السلام عليكم.
اولا يجب ان نفرق بين الاستشارة و التراضي بعد الاستشارة.
فالاستشارة في مفهوم المادة06 من المرسوم 10-236 تعني ان هي عملية الاعلان عن المنافسة محليا وذلك في الادارات والاماكن العامة دون وجوب الاعلان عنها في الجرائد لعدم بلوغها حد الصفقة.
اما التراضي بعد الاشتشارة في مهموم المادة 44 من المرسوم الرئاسي 10-236 فهو تدخل حيز التنفيذ بعد الاعلان عن عدم جدوي مناقصة او عدم جدوي اشتشارة.وعليه فان المشرع ترك لصاحب المشروع الحرية في اختيار كيفية اعادة الاجراء بعد الاعلان عن عدم الجدوى.
اذن فالتاهيل الاجباري لثلاثة متعهدين يكون عند الاشتشارة اي قبل اعلان عدم الجدوى.
غير ان هذه العملية تطورت كالاتي:
1:- المرسوم 10-236 : يجب ان يشارك 03 متعهدين واذا تاهل تقنا عرضان -02- يتم تقييم العرضان ومنح المشروع ان استوفى احد العرضيين الشروط.
2-: تعديل سنة 2012: - بالنسبة للمنافصة الغير مجدية :اذا اعيد الاجراءعن طريق مناقصة اخرى وتم استلام عرض وحيد فقط يعتبر الاجراء سليما ويتم تقييم العرض الوحيد.
- بالنسبة الاشتشارة الغير مجدية: اذا اعيد الاجراء عن طريق استشارة ثانية وتم استلام عرض وحيد فقط يعاد الاجراء مرة اخرى و في افي هذه الحالة اذا تم استلام عرض وحيد فقط يعتبر الاجراء سليما ويتم تقييم العرض الوحيد.
3- تعدبل سنة 2013: - بالنسبة للمناقصة الغير مجدية او الاستشارة الغير مجدية:ترك المشرع الحرية لصاحب المشروع في اعادة الاجراء سواء
عن طريق مناقصة اخرى او استشارة اخرى وتم استلام عرض وحيد فقط يعتبر الاجراء سليما ويتم تقييم العرض الوحيد.