون بها ختم دائري و ختم شخصي ، لأنه لا يختلف اثنان حول حقيقة ان للامضاءات الشخصية اشكال و احجام !!! فمنها حتى ما يؤثر على الورقة و يكاد يخرقها !!!


كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية Empty رد: كيفية وضع الأختام في الوثائق الادارية

avatar
nada awatif
موظف درجة 2
انثى

الاقامة : ain temouchent

المشاركات : 157

نقاط : 205

تاريخ التسجيل : 29/10/2013

العمر : 40

العمل : متصرف اقليمي
تمت المشاركة الأربعاء 27 نوفمبر 2013, 17:18
الختم يكون باللون الاحمر اما موضع الامضاء انا شخصيا استعمل جهة اليسار


استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى