أنا تقني سام في الإعلام الآلي، بدأت أشتغل على مشروع برنامج لتسيير الميزانية المحلية (الميزانية الأولية، الالتزامات، التصفيات، الدفع، الميزانية الإضافية، الحساب الإداري) منذ ما يربو عن السنتين . جمعت المعلومات ودرست طرق تسيير الميزانية من موظفين بلديين لكني اصطدمت بهم لا يملكون معلومات نظرية صحيحة وإنما مجرد أساليب تعلموها من موظفين مخضرمين ورثوها بدورهم عن الإدارة الفرنسية. ووجدتني تائها أمام الكم الهائل من المعلومات والطرق خاصة في قسم التجهيز وكدت أتخلى عن مشروعي ، لكن – بعون الله وبالاعتماد على بحوثي في الإنترنت خاصة في هذا المنتدى-استطعت أن أنجز البرنامج في شقه المتعلق بالتسيير 100 % وهو الآن في فترة التجريب.
طلبي من الإخوة في هذا المنتدى ممن يملكون صبرا وصدرا رحبا، أن يزودوني بدليل عملي مع أمثلة عن كيفية تسيير قسم التجهيز أو على الأقل توضيح النقاط التالية:
· تعريف دقيق لمصطلح الاعتماد المفتوح الخاص بالبرامج
· الفرق بين الاعتماد المفتوح الخاص بالبرامج والمبلغ الباقي للالتزام
· هل الاعتماد المفتوح الخاص بالبرامج يتغير في الميزانية الإضافية
· التكفل بالاعتمادات المتبقية من السنة المالية السابقة لبند معين (مثلا 281/9561) هل يلتزم به لكل البرامج التي تندرج تحت هذا البند كل على حدة أم يوزع فقط على البرامج وهل هذا المبل يصبح اعتمادا مفتوحا
· عند قفل السنة المالية س كيف ينتقل الرصيد الباقي للبرامج إلى السنة المالية س+1
كيف يكون تحويل مبلغ من برنامج إلى آخر أو من بند إلى آخر في قسم التجهيز أو من قسم التسيير إلى قسم التجهيز
أعرف أن صيغة الأسئلة غير سليمة وهذا راجع إلى غموض الأفكار التي أملكها عن قسم التجهيز خاصة تسيير البرامج، لذا أرجو منكم توضيح الرؤية لي حتى أستطيع إتمام مشروعي وبارك الله فيكم.