تتالف تركيبة المالية المحلية اساسا من الايرادات الجبائية ، وبصفة ثانوية ايرادات الاملاك المحلية ( الاملاك المنتجة للمداخيل)
تقسيم الموارد الجبائية
يمكن تقسيم الموارد الجبائية حسب التقسيم العضوي الى :
أ – الضرائب المحصلة لفائدة البلدية دون سواها
ب- الضرائب المحصلة لفائدة الجماعات المحلية
ج- الضرائب المحصلة لفائدة الجماعات المحلية والدولة
أ – الضرائب المحصلة لفائدة البلدية دون سواها :
تنفرد البلدية بمجموعة من الضرائب والرسم تحصل نسبة 100 % لفائدتها وتتمثل هذه الضرائب في 1 الرسم العقاري 2 ورسم التطهير 3 الرسم على الذبح
1 – الرسم العقاري :
عبارة عن ضريبة تاسست بموجب الامر 67/83 المؤرخ في 02/06/1967 يؤسس هذا الرسم على كل الملكيات المبنية والملكيات الغير المبنية ، غير انه تعفى من الرسم العقاري الملكيات التابعة للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية التعليمية ، الصحية ذات المنفعة العامة والاراضي التي تشغلها السكك الحديدية ، والبنايات المهددة بالانهيار ، التي اتخذت فيها قمقررات الهدم من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي.
تخضع لهذا الرسم الرخص والشهادات المبنة ادناه
رخص البناء
رخص تقسيم الاراضي
رخص التهديم
شهادة المطابقة والتجزئة والعمران
2 رسم التطهير :
يؤسس لفائدة البلديات التي تشتغل فيها مصلحة القمامات المنزلية رسم سنوي لرفع القمامات المنزلية ويتم تحديد مبلغ رسم رفع القمامات المنزلية
3 – الرسم الخاص على الاعلانات والصفائح :
طبقا لقانون المالية 2000 قد تم انشاء رسم خاص على الاعلانات والصفائح باستثناء تلك المتعلقة بالدولة والجماعات الاقليمية والحاملة للطابع الانساني ، ويؤسس هذا الرسم على :
الاعلانات على الاوراق العادية ، المطبوعة او المخطوطة باليد
الاعلانات التي تعرضت الى تجهيز ما ، قصد اطالة بقائها او كانت مغطاة بزجاج او مادة اخرى
الاعلانات المدهونة او بصفة عامة المعلقة من مكان عمومي
الاعلانات المضيئة المكونة من مجموعة حروف او اشارات موضوعة بصفة خاصة
الصفائح المهنية من كل المواد المخصصة للتعريف بالنشاط ومكان ممارسة العمل
4 – الرسم على الذبائح :
يعد الرسم على الذبائح الضريبة الغير مباشرة الوحيدة التي تحصل كلية لفائدة البلدية التي تمت عملية الذبح
ب – الضرائب المحصلة لفائدة الجماعة المحلية :
الضرائب المحصلة لفائدة الجماعات المحلية : وهي مختلف الضرائب والرسم التي تحصل لفائدة كل من الولاية والبلدية والصندوق المشترك للجماعات المحلية بنسب مختلفة وتتمثل في كل من الرسم على النشاط الكهني والدفع الجزافي.
2 – الدفع الجزافي : سابقا
وهوضريبة شهرية مباشرة تقع على كاهل الاشخاص الطبيعيين والاعتباريين والهيئات المقيمة بالجزائر والممارسة بها نشاطها والتي تدفع مرتبات واجور وتعويضات وعلاوات وعليه فان هذه الضريبة تحسب على المبلغ الاجمالي للمرتبات والاجور والتعويضات المختلفة وكذا المعاشات والريوع.
ج – الضرائب المحصلة لفائدة الجماعة المحلية والدولة :
ويقصد بها تلك الضرئاب التي تشترك فيها كل من الدولة والجماعات المحلية وتتمثل في كل من الضرائب على الاملاك والرسم على القيمة المضافة
الضرائب على الاملاك ::
ان الضريبة على الاملاك تعتبر ضريبة مباشرة تفرض على مجموع الاملاك والحقوق والقيم التي يملكها كل من الاشخاص الطبيعيين الذين يوجد مقرهم الجبائي بالجزائر وذلك بالنسبة لاملاكهم الموجودة بالجزائر وخارجها وكذلك الاشخاص الطبيعيين الذين ليس لهم مقر بالجزائر ولكن لديهم املاك في الجزائر
الرسم على القيمة المضافة :
ان الرسم على القيمة المضافة ضريبة غير مباشرة جاءت متضمنة في قانون الرسم على الاعمال الصادر عام 1991 والمعدل بكوجب قانون المالية 1994 والذي يعتبرات كضرائب تفرض على انفاق الدخل واستعماله للحصول على السلع والخدمات اي لاغراض الاستهلاك.
ان ما يلاحظ على هذا التوزيع هو استفادة الدولة باكبر حصة وبذلك يمثل الرسم لعى القيمة المضافة ايراد هام بالنسبة للدولة.
دور الصندوق المشترك للجماعات المحلية في ضمان الضرائب المحلية
في بعض الحالات يكون حاصل الجباية اقل من التقديرات التي حددت في بداية السنة فينتج عن ذلك عدم توازن الميزانيات المحلية ، فلذا نجد الصندوق المشترك للجماعات المحلية يتولى تعويض نقائص الضرائب عند التحصيل ، وقبل التطرق الى كيفية التحصيل لاباس ان نعرف ما هو الصندوق المشترك للجماعات المحلية
الصندوق المشترك للجماعات المحلية ، هو مؤسسة عمومية ذات طابع اداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وهو موضوع تحت وصاية وزرة الداخلية والجماعات المحلية والبيئة ، ويتولى تسيير كل من صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية ، حيث انه عن طريق هذين الصندوقين يقوم الصندوق المشترك بتوجيه اعانات وتخصيصات لكل من الولاية والبلدية فمساعدات وتخصيصات صندوق الضمان تكون فيما يخص ضمان تقديرات الايرادات الجبائية خاصة :
تخفبضات الضرائب والديون المعدومة ( اي المتقادمة من الضرائب المباشرة المحلية التي تقرر خلال السنة المادية )
مصاريف اساس الضرائب وتحصيلها المطابق لها
نقص تحصيل الضرائب بالنسبة لتقديرات البلديات او الولايات
اما صندوق التضامن فانه يقدم التخصيصات والاعانات التالية :
تخصيص الخدمة العمومية
الاعانات الاستثمائية للتوازن – مواجهة الكوارث – والاحداث الطبيعية\
تقديم اعانات التجهيز والاستثمار
وبذلك يظهر أن تدخل الصندوق المشترك في ضمان تحصيل الضرائب يكون عن طريق صندوق الضمان خاصة ، حيث بفضل الأخير وعن طريقه يقوم الصندوق المشترك بتعويض النقائص عند تحصيل الضرائب ولكن في حدود 90 % من التقديرات والباقي يستلزم تخفيض سند الإيرادات.
تعتمد صناديق الضمان من اجل القيام بهذا الدور على المساهمات التي تمنحها كل البلدية والولاية لهذا الصندوق بالاضافة الى حاصل الجداول الاضافية التي تعود الى البلديات او الولايات الصادرة بعنوان السنوات السابقة ضف الى ذلك مبلغ الفائض من قيمة تقديرات الضرائب الى تقديرات الضرائب الى تقدر البلديات والولايات ، والمثال التالي يوضح لنا اسلوب التعويض الي يقوم به الصندوق المشترك للجماعات المحلية عن طريق صندوق الضمان
- الاعانات الاستثنائية :
وهي اعانات تمنح للجماعة المحلية التي تعاني صعوبات مالية حادة " يمكن ان تمنح الجماعة المحلية التي تواجهها وضعية مالية صعبة جدا ، اعانات استثنائية للتوازن"
هذا ويلاحظ ان الاعانات الاستثنائية للتوازن يمنحها الصندوق المشترك الى البلديات التي تكون ميزانيتها الاضافية بها عجز ، اما الاعانات الاستثنائية المخصصة لمواجهة الكوارث والاحداث الطارئة هي الاعانات تمنح للبلدية لمواجهة نفقات هذه الكوارث " يمكن ان تمنح الجماعة المحلية اعانات استثنائية لمواجهة الكوارث والاحداث الطارئة" .